العراق ينظم مؤتمراً علمياً بيئياً في مصر

العراق 2018/11/25
...

 
القاهرة / اسراء خليفة
 
انطلق في العاصمة المصرية القاهرة، المؤتمر العلمي الرابع للبيئة والتنمية المستدامة الذي اقامه مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة وبمشاركة عدد من الجامعات العراقية ونظيرتها المصرية .
وذكر  السفير العراقي بالقاهرة ومندوب العراق الدائم بالجامعة العربية حبيب الصدر، الذي افتتح المؤتمر بحضور رئيس الجامعة  التكنولوجية امين دواي التميمي، في تصريح لـ{الصباح»، ان «اقامة هذا المؤتمر الكبير من قبل جامعة مهمة بحجم الجامعة التكنولوجية في موضوع مهم اصبح يشكل الهاجس الاممي الاول وهو موضوع البيئة، تشكل خطوة عملية رصينة للتعليم في العراق» مشيدا « بطرح 120 بحثا في هذا المؤتمر».
واشار السفير الصدر، الى ان «هذا المؤتمر يعبر عن عمق العلاقة العلمية  بين العراق ومصر وانه مؤشر كبير لدخول الشركات المصرية بقوة للبلاد من اجل اعادة الاعمار وانعاش الاهوار وازالة الالغام».
من جانبه، قال رئيس الجامعة  التكنولوجية: ان «هذا المؤتمر يركز على موضوعة البيئة وضرورة الاهتمام بها ويركز على ضرورة الوقوف بجدية للمحافظة على البيئة « لافتا الى ان «الجامعة وقعت مذكرة تفاهم مع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة ومن ضمن بنود الاتفاقية اقامة هذا المؤتمر، ونحن في العراق عانينا من الجفاف والتصحر بسبب بعض تجاوزات الدول المجاورة، الامر الذي يحتم علينا عدم الوقوف صامتين امام هذه المشكلة».
وبين رئيس الجامعة التكنولوجية، القيام بالعديد من الندوات والمؤتمرات من اجل ايجاد حل لمشكلة البيئة، مبينا ان الامطار في هذا الموسم حلت بعض المشاكل ولكن نحن نبحث عن حل المشكلة من جذورها لكي  لا تتفاقم ونخرج بتوصيات مهمة من هذا المؤتمر». 
بدوره، قال رئيس جامعة دجلة رياض الانباري: «لدينا في المؤتمر الكثير من البحوث العلمية لمعالجة مشاكل البيئة والتلوث، لتوفر العديد من الاختصاصات العلمية في الجامعة، فضلا عن عدد اخر من الباحثين بهذا المجال» مؤكدا السعي الى تحسين مستوى البيئة في العراق ومصر، عبر زيادة التعاون في هذا المجال.