اتفاق مصيري بين واشنطن والصين

قضايا عربية ودولية 2020/01/02
...

 بكين / وكالات 
 
 
أعلنَ الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن من المقرر أن يتم التوقيع على «اتفاق المرحلة الأولى» لتسوية الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين يوم 15 كانون الثاني الجاري في البيت الأبيض.  وقال ترامب، في تغريدة نشرها، امس الاربعاء على حسابه في موقع “تويتر”: “سأوقع على اتفاق المرحلة الأولى الكبير جدا والشامل للصفقة التجارية، الذي توصلنا إليه مع الصين،  منتصف الشهر الجاري وستجري المراسيم في البيت الأبيض مع حضور ممثلين رفيعي المستوى من الصين”.وأضاف الرئيس الأميركي “لاحقا بعد ذلك، سأتوجه إلى بكين حيث ستنطلق المفاوضات بشأن المرحلة الثانية”. وأعلنت الولايات المتحدة والصين، يوم 13 كانون الاول الماضي التوصل إلى “اتفاق المرحلة الأولى” لإنهاء الحرب التجارية المشتعلة بين البلدين. وقال ترامب في حينه: إن الصين وافقت على “إجراء تعديلات هيكلية كثيرة وشراء كميات ضخمة من منتجات الزراعة والطاقة والبضائع الصناعية الأميركية إضافة إلى 
أشياء عديدة جدا”. وأضاف ترامب أن الولايات المتحدة ستبقي الرسوم المقدرة بـ25 بالمئة المفروضة على بعض السلع الصينية، مع الحفاظ على رسوم 7.5 بالمئة على معظم البضائع، لكنه أكد مع ذلك أن بلاده قررت عدم تطبيق الرسوم الجديدة، التي كان من المخطط فرضها يوم 15 كانون الاول، في ظل التوصل إلى هذه الصفقة.
إلا أنه لم يتم حتى الآن نشر أي نسخة للاتفاق، بينما لم يتعهد المسؤولون الصينيون بتطبيق بعض البنود المحورية للوثيقة، بما في ذلك رفع استيراد البضائع الأميركية بنحو 200 مليار دولار خلال سنتين قادمتين.