الصحة تشدد على الالتزام بمقررات خلية الأزمة لمنع انتشار (كورونا)

العراق 2020/03/02
...

بغداد / المحافظات/ مراسلو الصباح
 
بعدَ تسجيلِ حالتي اصابةٍ جديدتين بالفيروس، جددتْ وزارة الصحة دعوتها للالتزام بمقررات خلية الازمة الوزارية ولجنة الامر 55 الخاصة بمتابعة مرض كورونا، للحد من تسجيل اصابات جديدة ومنع انتقال العدوى.
يأتي ذلك في وقت تواصل فيه خلية الازمة في المحافظات جهودها لمنع انتشار الفيروس، والحفاظ على سلامة المواطنين من هذا المرض. 
واعلنت كل من واسط والبصرة، خلوهما من اية اصابة بالفيروس، مع استمرار اجراءاتهما الاحترازية المتمثلة باغلاق الدوائر الخدمية والمقاهي، مع تهيئة ردهات خاصة في مراكز العزل وتوفير الادوية لتعزيز المناعة لدى المصابين.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والبيئة الدكتور سيف البدر،: ان الوزارة اكتشفت حالتي اصابة مؤكدتين بفيروس كورونا في بغداد الرصافة، لمواطنين عادا من ايران مؤخرا، مشيرا الى انه تمت متابعة الحالتين من قبل ملاكات وزارة الصحة وأُخذت لهما العيّنات المطلوبة لإجراء الفحوصات المختبرية وتبيّن ان نتيجة الفحوصات موجبة وهما حالياً راقدَان في مؤسسات وزارة الصحة والبيئة الخاصة لمتابعة وضعهما الصحي.
واكد البدر ان وزارة الصحة والبيئة اتخذت جميع الاجراءات المطلوبة للتعامل مع حالات الاصابة والملامسين لهم وحسب اللوائح الصحية العالمية.
وأهاب بالمؤسسات والمواطنين الالتزام بالتوجيهات التي تصدر عن خلية الازمة الوزارية ولجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 لمواجهة الفيروس ، فضلا عن الالتزام بالتوصيات التي من شأنها منع انتقال العدوى.
من جهته اكد مصدر في دائرة صحة بغداد الكرخ، ان اغلب المصابين الذين يتلقون العلاج في المؤسسات الصحية، يتماثلون للشفاء التدريجي، بعد استقرار حالتهم الصحية.
من جانبها، باشرت هيئة السياحة اجراءاتها الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، من خلال مراقبة المطاعم والمرافق السياحية ومتابعة مدى التزامها بالتعليمات الصادرة الهيئة. 
وقال مدير العلاقات والاعلام في الهيئة حسن كاظم عودة لـ”الصباح “ : ان الهيئة وبالتزامن مع حملة لجان التفتيش والمراقبة التي اقامتها دائرة التفتيش والمتابعة، باشرت سلسلة من الاجراءات للوقاية من تفشي فيروس “كورونا”، منها توجيه اصحاب المرافق السياحية بـالحد من اقامة الامسيات والحفلات الخاصة والعامة والمؤتمرات والمناسبات الاخرى لمدة عشرة ايام قابلة للتمديد وحسب الوضع العام وذلك لسلامة الرواد وللحد من انتشار فيروس كورونا.
وافاد بان الهيئة شكلت لجان تفتيش ومراقبة على جميع المطاعم والمحال للالتزام بالتعليمات والشروط وحرص اللجان على ضرورة تنفيذ توجيهات السلامة الصحية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وخاصة في مجال النظافة والشهادة الصحية وسرعة الابلاغ عن اي حالة اشتباه بالتنسيق مع الجهات الصحية.
والى واسط، حيث افاد المدير العام لدائرة الصحة في المحافظة الدكتور جبار الياسري لــ(الصباح)، بان دائرته كثفت من اجراءاتها الوقائية ضد فيروس كورونا بعد ان رصدت اصابات في محافظة مجاورة، مشيرا الى ان جميع مستشفياتها لم تسجل اية اصابة بالمرض.
واضاف انه تمت تهيئة ردهات في مركز العزل وتوفير الأدوية الخاصة بزيادة مناعة الجسم لمواجهة الفيروس، فضلا عن قيامها بعقد عدة ندوات تثقيفية وبث الرسائل الصحية لتعريف العاملين في القطاعات والمراكز الصحية بخطورة الفيروس وسبل الوقاية منه.
وبين الياسري ان وزارة الصحة صنفت الفيروس بالخطير كونه مستحدثا ولم يتم الكشف عن عقار مضاد له حتى الان، منوها الى ان دائرته تعمل بالتعاون مع خلية الازمة لنشر الوعي الصحي بين المواطنين من قبل الفرق الصحية في جميع اقضية ونواحي المحافظة.
 من جهته كشف مدير اعلام محافظة واسط ماجد العتابي لـــ(الصباح) ،ان الادارة المحلية قررت تعطيل الدوام في الدوائر التي تستقبل المراجعين، منها الرعاية الاجتماعية والضريبة والتسجيل العقاري، بينما جعلت الدوام في الدوائر الخدمية بنسبة 50 بالمئة، لافتا الى ان هذا الاجراء ياتي ضمن الاجراءات الاحترازية التي تتخذها المحافظة لمنع انتقال عدوى كورونا.
وفي البصرة، بين المدير العام للصحة الدكتور عباس التميمي لـ”الصباح”، ان المحافظة لم تسجل اية اصابات بين صفوف المواطنين او الوافدين ومن ضمنهم العمال الاجانب في الشركات النفطية، فضلا عن خلو التجمعات السكانية والمؤسساتية من الفيروس.
بينما اكد محافظ البصرة اسعد العيداني، تشديد الاجراءات الوقائية في المحافظة من خلال نصب اجهزة الفحص في مطار البصرة ومنافذها الحدودية، مشددا على منع اختلاط الموظفين الجمركيين والعاملين في موانئ البصرة مع البحارة الاجانب قبل التاكد من سلامتهم الصحية من قبل المفارز الطبية الموجودة فيها.
واكد العيداني ان المحافظة في تواصل مع خلية الازمة يوميا للتعامل مع مستجدات الاحداث بشكل فوري، مضيفا انه وجه الدوائر الصحية بنشر مفارز صحية للقيام بفحوصات على عينات بشرية في مختلف الاسواق. 
الى ذلك اعنلت تربية البصرة ومديريات الجمارك عن ايقاف استقبال المواطنين والمراجعين لمدة اسبوع واحد لتفادي وقوع عدوى محتملة 
بالفيروس.
كما اصدرت الادارة المحلية في محافظة كركوك قرارا بتعطيل الدوام الرسمي لموظفي دوائرها خلال الاسبوع الحالي مستثنية دوائر القطاعات ذات الاهمية وهي القطاع النفطي والكهرباء والماء والمجاري والبلدية والبلديات والمصارف، بينما استثنت الدوائر الامنية من ذلك مخولة مدراء الدوائر المشمولة بتنفيذ الاوامر. 
من جهته اكد قائممقام مركز المدينة فلاح يايجلي لـ”الصباح” ان فرق التفتيش الميدانية وبالتعاون مع جهاز الامن الوطني نفذوا حملة مشتركة للرقابة الصحية في مناطق الكورنيش ومفرق دوميز وحي الواسطي.
وفي بابل، اعلن المحافظ حسن منديل السيرياوي ان خلية الازمة التي يرأسها، رفعت من اجراءاتها الوقائية ضمن السياقات المعتمدة ومنها اتخاذ الاجراءات الخاصة بالحد من التجمعات وتوجيه الجهات الأمنية بمنع دخول الوافدين من غير العراقيين الى المحافظة اسوة بالمحافظات الأخرى. 
واضاف انه سيتم اتخاذ إجراءات أخرى في حال ظهور أي أصابة جديدة، داعيا سكان المحافظة الى اتباع الإجراءات الوقائية التي تم الاعلان 
عنها.
واشار المحافظ الى انه تم غلق جميع المقاهي، وتعطيل الدوام بشكل كامل لجميع الدوائر المكتظة بالمراجعين، من بين اجراءات الوقاية، حاثا المواطنين على الإبلاغ عن أي حالة اشتباه بشكل فوري.
هذا وأظهرت احدث احصائية لمنظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد الاصابات الكلي بفيروس كورونا حول العالم الى اكثر من 89 ألف حالة، والوفيات 3058، بينما تعافى 45221 من مجموع المصابين.