إجراءات للحد من تكرار حوادث القطارات

العراق 2018/11/26
...

 بغداد / بتول الحسني
اتخذت وزارة النقل الاجراءات اللازمة للحد من تكرار حوادث القطارات بالتنسيق مع مديرية المرور العامة، بينما افتتحت الشركة العامة للسكك الحديد معمل انتاج العوارض الكونكريتية التي تدخل في انشاء وصيانة خطوط السكك. 
وقالت مدير اعلام الوزارة فطومة الموسوي في تصريح لـ “ الصباح”: ان وزير النقل عبد الله لعيبي اوعز باتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من تكرار حوادث القطارات وذلك بالتنسيق مع مديرية المرور العامة، مبينة ان هذه الحوادث تؤدي الى توقف القطارات وتعطيل عجلة العمل، فضلا عما تسببه من اضرار مادية لقطاع السكك.
من جانبه  اشار مدير الشركة العامة للسكك الحديد سلام جبر سلوم لـ  “الصباح” الى ان الشركة اتخذت  الاجراءات السريعة لتأهيل المعابر النظامية وازالة غير النظامية منها وذلك بوضع قضبان سكة جديدة وصيانة العوارض والبوابات والصب الموقعي ونصب كاميرات مراقبة في كل معبر وعلى عدة اتجاهات في غضون الايام المقبلة.
واشار الى ان الشركة نفذت حملة تطوعية لازالة التجاوزات في منطقة سكك حديد الحلة  بالتنسيق مع جميع العاملين فيها وبالتعاون مع اهالي قضاء الحلة لتشمل ايضا قضاء المحاويل، لافتا الى ان هذا العمل جاء لرفع  التجاوزات عن جميع خط السكة ومحرماتها وفرض قوة القانون بانذار المتجاوزين وذلك لضمان انسيابية سير قطارات المسافرين.
وبين سلوم ان السكك الحديد افتتحت مؤخرا معمل المنتجات الكونكريتية بعد انقطاع دام خمس سنوات لاستئناف العمل فيه وإنتاج العوارض الكونكريتية التي تدخل في انشاء وصيانة خطوط السكك، منوها بانه تم افتتاح المعمل وبخط انتاجي واحد وبطاقة متاحة تقدر بـ 50 عارضة يومياً اي بمعدل الف عارضة شهريا لتدخل في انشاء وصيانة خطوط السكك الحديد .
ولفت الى ان ملاكات المعمل وبتضافر جهود جميع الفرق الهندسية والفنية والتشغيلية   ستعمل على رفع مستوى الطاقة الإنتاجية لهذا المعمل لتكون مئة عارضة يومياً لغرض تلبية احتياجات صيانة الخطوط، مؤكدا اهمية هذا المعمل اقتصاديا من حيث تأمين العوارض بأقل التكاليف .