الصحة تنسق مع الأمم المتحدة ومصر لتأهيل المناطق المحررة

العراق 2018/11/24
...

 
بغداد / وفاء عامر
تنسق وزارة الصحة والبيئة مع الجانب المصري وبرنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق للتعاون بمجال الصناعة الدوائية والمستلزمات الطبية وتأهيل المؤسسات الصحية في المناطق المحررة.
وافاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور سيف البدر في تصريح خاص ادلى به لـ”الصباح” بان وزير الصحة الدكتور علاء الدين العلوان، وضع خلال لقائه سفير جمهورية مصر العربية المعتمد في بغداد علاء موسى، آليات لاوجه التعاون الصحي بين البلدين واقرار الخطوط العريضة في مجال التدريب والتطوير للملاكات الطبية والصحية.
واردف انها شملت ايضا توفير الادوية والاجهزة والمستلزمات الطبية من خلال توقيع عقود مع الشركات المصرية الكبيرة او دراسة امكانية فتح فروع لمعامل الادوية المصرية داخل البلاد، اضافة الى استقدام الفرق الطبية المصرية داخل البلاد من اجل نقل خبراتها الى الاطباء والممرضين المحليين.
واكد البدر ان السفير المصري افصح عن ان عددا كبير من الشركات المصرية ابدت استعدادها للمشاركة في اعمار المؤسسات الصحية  بالمناطق المحررة، وارسال فرق طبية مصرية اليها لاجراء العمليات الجراحية وتوفير شتى انواع العلاجات والادوية واللقاحات بهدف رفع المستوى الصحي بهذه المناطق.
وعلى صعيد ذي صلة، اوضح ان الوزير عقد اجتماعا مع مسؤولي برنامج الامم المتحدة الانمائي في البلاد من اجل التنسيق معهم لتقديم الدعم في إعادة اعمار المناطق المحررة كافة، الى جانب تأهيل المراكز الصحية بمناطق تجمعات النازحين ومخيماتهم او انشاء مراكز صحية متنقلة.
ونوه المتحدث الرسمي باسم الوزارة بأن التنسيق يشمل ايضا، ازالة الالغام والمتفجرات من المناطق المحررة من خلال الاستعانة بشركات عالمية مختصة بهذا المجال، وادخال خبرة الامم المتحدة في مجال الكشف عن الالغام، لاسيما ان الوزارة تسعى الى البدء بمجموعة من المفاوضات الجديدة مع شركات مختلفة كانت قد قدمت عروضها بهذا الشأن، لتنطلق خلال المرحلة المقبلة حملة موسعة من المسح والتطهير بالمناطق المحررة. 
من جانبهم، اكد ممثلو الامم المتحدة انهم بصدد ايجاد حلول من اجل انجاز المشاريع المتلكئة في محافظة البصرة، فضلا عن سعيهم الجاد من اجل تسخير خبرات منظمات الامم المتحدة في تذليل المعوقات التي تواجه تنفيذ المشاريع المتلكئة في البلاد.