مصر تعزز قدراتها الجوية بطائرات روسية

بانوراما 2019/11/24
...

طه صقر ترجمة : شيماء ميران

تستعد القوة الجوية المصرية للحصول على خمسين طائرة مقاتلة روسية الصنع من طراز ميغ- 35، وبحسب مجلة ناشينال انترست الاميركية فان هذه الصفقة تعد الاضخم من نوعها بين البلدين منذ انهيار الاتحاد السوفييتي.

تم تداول صورة على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي لطائرة ميغ- 35 وهي تحمل العلم المصري، ويُعتقد ان هذه الصورة تم التقاطها من قبل المصور الروسي ديمتري تيريخوف الذي صورها عندما كانت في قاعدة زوكوفسكي الجوية الروسية. وتُظهر الصورة طائرة ميغ- 29/35 الاولى والعائدة للقوة الجوية المصرية، وتُوضح ان تسلسل الطائرة هو

811.
أشارت المجلة الاميركية الى ان مصر كانت قد تفاوضت سنة 2013 لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز ميغ 29M/M من روسيا، والتي صممت خصيصا للقوة الجوية المصرية. وبحلول نيسان 2015 وقعَّت صفقة بقيمة ملياري دولار اميركي لشراء خمسين طائرة ميغ– 35، ينبغي تسليمها سنة 2020.
يقول القائد السابق لقوة 777 (وحدة مكافحة الارهاب والعمليات الخاصة)، العقيد حاتم صابر "ان السياسة المصرية الحالية تهدف لامتلاك مصادر مختلفة للاسلحة، وتعمل القيادة السياسة وفق خطة شاملة على رفع مستوى اداء القوات المصرية المسلحة وصنوفها ومن بينها القوة الجوية"، وأوضح صابر أن القوة الجوية المصرية اقتنت العديد من الاسلحة الروسية، مثل الطائرات المروحية طراز Ka-52 المستخدمة ضمن حاملات الطائرات المصرية خلال عهدي الرئيسين انور السادات وجمال عبد الناصر.
 
السيسي والتعاون الروسي
ويضيف صابر "ان تسلّم ميغ- 35 من روسيا سيرفع مستوى التصنيف العالمي للقوات الجوية المصرية والتي تحتل حاليا المرتبة التاسعة دوليا، والاولى في الشرق الاوسط". 
وبالعودة لعام 2015 كان قد تم توقيع اتفاق ثنائي بين مصر وروسيا نص على تسليم مصر 46 طائرة مروحية من طراز Black Shark (بلاك شارك). وتذكر التقارير بان الوجبة الاولى من هذه الطائرات كان ينبغي ان تُسلّم بحلول صيف عام 2017.
تعد طائرة ميغ– 35 طرازا مطورا لطائرة ميغ- 29، التي تتميز بقدرة اقوى للمهام المتعددة، واستخدام مُعزّز لاسلحة الجو– جو فائقة الدقة. وازدادت قدرة الطائرة القتالية بشكل ملحوظ بعد زيادة سعة خزان الوقود فيها. 
كما ان لهذه الطائرة المقاتلة القدرة على إتمام مهام هجومية ارضية وجوية، كونها تحتوي على ست نقاط ثابتة تحت جناحيها لحمل ستة صواريخ جو– جو او قنابل ذكية، وتبلغ سرعتها 2445 كم/ ساعة، وتتميز ايضا بمدفع اوتوماتيكي عيار 30 ملم. 
يشهد التعاون العسكري بين مصر وروسيا تقدما غير مسبوق منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي الى سدة الحكم عام 2014. 
وان الستراتيجية الجديدة للقيادة السياسية المصرية بالعمل على تحسين العلاقات العسكرية مع روسيا، وهي خطوة يراها العديد من الخبراء السياسيين منعشة لعلاقات فترة الستينيات من القرن الماضي بين مصر وروسيا.
توسع القوة الجوية المصرية
من جانب اخر، ذكرت وكالة اخبار انترفاكس (Interfax) الروسية بان روسيا باشرت منذ بداية العام 2019 بتصنيع طائرات سوخوي- 35 المقاتلة متعددة المهام لمصر، ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري روسي بأن إنتاج طائرات سوخوي- 35 جاري بالفعل.
في السياق ذاته، نقلت صحيفة كومرسانت (Kommersant) الروسية عن مصادر عسكرية في المُجمع العسكري الصناعي الروسي بان موسكو والقاهرة عقدتا صفقة بقيمة ملياري دولار اميركي لتزويد مصر بأكثر من عشرين طائرة مقاتلة من طراز سوخوي- 35 مع ذخيرتها. وسيتم تسليم هذه المقاتلات الى الجانب المصري خلال العامين 2020 و2021، لتعزيز قدرة قوتها الجوية، خصوصا بعد تسمية هذه الطائرة بملكة المقاتلات (Queen of Fighter) لتفوقها وسيطرتها الجوية.
يوضح صابر بأن "مصر لن تكتفي بطائرات ميغ- 35، وقد اتفقت مع روسيا للحصول على سوخوي- 35 المطورة، وهذا سيعزز القوة الجوية".
صممت السوخوي– 35 للتفوق الجوي، ولها القدرة بان يصل حملها حتى ثمانية اطنان من القنابل والصواريخ على اثنتي عشرة نقطة معلقة بجناحيها، كما انها مناورة الى حد كبير خلال الاشتباك الجوي، ولها مميزات تلبي متطلبات طائرات الجيل الخامس، وهي مجهزة بشبكة رادار ومحركين.
يمكن التحكم بالقوة الدافعة للطائرة باسلحة ذكية حديثة، ما يسمح لها بكشف وتدمير عشرة اهداف ارضية وجوية في الوقت ذاته وبسرعة كبيرة وبمنتهى الدقة. تعد سوخوي– 35 طائرة متعددة المهام من الجيل الرابع مصممة من قبل شركة سوخوي، ومن انتاج شركة إيركوتسك للطيران (Irkutsk Aviation Plant).
 
التهديد بفرض العقوبات
اثار التعاون العسكري المصري– الروسي سخط الولايات المتحدة، وتعهدت الاخيرة قبل اربعة اشهر بفرض العقوبات على مصر في حال شرائها طائرات سوخوي- 35، وكان وزير الخارجية الاميركي مايكل بومبيو قد اكد خلال جلسة استماع مجلس الشيوخ على فرض تلك العقوبات، إذ ينص التحذير الرسمي الاميركي الموجه لمصر على انه في حال وصول طائرات السوخوي-35 الى مصر سيُعد انتهاكا لقانون مكافحة أعداء أميركا من خلال العقوبات (CAATSA).
أكد بومبيو ان اميركا قد تلقت ضمانات من مصر بان سلطاتها مدركة لهذه الشروط، وقال خلال جلسة استماع مجلس الشيوخ: "لقد اوضحنا بانه لو تم شراء هذه المعدات فان قانون CAATSA سيفرض عقوبات على النظام الحاكم".
وبحسب قانون CAATSA الصادر سنة 2017، فان كلا من ايران وكوريا الشمالية وروسيا تواجه عقوبات بهدف مكافحة التأثيرات السياسة والاقتصادية والعسكرية لهذه البلدان عبر العالم. 
وقال بومبيو اثناء مناقشة التقارير عن اتفاقية طائرات سوخوي- 35 العشرين بين مصر وروسيا: "انا متفائل جدا بانهم سيقرروا عدم التحرك تجاه عملية الشراء هذه". وفق تصريحات مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري– التقني الروسي ديمتري شوجاييف، فان طائرات سوخوي– 35 جذبت اهتمام المسؤولين الاتراك ايضا، رغم إن كلا البلدين يبحثان حاليا امكانية توقيع عقد لشراء طائرات سوخوي- 35 و57 المقاتلة.
وأشارت وكالة اخبار ريا نوفوستي (RIA Novosti) بإدارة الحكومة الروسية الى ان شوجاييف اكد بان روسيا ستبدأ مفاوضات مع نظيرتها التركية حول مواضيع حيوية، تضم انظمة الدفاع الجوي أس 400 إلى جانب امكانية التجهيز بطائرات سوخوي-35 او 57 
المقاتلة.
 
تصنيف مصر عسكريا
تجتاز مصر كلا من تركيا واسرائيل وايران من حيث تصنيف القوة الجوية، لتكون الاقوى في الشرق الاوسط وشمال افريقيا حسب موقع تصنيف القوة العسكرية العالمي (GFP) فان مصر تمتلك 1092 طائرة، متفوقة بذلك على تركيا التي تملك 1067 واسرائيل 595 طائرة، ويُبين الموقع أن القوة الجوية الاسرائيلية تحتل المرتبة الثامنة عشر عالميا، بينما تأتي تركيا في المرتبة العاشرة. تاتي السعودية بعد مصر ضمن تصنيف منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وتليها الجزائر في المرتبة الثالثة والامارات 
الرابعة.
بحسب تصنيف (GFP) فإن مصر تجاوزت ايضا كلا من اميركا وتركيا واسرائيل في ما يتعلق بدفاعها الجوي والصواريخ، إذ تملك 1100 قاذفة للصواريخ ما جعل مصر خامس اعلى دولة عالميا من حيث عدد قاذفات الصواريخ. وفي عام 2018 صُنفت مصر عاشر اقوى قوة عسكرية في العالم، وتحتل هذه السنة المرتبة الثانية عشرة في التصنيف العالمي للقوة
 العسكرية.