خطط للنهوض بواقع مدارس ومعاهد المعاقين

العراق 2018/11/24
...

بغداد / اسراء السامرائي / وفاء عامر
تسعى وزارة التربية الى النهوض بواقع مدارس التربية الخاصة التي تدعم ذوي الاعاقة بشكل علمي، فيما شكلت محافظة بغداد لجانا مشتركة لوضع خطة لتهيئة مناهج تربوية ترتقي بمستوى الملاكات العاملة بهذا المجال.
وقال مدير العلاقات والاعلام بالوزارة فراس محمد حسن في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان الوزارة تعمل من خلال خططها السنوية، الى النهوض بالواقع التربوي لمدارس التربية الخاصة بذوي الاعاقة بالتنسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مشيرا الى ان الوزارة تعمل على رفد هذه المدارس برؤية واضحة خاصة بمناهج تعد من قبل خبراء ومختصين بهذا المجال بالتعاون مع المديرية العامة للمناهج. 
من جانبه اكد مدير اعلام تربية نينوى سامي عودة فرحان في تصريح خاص لـ"الصباح" ان المديرية افتتحت عددا من الغرف الخاصة بمصادر التربية في محافظة نينوى لاسيما بعد ان شهدت المحافظة حالات اعاقة كبيرة في شرائح المجتمع شملت الاطفال منهم ايضا، وتم اعداد خطة لتطوير صفوف التربية الخاصة وغرف المصادر في نينوى. 
وافصح عن ان الخطة تضمنت توفير بيئة تعليمية مناسبة لهم لضمان حقوقهم في التعليم ومنح هذه الشريحة اهمية خاصة لكي يحصل التلميذ على التعليم والتأهيل الجسدي بما يضمن مستقبلهم الدراسي فضلا عن زيادة عدد الصفوف الخاصة بهم وتمت المباشرة بها مع بدء العام الدراسي الجديد (2018 ــ 2019).
على صعيد ذي صلة اكد النائب الاداري في محافظة بغداد كريم خلف بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح" ان المحافظة شكلت لجانا مشتركة بالتنسيق مع المديريات العامة لوزارة التربية في بغداد ودوائر الصحة والمؤسسات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة، لوضع خطة موحدة لاعداد مناهج تهيئ لبرنامج تربوي يرتقي بمستوى الملاكات العاملة بهذا المجال. 
واشار الى انه تم عقد اجتماعات مكثفة بين اللجان المشكلة لوضع برنامج تربوي شامل من خلال مناهج تؤسس لعملية تربوية وتعليمية صحيحة تشمل جميع المستجدات والحيثيات التي تمر بها العملية التربوية، فضلا عن اتخاذ خطوات واجراءات لحل الاشكالات والمعوقات التي تعاني منها المدارس الابتدائية والثانوية ومدارس ومعاهد المعاقين.