راغب علامة يواصل هجومه اللاذع ووزير الإعلام اللبناني يؤيّده

الصفحة الاخيرة 2018/12/15
...

 
 
بيروت / جبار عودة الخطاط 
واصل الفنان راغب علامة حملة هجومه اللاذع على ما يسميه رموز الفساد الحكومي في لبنان بعد الجدل الكبير الذي أحدثته أغنيته “طار البلد” التي غنّاها قبل أيام، علامة جدّد تصريحاته التي طالت السبت والجمعة 14 - 15 كانون الأول الحالي ما وصفه بتخاذل الشعب اللبناني وعدم مطالبته بحقه، فكتب تغريدة ساخرة معززة بصورة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، “تظاهرات السترات الصفراء، أجبرته على أن يتراجع عن زيادة الضرائب، فرفع يديه إلى السماء قائلًا “ربي: ارزقني شعبا مثل الشعب اللبناني.. أفقرته دولته بالضرائب الظالمة، وليس عنده كهرباء ولا ماء ولا أوتوسترادات (طرق) ولا خدمات ولا عمل، وأغرقته بالقمامة والصرف الصحي بدون معالجة، والشعب نائم لا يطالب بحقه”.
و “طار البلد” هي أغنية وطنية أداها الفنان علامة قبل أيام و تسببت بمعركة واسعة مع رموز سياسية تتهمهم الأغنية بالفساد واتباع سياسة إفقار شعب أثقلت الضرائب ظهره المتخم بالآلام التي مردها كما يقول علامة “البطالة وعدم توافر خدمات تحفظ للشعب اللبناني حياة كريمة نظيفة، مع انتشار القمامة والصرف الصحي بدون معالجة”. 
وكان من أبرز الردود المضادة للأغنية ما صرّح به عضو مجلس النواب اللبناني حكمت ديب، الذي قال في لقاء تلفازي “هيدا لازم يطير راسه، شو يعني طار البلد، شو ها اللامسؤولية”!
وعلى أثر هذا التصريح العنيف من قبل النائب ديب  شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حملة دعم كبير من الفنانين والجمهور اللبناني.
الشاعر نزار فرنسيس كاتب كلمات الأغنية دخل على الخط فصرّح منتقدا تصريح النائب ديب ومؤكّدا أنّ “الأغنية تعبّر عن مشاعر وأوضاع الناس، وأنّه سيبقى يقول ما يشعر به طالما أنَّ هناك أناساً يشبهونه في هذا البلد، وأنّه يقدّم كلّ ما يكتبه من أغاني وطنية مجاناً ودون أي مقابل”.
وكان لملحم الرياشي وزير الإعلام اللبناني ردٌّ مؤيّد للفنان راغب علامة قائلا: “راغب علامة، نزار فرنسيس وجان ماري الرياشي يغنّون وجع الناس، و”طار البلد” خوفا على البلد ما يطير… البلد معكن، وجعنا وجعكن، وبدنا البلد يبقى”.
أما الفنان عاصي الحلاني فصرّح: “لن تنبعث شرارة الإصلاح في هذا الظلام الحالك إلّا إذا تعلّمت الشعوب وحافظت على حقوقها ودافعت عنها بالثورة القائمة على العلم والعقل وتقبّل الآخر وليس يا سعادة النائب من خلال تقطيع الرؤوس، نحن بلد ديمقراطي ولنا الحق في التعبير والتغيير وما منوطي راسنا إلّا للي خلقنا.. كلّنا راغب علامة”.
نقابة الفنانين المحترفين اللبنانيين عبّرت عن دعمها لعلامة في بيان قائلة: “راغب علامة، من كان صوته بحجم قلعة بعلبك، ومن كانت أخلاقه وأدبياته ومناقبيته بحجم العطاء والإبداع، ومن كان حب الناس له بحجم وطن، سيبقى رأسه مرفوعا عاليا، عاليا حتى سماء العز والشموخ والكرامة”.
وتتواصل الضجة التي أحدثتها الأغنية المثيرة التي غناها راغب علامة وكتب كلماتها الشاعر نزار فرنسيس، ولحن موسيقاها الفنان جان ماري رياشي.