اخلاقيات الاعلام

فلكلور 2020/01/21
...

بغداد / الصباح

 
 
أجرى د. حسن عماد مكاوي، دراسة مقارنة، بعنوان «أخلاقيات العمل الإعلامي» صدرت في كتاب، عن الدار المصرية اللبنانية، في طبعتين 2003 و2006 غطت 366 صفحة من القطع الكبير، لخصها الناشر بالقول، مذيلا على الغلاف الخارجي الاخير: «دراسة علمية منهجية، أعدها خبير إعلامي، تتسم بالدقة والموضوعية والتعمق، مستعرضا حرية التعبير وتطورها عبر العصور، بإعتبارها حجر الزاوية في الممارسة الديمقراطية» مواصلا: «الكتاب غزير بمعلومات تؤطر فلسفة حرية التعبير 
وتطور حرية الصحافة والرقابتين.. الحكومية والخاصة على وسائل الاعلام، وحماية سرية مصادر الاعلامي».
 
أبواب وفصول
ضم الكتاب اربعة ابواب، هي: «تطور حرية التعبير» و»حرية التعبير وحقوق المجتمع» و«حرية التعبير وحقوق الاعلامي»
 و»حرية التعبير وحقوق المواطن» تمفصل الباب الاول، بين: «الاطار التاريخي والفلسفي لحرية التعبير» و«حرية الصحافة في المجتمعات» وإنطوى الباب الثاني، على: «الرقابة الحكومية وقوانين التحريض» و«رقابة التنظيمات الخاصة لوسائل الاعلام» و«وسائل الاعلام والحكومة.. من يراقب من» وهذا الفصل سأنتقيه للتلخيص امام وعي القارئ؛ ؟ لأنه موضوع ذو محمول يهم المرسل (الاعلامي) والمتلقي (المواطن) والرسالة التي يبعثها الاول ويتلقاها الثاني.. طبيعةً ومكوناتٍ وأطراً.
ويتواصل الباب الثالث مع: «الحق في حماية سرية المصادر الاعلامية» بينما يحيط الباب الرابع بـ : «الحق في حماية الشرف والاعتبار من جريمة القذف» و«الحق في حماية الخصوصية» والحق في محاكمة عادلة» و«الحق في النشر» و«الحق في حماية الاداب العامة من الاعمال الفاحشة».
 
الرقابة تبادلا 
يعد «وسائل الاعلام والحكومة.. من يراقب من» فصلا خامسا في الباب الرابع، من كتاب «أخلاقيات العمل الاعلامي.. دراسة مقارنة» تأليف د. حسن عماد مكاوي، مؤلفا من مقدمة، تليها ستة موضوعات، هي «أهمية وسائل الاعلام ومسؤولياتها» و«علاقة الخصومة» و«العلاقة التكافلية» و«الصحفي كوكيل للحكومة» و«العلاقة التجارية» و«اخلاقيات الممارسة المهنية» مختتما بملخص لمعطيات الفصل، جاء في خلاصته: «تنبع أهمية وسائل الاعلام من مسؤوليتها تجاه المجتمع، بثلاثة مستويات:
1 - تجاه المجتمع العام.
2 – تجاه المجتمع المحلي.
3 – تجاه نفسه.
أشار المؤلف د. مكاوي، الى أن: «يتصرف الاعلامي بمسؤولية حين يكون حرا، من الرقابة، ومن ىتحكم الوسيلة الاعلامية به» موزعا العلاقة بين وسائل الاعلام والحكومة بين اربعة انواع:
1 - خصومة.
2 - تكافل.
3 - وكالة.
4 - نفعية.
فيما يختتم كتاب «اخلاقيات العمل الاعلامي» بالتصريح: «وسائل الاعلام تختار ما تعرضه؛ كي يبدو حقيقيا، ويتقبل المتلقي هذا التفسير، متحولا الى جزء من ادراكه وخبرته».