صالح: حل الأزمات يأتي عبر الحوار والتفاهم

الثانية والثالثة 2018/11/25
...

دعا بابا الفاتيكان لزيارة بيت النبي إبراهيم
 
بغداد / الصباح
 
شدد رئيس الجمهورية، برهم صالح، على ان حل الازمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة يأتي عبر الحوار والتفاهم، مؤكداً أهمية انجاز مصالحة وطنية حقيقية تشمل الجميع، وتسهم بشكل مباشر في تحقيق السلام، وبينما وجه دعوة الى بابا الفاتيكان لزيارة أور وبيت إبراهيم الخليل حيث انطلاقة الديانات السماوية، لفت إلى أهمية علاقات الأخوة التي تربط العراق والجمهورية التونسية.
وأوضح بيانان رئاسيان، تلقتهما «الصباح»، أن «رئيس الجمهورية التقى في الفاتيكان البابا فرنسيس الأول، وجرى استقبال رسمي له في القصر الرسولي».
وأكد صالح، بحسب البيان، أن «ما تعرض له المسيحيون والايزيديون والمسلمون وغيرهم من العراقيين من جرائم إبادة على يد تنظيم داعش الارهابي، لا يمتّ إلى تعاليم الدين الإسلامي السمحاء بصلة»، مشيرا إلى «تاريخ التعايش السلمي بين جميع الأطياف في العراق».
ولفت صالح إلى «أهمية إنجاز مصالحة وطنية حقيقية تشمل الجميع، وتسهم بشكل مباشر في تحقيق السلام»، مشدداً على «أهمية تضافر جميع الجهود في انجاز هذه المصالحة».
وأضاف رئيس الجمهورية أن «حل الأزمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة يأتي عبر الحوار والتفاهم»، لافتاً إلى «أهمية تعزيز الجهود الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة».
ووجه صالح «دعوة إلى بابا الفاتيكان لزيارة أور وبيت إبراهيم الخليل حيث انطلاقة الديانات السماوية»، فيما وعد البابا بـ»تلبية الدعوة في الوقت المناسب».
من جانبه، شدد البابا فرنسيس على «ضرورة المضي قدما في إحلال الاستقرار في العراق وعموم المنطقة»، مبيناً «أهمية تغليب لغة الحوار والتفاهم وتعزيز التعايش السلمي فيها».
ويأتي اللقاء في إطار زيارة رئيس الجمهورية إلى إيطاليا للمشاركة في مؤتمر (حوار المتوسط) الذي عقد في العاصمة 
روما.
على صعيد ذي صلة، استقبل رئيس الجمهورية في مقر اقامته في العاصمة الايطالية رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، وعددا من أعضاء البرلمان التونسي.
وفي مستهل اللقاء قدم الغنوشي تهانيه إلى الرئيس برهم صالح لتوليه منصب رئيس الجمهورية، وتشكيل الحكومة، متمنيا لسيادته التوفيق في اداء مهامه.
وأكد صالح أهمية علاقات الأخوة التي تربط العراق والجمهورية التونسية، مشيرا إلى ضرورة العمل على تعزيزها بما يخدم مصالح شعبيهما.
في غضون ذلك، قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، لقمان الفيلي، في تصريح صحافي: ان «العراق منفتح على جميع الدول ويسعى لاقامة علاقات ودية»، مبينا ان «جولة الرئيس برهم صالح الاقليمية لم تنته».