المرجع السيستاني يقدم خمس وصايا للحكومة

العراق 2018/11/30
...

النجف الأشرف/ الصباح 
 
قدم المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني خلال لقائه يان كوبيتش ممثل الامين العام للأمم المتحدة بمناسبة قرب انتهاء مهامه في العراق، خمس وصايا للحكومة الجديدة وبعض التوجيهات للكتل السياسية.
وبحسب بيان صادر عن مكتبه تلقت «الصباح» نسخة منه، فإن المرجع الأعلى أكد في هذا اللقاء أن «أمام الحكومة الجديدة مهام كبيرة، وانه ينتظر ليرى ملامح النجاح في عملها ولا سيما في مجالات (مكافحة الفساد وتوفير فرص العمل للعاطلين وإعمار المناطق المتضررة بالحرب وإعادة النازحين الى مناطق سكناهم بصورة لائقة وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين بالشكل المناسب)».
وأكد السيد السيستاني، «ضرورة أن تتعاون الكتل السياسية في مجلس النواب مع الحكومة للتقدم خطوات حقيقية في تحسين الاوضاع، وشدّد على أهمية احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه من قبل جميع الدول».
من جانبه، قال ممثل الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش في مؤتمر صحافي عقده في النجف الأشرف: «تشرفت بلقاء المرجع الديني الاعلى علي السيستاني في نهاية مهمتي»، مبينا انه «أبدى استعداده للتعاون مع من يخلفني».
وأضاف، «اطلعت السيستاني على جهودنا في الوضع العام والتنمية وإعمار الموصل والخدمات»، مشيرا الى «اننا نترقب علامات نجاح بتقديم الخدمات وإنصاف الشباب الذين ضحوا للبلد ويجب ان يحظى بها الجميع»، وتابع انه «يجب اعادة النازحين واعمار المناطق المدمرة»، لافتا الى ان «مسؤولية القوى السياسية هي استكمال التشكيلة الحكومية ودعم الحكومة من القوى والنواب لأن الوقت قصير»، وشدد كوبيتش على ضرورة «احترام سيادة العراق ومساعدة شعبه من دون تدخل بشؤونه».
وكان مبعوث الأمم المتحدة في العراق، المنتهية ولايته، يان كوبيش، قد وصل أمس الأول الخميس الى النجف الأشرف للقاء المرجع الأعلى السيد السيستاني.
في السياق ذاته، بحث زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، الأوضاع السياسية في البلاد، وقال مكتب الصدر في بيان تلقته «الصباح»: إن زعيم التيار الصدري استقبل، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش في الحنانة، وأضاف البيان، أن الطرفين «بحثا الأمور التي تخص البلد والملف السياسي»، مشيراً إلى أن «كوبيتش ثمّن المواقف الوطنية للسيد مقتدى الصدر».
في سياق متصل، دعا أمين عام حركة عصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، كافة الأطراف السياسية الى ترك الصراعات وإكمال تشكيل الحكومة. 
وقال الخزعلي، في تغريدة له عبر موقع «تويتر»، على هامش لقائه يان كوبيتش ممثل الأمين العام للأمم المتحدة: «أكدنا على ضرورة الالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية من قبل كل الأطراف السياسية بترك الصراعات السياسية من اجل اكمال تشكيل الحكومة لتقوم بواجبها في توفير الخدمات».