«الألبوم الأبيض» يوحي بإعادة توزيع إرث البيتلز

الصفحة الاخيرة 2018/12/07
...

/مارك كيندي
ترجمة : شيماء ميران
 
من بين المعجبين المهووسين بـ البيتلز وادق التفاصيل عن الفرقة واغانيهم، جايلز مارتن ابن المنتج الاسطوري جورج مارتن الذي اعاد مؤخرا توزيع جلسات التسجيل الاصلية لما فيها من قيمة موسيقية.مارتن الابن قال» انه ارث موسيقي مهم، وما اقوم به سأقدمه للمعجبين والذين لا يعرفون شيئا عن البيتلز والموسيقى التي تستحق الاستماع لها والتمتع بها» إذ أعاد توزيع البوم (Sgt. Pepper’s Lonely Hearts Club Band) العام الماضي، وهو تحفة موسيقية مهمة، وخلال العام الحالي اعاد نشر احد البومات البيتلز المذهلة المعروف بالالبوم الابيض تزامنا مع الذكرى الـ 50 لاطلاقه الذي يتضمن اغنيتي (الطائر الاسود) و(اوبا –لا- دي- اوبا – لا – دا).
اعضاء البيتلز الاحياء وزوجات كل من هارسون ولينون استغلوا تنقيبات مارتن في ستوديوهات آبي روود في لندن للاستماع للاغاني والبروفات، والنقاشات حول الاغاني ونكاتهم وطلبات توصيل الطعام. بروفسور الموسيقى وتكنولوجيا التسجيل الصوتي في جامعة ماساتشوستس لويل ويليام مويلان يقول « ان تسجيل الالبوم الابيض اظهر البيتلز كأنهم على مفترق طرق وعملوا على اكتشاف تفردهم، فخرجوا من البوميّ (Sgt. Pepper’) و (Magical Mystery Tour) ومن نمط موسيقى السايكاديليا الشائع في ستينيات القرن الماضي الى الموسيقى الشعبية والمسرح الموسيقي، ثم عادوا الى الروك وقطع الـ تي بان».
ويقول مارتن الذي ولد بعد عام من اصدار الالبوم الابيض» الذي اكتشفته عند سماع الاشرطة انك ستجد وحدة متماسكة تعزف وتعمل على الاغنية معا، وفي البروفات كانوا ودودين وهذه هي المفاجئة، فالاربعة صنعوا الالبوم الذي يريدونه معا».
 
عن الـ اسوشيتيد بريس