احتياطي العراق النفطي 53 بدلاً من 35

الثانية والثالثة 2018/11/22
...

بغداد / طارق الاعرجي
 كشفت وزارة النفط عن مضاعفة حجم احتياطات البلد إلى 53 مليار برميل من النفط بعد ان كانت 35 مليار برميل خلال العقدين الماضيين، في حين أعدت خطة للنهوض بواقع حقول الغاز ورفع طاقاتها الانتاجية.
وقال وكيل وزارة النفط المهندس فياض نعمة، لـ"الصباح"، على هامش المؤتمر العلمي الاول لبحوث الاستكشاف الذي عقد امس الاربعاء: ان شركة الاستكشافات النفطية ومنذ تأسيسها في سبعينيات القرن الماضي بذلت جهودا كبيرة من خلال فرقها الزلزالية التي غطت مساحات العراق في الاستكشافات الثنائية والثلاثية الابعاد، مبينا ان جهود الشركة تكللت بالنجاح في مضاعفة احتياطي النفط من 35 مليار برميل ليتجاوز الان 53 مليار برميل.
واشار الى ان الشركة نجحت ايضا بزيادة فرقها الاستكشافية والوصول بها الى 6 فرق والعمل على التعاقد مع الشركات العالمية للوصول الى نتائج اكثر دقة لاسيما ان الشركة تستخدم افضل الوسائل العلمية والتكنولوجية لمعالجة البيانات التي تحصل عليها من الفرق الزلزالية.
وأضاف نعمة ان الوزارة ماضية بتنفيذ خطتها في مجال استكشاف الحقول الغازية ورفع طاقاتها الانتاجية لحاجة العراق الى كميات كبيرة من الغاز الداخل في تشغيل المحطات الكهربائية، مشيرا الى وجود حقول واعدة في مناطق جنوب وغرب العراق تسعى الوزارة الى استثمارها.