الصحة والبیئة: مستشفیات أیمن الموصل خالية من التلوث الاشعاعي

العراق 2018/11/28
...

بغداد / وفاء عامر
افادت وزارة الصحة والبیئة ان مجمع المستشفیات بالجانب الایمن من مدينة الموصل خال من التلوث الاشعاعي بعد اجراء المسوحات والفحوصات اللازمة موقعيا ومختبريا.
ونقل مدیر عام دائرة التوعیة والاعلام البیئي بالوزارة، امیر علي الحسون عن مدیر عام مركز الوقایة من الاشعاع بشرى علي احمد، قولها: ان فریقا مشتركا من مدیریة بیئة الموصل ووزارة العلوم والتكنولوجیا ودائرة صحة نینوى وبمتابعة مباشرة من قسم الرقابة الاشعاعیة في المركز.. قام بإجراء المسح الاشعاعي في مجمع المستشفیات في الجانب الایمن من مدینة الموصل، الى جانب تقییم الواقع البیئي الاشعاعي للتأكد من سلامتها من مخاطر الاشعاع.
واكدت مدیر عام المركز ان نتائج القراءات المیدانیة لأجهزة المسح الاشعاعي اثبتت عدم وجود اي مؤشرات لتلوث اشعاعي، بعد إجراء المسح الميداني وأخذ  نماذج لاجراء التحلیلات المختبریة لها.  مشیرة الى ان هذا یأتي ضمن اطار الجهود التي یبذلها المركز في الحفاظ على الانسان والبیئة من مخاطر التلوث الاشعاعي .
على صعيد اخر اشار الحسون الى ان الوزارة كثفت حملاتها التوعویة المیدانیة الى عدد من المدارس في بغداد بجانبیها الكرخ والرصافة،  تضمنت القاء محاضرات للطلبة عن أهمیة التشجیر وزیادة المساحات الخضراء ودورها في مكافحة التصحر وتدریب وتعلیم طلبة المدارس بأهمیة وقیمة هذه المزروعات ودورها في المحافظة على البیئة والتركیز على النظافة الشخصیة للتلامیذ ونظافة المدرسة ومیاه الشرب وضرورة ترشید استهلاكه والقضاء على التلوث وتوزیع الفولدرات البیئیة بين طلبة المدارس تحمل ارشادات بیئیة.
ولفت الحسون الى ان الحملات سوف تتواصل لتشمل العدید من المدارس تماشیا مع جهود دائرة التوعیة والاعلام البیئي لنشر ثقافة الحفاظ على البیئة في اطار مشروع توعیة الطلبة بكل شرائحهم من اجل بیئة اجمل وانظف.