الامارات تطمح للقب ثالث واليمن تبحث عن فوزها الأول

الرياضة 2019/11/25
...

 دبي/ أ ف ب
 
 
 تطمح الامارات وصيفة النسخة الماضية الى لقب ثالث في كأس الخليج لكرة القدم، ويبدو مدربها الهولندي بيرت فان مارفيك في امس الحاجة اليه للرد على منتقديه، بعد النتائج السلبية التي حققها "الأبيض" في آخر مباراتين في التصفيات الاسيوية المزدوجة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 ، ويبدأ الابيض مشواره في خليجي 24 اليوم امام اليمن ضمن المجموعة الاولى التي تضم ايضا قطر والعراق.
واحرزت الامارات اللقب عامي 2007 على ارضها و2013 في البحرين، ووصلت الى نهائي نسخة 2017 قبل ان تخسر امام عمان بركلات الترجيح، بعد مباراة درامية اهدر خلالها نجمها عمر عبد الرحمن "عموري" ركلة جزاء قبل دقيقة من انتهاء الوقت الأصلي.
ويشارك "الأبيض" في "خليجي 24 " في الدوحة وهو في اتم الجاهزية الفنية، كونه خاض منذ أيلول غمار التصفيات المزدوجة والتي جاءت نتائجه فيه متباينة، حيث بدأها بفوزين قبل ان يخسر في اخر مباراتين خارج ارضه امام تايلاند وفيتنام.
وأدت الخسارتان الى تراجع الامارات للمركز الرابع في المجموعة السابعة، والى انتقادات واسعة طالت فان مارفيك بسبب عدم اعتماده على تشكيلة واحدة على مدار المباريات الأربع واصراره على استبعاد بعض لاعبي الخبرة.
ومنذ تسلمه مهامه رسميا في حزيران  2019 بديلا للايطالي البرتو زاكيروني، اعتمد المدرب الهولندي في تشكيلته الاساسية على مجموعة من اللاعبين الشبان امثال جاسم يعقوب (22 عاما) وعلي صالح (19 عاما) ومحمد العطاس (21 عاما) وخليفة الحمادي (21 عاما). وفي المقابل، اغفل فان مارفيك بعض اللاعبين المخضرمين الذين تالقوا في الدوري الاماراتي هذا الموسم، وفي مقدمتهم مهاجم الوحدة اسماعيل مطر (36 عاما).
واصر فان مارفيك رغم الانتقادات على خياراته مؤكدا "عندي ثقة كبيرة بجميع اللاعبين الموجودين في القائمة الحالية التي تضم تسعة لاعبين شباب".
وسيكون "خليجي 24" فرصة مناسبة لاكتساب اللاعبين الشباب المزيد من الاحتكاك، وهو ما يسعى اليه فان مارفيك، قبل معاودة التصفيات المزدوجة منافساتها في اذار 2020.
وتضم تشكيلة منتخب الامارات العديد من اللاعبين الذين سبقوا ان تألقوا في النسخ السابقة لكأس الخليج، ويأتي في مقدمتهم علي مبخوت مهاجم الجزيرة صاحب ثمانية اهداف في البطولة منذ مشاركته الأولى عام 2013، والذي يتطلع الى انجاز شخصي، حيث يحتاج الى هدفين لمعادلة رقم مواطنه فهد خميس الهداف التاريخي لبلاده بعشرة اهداف، كما يتواجد احمد خليل صاحب خمسة اهداف والذي سيشكل مع مبخوت ثنائي الهجوم الذي يعول عليه فان مارفيك الكثير.
من جانب اخر يبحث الفريق اليمني عن الفوز الأول بعد ثماني نسخ عجز خلالها عن تحقيق أي انتصار عندما يشارك في النسخة الرابعة والعشرين لكأس الخليج لكرة القدم في الدوحة بتشكيلة شابة يقودها المدرب الوطني سامي النعاش.
ولعب "الأحمر" منذ مشاركته الأولى في"خليجي 16" عام 2003 في الكويت 27 مباراة، فشل خلالها في تحقيق أي فوز وتعرض الى 22 هزيمة واكتفى بخمسة تعادلات. ولكنه يأمل في ان يحقق ما عجز عنه في ثماني نسخ متوالية خلال مشاركته في الدوحة، مستندا على نتائجه الأخيرة تحت قيادة النعاش الذي تسلم مهامه في تموز الماضي بديلا للسلوفاكي يان كوتشيان.
وقاد كوتشيان المنتخب في نهائيات كأس اسيا 2019 في الامارات التي شارك اليمن في نهائياتها للمرة الأولى، لكن النتائج لم تكن على قدر الطموحات بعدما ودع الدور الأول بثلاث هزائم وعشرة اهداف دخلت شباكه ومن دون تسجيل أي هدف.
وأعاد النعاش بعض الاعتبار للكرة اليمنية من خلال النتائج التي تحققت في بطولة غرب آسيا 2019 في العراق، والتصفيات الاسيوية المزدوجة المؤهلة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023.
ويعتمد النعاش على تشكيلة تضم لاعبين محليين واخرين ينشطون في بطولات قطر وعمان والعراق.
وقال النعاش "المنتخب اليمني الحالي يضم مجموعة كبيرة من العناصر الشابة التي مثلت المنتخب الأولمبي، بالإضافة الى لاعبي الخبرة الذين تواجدوا مع المنتخب الأول منذ فترة، ضمن سياسة الاحلال والتجديد التي اعمل عليها". وعن إمكانية تحقيق نتائج جيدة في "خليجي 24"، اعترف النعاش "مجموعتنا صعبة بوجود قطر والعراق والامارات، لكننا سندافع عن حظوظنا، مبينا ان مستوى المنتخبات الخليجية متقارب لذلك اتوقع مفاجآت".
واستدعى النعاش الذي سبق له قيادة المنتخب الأولمبي في اذار 2019 في تصفيات كأس آسيا 2020 تحت 23 عاما من دون ان ينجح في التأهل الى النهائيات، ثمانية لاعبين شبان الى تشكيلته في"خليجي 24" بعدما اثبتوا حضورهم في بطولة غرب آسيا والتصفيات المزدوجة.