تأهيل خط سكة حديد بيجي – مصافي القيارة

العراق 2020/03/07
...

بغداد / علا ثامر

 أعادتْ وزارةُ النقلِ تشغيلَ خطِ سككِ الحديد (بيجي - مصافي القيارة) بعدَ انقطاعٍ دامَ 16 عاما، منْ اجلِ ضمان نقل المشتقات النفطية الى جميع المحافظات، بينما اكدت سعيها لربط سكك العراق بدول الجوار لتنشيط قطاع السياحة وتشجيع السفر بين بلدان المنطقة.

وقال مدير العام السكك الحديد في الوزارة طالب جواد كاظم الحسيني بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان السكك وضعت خططا مستقبلية طموحة لتنفيذ مشاريع عملاقة تهدف الى تطوير شبكة خطوط السكك لتصل خدماتها إلى جميع المدن وبما يؤمن إمكانية ربط العراق بدول الجوار لتوسيع التبادل السلعي وتشجيع السفر والسياحة بين بلدان 
المنطقة.
وبين انه تمت المباشرة بتأهيل خط سكة حديد بيجي إلى مصافي القيارة بعد انقطاع دام اكثر من 16عاما، وتشغيل خط سكة حديد (فلوجة – بغداد) لنقل المسافرين بعد انقطاع دام اعواما عدة بسبب الأعمال الإرهابية، موضحا  في الشأن ذاته، انه تم تصليح وتأهيل 280 شاحنة متخصصة من الاحواض النفطية من اجل زجها في الخدمة بغية نقل المواد والمشتقات النفطية من المحافظات إلى موانئ البلاد.
وافصح الحسيني عن تحقيق شركته إنجازات مهمة، منها تشغيل قطار (السوبر السريع) الذي يختزل الرحلة إلى ست ساعات من بغداد إلى البصرة، وهو ما يحدث للمرة الاولى في تاريخ السكك العراقية، فضلا عن اعادة تشغيل الورش الفنية في معامل السماوة والشالجية والبصرة بعد انقطاع دام اعواما عدة لتأهيل العربات والشاحنات والقاطرات، علاوة على  اعادة العمل في معمل المنتجات الكونكريتية في بغداد، فضلا عن تشغيل خط سكة حديد بيجي وصولا إلى مصافي بيجي المتضررة من اجل نقل المنتجات النفطية إلى عموم محافظات البلاد بعد توقف دام مدة طويلة.
وافاد في السياق ذاته، بانه تم ايضا تفعيل السياحة الدينية والتراثية عبر تسيير قطارات السكك من المحافظات إلى العتبات المقدسة الممتدة عبر شبكات خطوط كلا من: (كربلاء - سامراء - الكاظمية - اثار بابل - منطقة الاهوار)، منوها بانه تم كذلك تأهيل مشروع الشاحنات المبردة من نوع LAEHS من اجل نقل المواد الغذائية والمستلزمات الطبية بعد انقطاع 
دام 16عاما.