{غوغل} يحتفي بـ {فاتنة بغداد}

الصفحة الاخيرة 2019/12/10
...

بغداد/ الصباح 
 
 
احتفل محرك البحث الأشهر في العالم "غوغل"، أمس، بالذكرى السنويَّة الـ98 لميلاد المطربة العراقيَّة الرائدة عفيفة إسكندر، وذلك بنشر صورة لها على صدارة صفحته الرئيسة.
بدأت عفيفة اسكندر، أو " فاتنة بغداد" مثل ما يحلو للبغداديين تسميتها، مشوارها الفني أواسط الثلاثينيات، إذ ظهرت لأول مرة على المسرح في نادٍ صغير بمدينة أربيل وكانوا يُسمونها "جابركلي" (المسدس سريع الطلقات) بسبب غنائها السريع نتيجة لصغر سنها وعدم نضوج صوتها آنذاك، وكانت أول أغنية غنتها اسكندر بعنوان "زنوبة"، وهي بعمر 8 سنوات. ولقبت عفيفة بـ"منلوجست المجمع العربي الموسيقي" كونها أجادت الغناء والمقامات العراقيَّة، وكانت تعزف بعدة أنواع من الآلات الموسيقيَّة أبرزها "ماريكا دمتري".
ولدت الراحلة العراقية عفيفة إسكندر عام 1921 في مدينة الموصل العراقية من أب عراقي وأم يونانيَّة، وقضت في بغداد فترة خمس سنوات من عملها وكانت أولى حفلاتها في العام 1935، ولحن لها عددٌ من أبرز الملحنين العراقيين أمثال أحمد الخليل وخزعل مهدي وياسين الشيخلي، أبرزها: موشح "يا عاقد الحاجبين"، و"يا سكري يا عسلي"، وبلغ رصديها من الأغاني نحو1500 أغنية. وتزوجت صاحبة الأغنية الأشهر "حركت الروح" في عمر الـ12 عاماً من رجل عمره تجاوز الـ50 عاماً واسمه إسكندر اصطفيان، وأخذت لقبه 
بعد ذلك.