مختصون يقترحون حلولاً بديلة لاستئناف ممتاز الكرة

الرياضة 2019/12/10
...

بغداد / طه كمر
 
شكلَ قرار الاتحاد المركزي لكرة القدم الأخير بخصوص ايقاف منافسات الدوري الممتاز حتى عودة الحياة الطبيعية، مثار جدل وانتقادات للأوساط الرياضية والشارع الرياضي برمته. (الصباح الرياضي) سلطت الضوء على هذا القرار وردود أفعال أصحاب الشأن الكروي وعن كيفية المعالجات لديمومة الكرة العراقية من خلال استطلاعها لآرائهم حول هذا الموضوع، فكان أول المتحدثين المدرب سامي بحت الذي قال بهذا الخصوص: ايقاف الدوري يعني تعطيل القدرات الفنية لجميع اللاعبين وقطع أرزاق الأجهزة الفنية والادارية وقتل متعة متابعة الجماهير للدوري.
 
 
وأضاف هذا ليس هو الحل الامثل، بل يجب ايجاد حلول لتمشية الدوري، مثلا جعله مرحلة واحدة وبمجموعتين وتقنينا لعدد المباريات واختصاراً للزمن هذا احد الحلول .
وأشار بحت الى ان استمرار المباريات يعني رفع الجوانب الفنية والبدنية وتطوير قدرات اللاعبين خصوصا ان المنتخب الوطني مقبل على التصفيات الآسيوية المزدوجة بعد أن تصدر مجموعته، وهذا يحتاج ان يكون جميع اللاعبين بمستوى فني جيد وقد لا يتحقق الا من خلال مواصلة منافسات الدوري.
بينما قال المدرب المساعد لفريق النجف بهاء كاظم: ان على المسؤولين في اتحاد الكرة عامة ولجنة المسابقات خاصة تحمل مسؤولية استمرار الدوري حتى لو كان باسلوب المجموعتين، لأن هكذا حل سيصب في مصلحة الكرة العراقية والمنتخبات الوطنية بكل تأكيد.
وأضاف ان الاندية التي تكفلت بمبالغ طائلة للاعبي ومدربي فرقها التي تتنافس في بطولة الدوري، في الوقت الذي ما زال أكثر من نصف هؤلاء المدربين واللاعبين لم يأخذوا مستحقاتهم لمدة ثلاثة أشهر ، ما يشكل هذا عبئا كبيرا ومسؤولية كبيرة من يتحملها ابان هكذا قرار لا يخدم الكرة والشارع الرياضي؟!.
ولفت كاظم الى ان بقاء الدوري واستمرارية مبارياته سيصبان بفائدة فنية كبيرة على المنتخب الذي أخفق مؤخرا في خطف لقب خليجي 24 بعد أن كان بمتناول اليد ، عادا شجاعة الاتحاد المركزي لكرة القدم تتجسد باستمرارية الدوري الذي يعد العمود الفقري لجميع رياضات العالم، فضلا عن ان استمرارية الدوري ستجر البلد وما يعانيه من أزمة الى بر الأمان، لذا على الاتحاد ان يسرع في اقرب وقت لاستئناف الدوري بحلول من شأنها ان تعيد الحياة لملاعبنا.
ومن جانبه انتقد المدرب هيثم متعب قرار اتحاد الكرة القاضي بالغاء منافسات الدوري في الوقت الحالي، مبينا ان  امور كثيرة سلبية ستحصل من جراء هذا القرار واولها استحقاق المنتخب الوطني المتمثل بتصفيات آسيا المشتركة والتي يتزعم فيها منتخبنا لفرق مجموعته.
وأضاف ان مدرب المنتخب كاتانيتش صرح انه في حال  الغاء الدوري سوف يتابع مباريات المنتخب الاولمبي ، متسائلا هل هذا هو الحل الذي يعيده مجددا لطور البحث عن المهارة والتكتيك والخطط الجديدة، ليكون بعد ذلك العذر جاهز اذا ما أخفق منتخبنا لا -سمح الله- في خطف بطاقة التأهل والخروج من التصفيات.
ولفت متعب الى ان الأمر محير فلو انطلق الدوري وحدث شيء لا سمح الله بسبب الانفلات الامني والذين يصطادون بالماء العكر سوف نلوم انفسنا جميعا، وفي حل لو انطلق الدوري من سيعطي الضمانات ويتحمل المسؤولية ويتعهد أن الامور ستسير على ما يرام وفق معطيات الحال، مشددا على ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار ان نظام المجموعات يكون الافضل في ظل الوضع الراهن ولو لم يلب الطموح ولكن للضرورة، والفرق التي تصعد ستلعب الادوار الاخيرة في اربيل ليكون هذا الحل الافضل.