جمع أرشيف كربلاء الحضاري

الصفحة الاخيرة 2020/03/03
...

كربلاء / علي لفته
تواصل العتبة الحسينية المقدسة عملها بجمع الوثائق المهمة والمفقودة الخاصة بمدينة كربلاء المقدسة في السجلات والوثائق العثمانية والهندية والفارسية ضمن مشروع كتابة موسوعة شاملة مختصة بتاريخ كربلاء التي اصدرت منها 17 جزءاً حتى الان.
وقال مدير إعلام العتبة علي شبر الحسيني لـ"الصباح" إن "مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة "اصدر 17 جزءاً من مجموع 100 جزء ضمن مشروعه الخاص بجمع الوثائق المهمة والمفقودة الخاصة بمدينة كربلاء المقدسة في السجلات والوثائق العثمانية، والهندية والفارسية".
 وأضاف ان "المركز وضمن جهود كوادره المتخصصة شرع بكتابة موسوعة شاملة مختصة بتأريخ مدينة كربلاء".
 وأوضح  ان "اللجان المختصة تقوم منذ فترة بجمع الوثائق التي تخص المدينة في الارشيف العثماني والهندي، كونها تمثل المملكة المتحدة خلال فترة الاحتلال البريطاني للعراق، فضلاً عن وجود قنصلية وجالية هندية في مدينة كربلاء ابان تلك الحقبة، ولذا فهناك تواصل مع السفارة الهندية في العراق لغرض جلب هذه الوثائق والسجلات الخاصة بالمدينة من الارشيف الهندي، فضلاً عن التواصل مع وزارة الخارجية الايرانية لسحب الوثائق من الأرشيف الفارسي خلال الحقبة  الصفوية أو القاجارية أو الفترة الافشارية".
 ولفت الحسيني الى ان "المركز كان قد شرع منذ عام 2014 بوضع الخطط الكفيلة لتبني مثل هذا المشروع في كتابة موسوعة حضارية عن مدينة كربلاء المقدسة تضم التراث الديني والتاريخي الذي تشتهر به المدينة.