الاتصالات توزع خطوطاً مجانية للهواتف اللاسلكية

العراق 2018/11/23
...

بغداد / اسراء السامرائي
كشفت وزارة الاتصالات عن سعيها لتعميم نظام الشبكات اللاسلكية لخطوط الهاتف في عموم المحافظات، مذكرة بانها وزعت عددا من هذه الخطوط مجانا خلال مشاركتها في دورة معرض بغداد الدولي التي انتهت الاسبوع الماضي، في غضون ذلك اكد مواطنون جودة الخدمة فيما لفت اخرون لحاجة الشبكة للتطوير كي تدخل كمنافس في السوق.
 وقال مصدر مسؤول في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية لمراسلة «الصباح» : ان الشركة وزعت خطوطا هاتفية لاسلكية عبر جناحها الخاص اثناء مشاركتها في معرض بغداد الدولي بدورته الـ45، منبها الى ان الهدف من هذه المبادرة هو الاسهام في توفير الخدمات اللاسلكية واطلاع اوسع شريحة من المواطنين عليها وتعظيم الموارد المالية على المدى الاستراتيجي للشركة،  بالاضافة الى احداث منافسة بين القطاع الحكومي وشركات القطاع الخاص بهذا المجال.
على الصعيد ذاته كشف الوكيل الاقدم للشؤون الفنية بالوزارة امير البياتي لمراسلتنا عن ان الوزارة تدرس ادخال خدمات الانترنت عبر الخطوط اللاسلكية واتاحة الخدمة للمواطن لما تتميز به منظومات الهاتف اللاسلكي من انخفاض تكاليفها وسرعة خدماتها الاتصالاتية عبر الاقمار الصناعية، موضحا وجود توجه لوضع آلية تنفيذ تتماشى مع التطورات الحديثة للمنظومة فضلا عن وضع صيغة مشتركة لاشراك القطاع الخاص بعملية التنفيذ وادارة المشروع. 
ولفت البياتي الى ان الوزارة تعمل على تعميم خدمة الهواتف اللاسلكية وخدمة الانترنت في جميع المحافظات لكونها متاحة لبعض المحافظات دون غيرها الا ان هذه الخطوة تحتاج لنحو ملياري دينار لتوفير منظومات متطورة خاصة بخدمات هذه الهواتف وتحتاج لفترة زمنية طويلة. 
الى ذلك اجمع عدد من المواطنين خلال حضورهم الجناح الخاص بوزارة الاتصالات في احاديث لـ «الصباح» على ان الخدمات المقدمة عبر الهاتف اللاسلكي جيدة مقارنة بالشبكات المتوفرة حاليا، وتتميز بسرعتها وجودة الصوت ومرونة في خدمة الشبكة وسهولة الاستخدام وخفض سعر المكالمة مع قلة تكلفة الجهاز مقارنة بالاجهزة النقالة الاخرى . 
فيما اكد اخرون اثناء حضورهم للمعرض ضرورة تطوير هذه الشبكة وتقويتها لمستويات اعلى من اجل ان تاخذ موقعها المناسب في السوق وامكانية طرحها كمنافس قوي كما اجرى العديد من المواطنين مكالمات مجانية عبر المنظومة اللاسلكية المتواجدة داخل الجناح.