مجلس النواب العراقي رئيساً للجنة برلمانية آسيوية

العراق 2018/11/30
...

بغداد / الصباح
 
صوّت المجلس التنفيذي للجمعية البرلمانية الآسيوية، على اختيار مجلس النواب العراقي رئيساً للجنة التخطيط والموازنة في البرلمانات الآسيوية لعام 2019، ودعت رئيسة وفد مجلس النواب النائب آلا طالباني في اجتماع البرلمانات الآسيوية الذي يعقد في اسطنبول، الى فتح باب الاستثمار على الجارتين ايران وتركيا، مؤكدة ان العراق يستند الى الحراك الفاعل ويتبنى سياسة عدم الانحياز للستراتيجيات الاقليمية المندفعة.
وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب: إن «وفد البرلمان العراقي برئاسة النائب آلا طالباني عضو لجنة العلاقات الخارجية شارك في اجتماعات المجلس التنفيذي للجمعية البرلمانية الآسيوية التي عقدت أمس الأول الخميس في مدينة اسطنبول التركية ضمن فعاليات الدورة الـ 11 للجمعية البرلمانية الآسيوية».
وأضافت الدائرة في بيان تلقته «الصباح»، أن «المجلس التنفيذي للجمعية البرلمانية الآسيوية صوت على رئاسة العراق ممثلا بمجلس النواب للاجتماع القادم للجنة التخطيط والموازنة الذي سيعقد في بغداد مطلع عام 2019».
وشددت رئيسة الوفد في كلمتها خلال المؤتمر  على «رغبة العراق بالانفتاح على الدول وفتح باب الاستثمار لاسيما على الجارتين ايران وتركيا فضلا عن دول آسيا الاخرى»، داعية الى «ضرورة تسوية الملفات ومنها ملف المياه مع تركيا وتفعيل الصداقة البرلمانية».
وأضافت، ان «السياسة الخارجية العراقية تتسم بالانفتاح على العالم وخصوصا بعد الانتصار على داعش»، مشيرة الى ان «العراق يستند الى الحراك الفاعل ويتبنى سياسة عدم الانحياز للستراتيجيات الاقليمية المندفعة».
وانطلقت أمس الجمعة، أعمال لجان الجمعية البرلمانية الآسيوية ضمن فعاليات الدورة الـ 11 المنعقدة في مدينة اسطنبول التركية بمشاركة وفد مجلس النواب العراقي برئاسة النائبة آلا طالباني عضو لجنة العلاقات الخارجية، وتستمر الاجتماعات حتى يوم غد الأحد، بحضور رؤساء برلمانات ووفود تمثل 27 دولة من أعضاء الجمعية البرلمانية الاسيوية.