زراعة كربلاء: زيادة في إنتاج محصولي الحنطة والشعير

العراق 2020/03/06
...

كربلاء / علي لفته
 
نفذتْ ملاكاتُ مديريةِ زراعةِ كربلاءَ الخطةَ الشتويةَ لزراعة محصولي الحنطة والشعير، بينما انهت حملتها لمكافحة حشرة حفار اوراق الطماطم.
وقال مدير زراعة كربلاء المهندس رزاق الطائي لـ”الصباح”: ان الفرق الميدانية التابعة للمديرية في شعبة زراعة ناحية الخيرات تواصل تنفيذ الخطة الشتوية لزراعة محصولي الحنطة والشعير ضمن مساحة تبلغ ثلاثة آلاف و300 دونم، منوها بمتابعة نسبة الانبات والمبيدات المستخدمة في مكافحة الآفات الزراعية والأدغال والجرع السمادية في الحقول، فضلا عن مواجهة العقبات التي يمكن ان تعترض عملية الاستزراع من اجل انجاح الموسم الزراعي الحالي.
واضاف ان أغلب البذور المستلمة والمستخدمة في البذار هي صنف (اباء 99)، اضافة الى بذور ذاتية التوفير، لافتا الى ان هذه الخطة تم تنفيذها بواسطة 234 مزارعا وبلغت كمية الاسمدة المستلمة أكثر من 75 طنا من اسمدة (داب) وأكثر من 147 طنا من سماد (يوريا)، علاوة على كمية المبيدات المستخدمة بواقع 196 كغم من مبيد (اتلنتس) و128 لترا من مبيد (بلاس) و303 لترات من المادة الناشرة.
واكد الطائي ان نسبة الانبات في المحصول كانت افضل من الموسم الماضي وسيعطي مردودا اقتصاديا جيدا من خلال زيادة انتاج الدونم الواحد، منبها  الى ان العديد من الفلاحين قاموا بزراعة مساحات خارج الخطة وبمساحات متفاوتة ولم يتمكنوا من ادراجها ضمن الخطة الزراعية.
على صعيد متصل، بين مدير اعلام زراعة كربلاء باهر غالي لـ”الصباح” ان ملاكات المديرية انهت بالتعاون مع الفلاحين والمزارعين حملة مجانية لمكافحة حشرة حفار أوراق الطماطم التي يطلق عليها (التوتا ابسلوتا) والتي استمرت لاسابيع عدة.
واوضح ان الحملة استهدفت 561 دونما منها 298 دونما في الشعبة الصحراوية و 25 دونما في شعبة زراعة الهندية، وما يزيد على 87 دونما في شعبة زراعة الخيرات و30 دونما في شعبة زراعة عون وكذلك مكافحة 50 دونما في شعبة زراعة المركز و25 دونما في شعبة زراعة عين التمر.
وبين غالي ان الهدف من الحملة الحد من خطورة الحشرة وتقليل اضرارها الاقتصادية، حيث تم استخدام مبيد (افسكت) وهو من المبيدات الزراعية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة، فضلاً عن استخدام تقانات المصائد الفرمونية الجاذبة التي تعد من طرائق المكافحة الحديثة والصديقة للبيئة، اذ تم نصب اكثر من 544 مصيدة، إضافة الى الف و45 من الفرمونات الجاذبة.