صحة الكرخ: تماثل جميع مصابي فيروس {كورونا} للشفاء

العراق 2020/03/08
...

بغداد / المحافظات / مراسلو الصباح
 
عززت الادارات المحلية في المحافظاتِ والوزاراتِ والمؤسساتِ المعنية جهودَها لاحتواء فيروس (كورونا) من خلال تفعيل اوامر لجنة الامر الديواني رقم (55) وقرارات الامانة العامة لمجلس الوزراء من خلال غلق المنافذ الحدودية البرية مع الجانب الايراني وتحديد مواقع جديدة لحجر المصابين وتنفيذ حملات كبرى لتعفير المدارس والجامعات والدوائر.
وتأتي تلك الجهود متزامنة مع اعلان دائرة صحة الكرخ تماثل اغلب المصابين بفيروس (كورونا) للشفاء التام بحسب الفحوصات التي اجريت لهم واستعدادهم لمغادرة المستشفى، في وقت الغت فيه العتبة العلوية المقدسة في النجف الاشرف الاحتفال بذكرى مولد الامام علي (ع) والاقتصار على اقامة بعض الفعاليات في اطار الخطوات الوقائية المتخذة لمكافحة الفيروس.     
 
صحة الكرخ: شفاء المصابين بالفيروس
وافاد مدير دائرة صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي بشفاء جميع المصابين بفيروس (كورونا) في مستشفى الفرات العام، اذ تم اثبات خلوهم منه بعد ظهور النتائج سالبة، وتنتظر الدائرة نتائج فحص آخر وفي حال ظهرت النتيجة سالبة ايضا سنحتفل بمغادرتهم جميعا.
واضاف ان الدائرة قررت منح كتاب شكر وتقدير لمنتسبي الدائرة ومكافآت مالية مقدارها (100) الف دينار لكل من قام بتشخيص ونقل وخدمة وعلاج المصابين بالفيروس، لافتا الى مغادرة شخصين مؤخرا من الحجر الصحي في مستشفى الفرات بعد التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس وبقيت خمس حالات في طور تماثلها للشفاء التام.
 
غلق منافذ حدودية
من جهته، ذكر المتحدث الرسمي باسم هيئة المنافذ الحدودية علاء الدين القيسي: ان الهيئة اغلقت المنافذ البرية (الشلامجة، الشيب، زرباطية، المنذرية، مندلي) امام حركة التبادل التجاري مع ايران ابتداء من يوم امس ولغاية منتصف الشهر الحالي تنفيذاً للامر اللجنة المرقمة (64) برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء، وفي ما يخص المسافرين العراقيين فسيتم منع دخولهم عبر المنافذ المشار اليها بعد 15 آذار الحالي وسيتم دخولهم حصرا عبر منفذي مطاري بغداد والبصرة حصرا.
 
العتبة العلوية تلغي الاحتفال بمولد الامام 
علي (ع)
وفي النجف، لفت عضو مجلس ادارة العتبة العلوية المقدسة، مسؤول الاعلام فايق الشمري لمراسل «الصباح» حسين الكعبي: الى ان العتبة لن تقيم احتفالاً رسمياً بذكرى مولد الامام علي (ع) بسبب الظروف الصحية التي يمر بها البلد وضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة بتقليل التجمعات والزحام للوقاية من فريوس (كورونا). 
وبين ان احياء ذكرى مولد امير المؤمنين (ع) سيقتصر على تزيين ارجاء الصحن الحيدري والضريح المقدس، كما سيتم توزيع الورود في مداخل المدينة القديمة والهدايات بين المواليد الجدد في هذا اليوم.
وذكر الشمري ان فضائية العتبة واذاعتها ستبث البرامج الخاصة بهذه المناسبة، كما يتبنى مضيف العتبة اقامة سفرة الخير وهي عبارة عن مائدة كبيرة لزائري العتبة العلوية المقدسة. واكد ان جميع الفعاليات التي قامت بها العتبة راعت فيها الاحتياطات الصحية بالتعاون مع دائرة صحة النجف ومديرية الدفاع المدني، حيث تم تعقيم وتعفير جميع ارجاء الصحن الحيدري الشريف وكذلك داخل الضريح المقدس للامام علي (ع).
اما مدير صحة النجف الدكتور رضوان الكندي فقد قال لـ»الصباح»: ان الخطة الصحية سياق سنوي تتبعه دائرة الصحة في هذه الذكرى المباركة من كل عام وهدفها تقديم الخدمات الطبية والصحية للزائرين المحتفلين بذكرى مولد الامام علي بن ابي طالب (ع)، مبيناً ان مصادفة الذكرى هذه السنة مع انتشار الفيروس في العالم تضع مهام اضافية على عاتق الجهات الصحية في المحافظة لمنع انتقال العدوى من خلال اتخاذ الاجراءات الوقائية المشددة بلبس الكمامات وتجنب الاماكن المزدحمة قدر 
الامكان. 
واوضح ان الخطة تضمنت نشر المفارز الطبية في مدينة النجف القديمة حيث يقع المرقد المقدس لامير المؤمنين (ع)، اضافة الى تهيئة ردهات الطوارئ في المستشفيات ونشر سيارات الاسعاف في الساحات والتقاطعات الرئيسة، لافتاً الى ان فرق الرقابة الصحية نفذت حملات صحية وزيارات ميدانية للاسواق لمتابعة المواد الغذائية والتاكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري ، وتم توجيه اصحاب المطاعم والمحال العامة باستخدام الكمامات والكفوف الطبية والالتزام بتعقيم اماكن العمل واستخدام علب الماء المعبأة للشرب.  
كربلاء تخصص فنادق لاستضافة الاسر
العائدة من السفر
والى كربلاء، فقد قال المحافظ المهندس نصيف الخطابي لمراسل «الصباح» علي لفته: ان المحافظة تواصل اتخاذ الاجراءات الكفيلة باحتواء فيروس (كورونا) خاصة بعد تسجيل حالة وفاة لمصابة بهذا المرض في احد مستشفيات المدينة، حيث اخفت معلومات سفرها عن الأطباء مما عرضها والمقربين لها الى مشكلات صحية.
واشار الى تخصيص اربعة فنادق لاستضافة الاسر العائدة من السفر خاصة من الدول التي شهدت إصابات بفيروس (كورونا) المستجد حتى يتم التأكد من عدم إصابتهم بالوباء في غضون مدة 14 يوما، داعيا المواطنين الى الابلاغ عن الحالات المشتبه بها لان اخفاء المعلومات يعرضهم الى المساءلة القانونية كونه يتسبب باضرار صحية للمقربين منه والملاكات الصحية والطبية.
جدير بالذكر ان نقابة اطباء العراق اصدرت بيانا دعت فيه الى تحديد اماكن لاستقبال الحالات المشتبه بها حصراً وتوفير المستلزمات الضرورية للأطباء والملاك الصحي للوقاية والمعالجة وعزل الحالات والحرص على زيادة تنظيم استقبال الحالات المشتبه بها، علاوة على تكثيف الجهود الإعلامية لنشر الوعي الصحي الوقائي وتنفيذ حملات التعقيم للاماكن العامة والدوائر والمؤسسات خصوصا الصحية منها.
 
تفاصيل المساعدات الصينية لاحتواء {كورونا}
واستقبلت وزارة الصحة والبيئة 7 من الخبراء الصينيين لتدريب الملاكات الصحية المحلية في مجال الوقاية من فيروس (كورونا) المستجد برفقتهم شحنة من المعدات الطبية المتطورة المخصصة للكشف عن الفيروس. 
وقال وكيل الوزارة الفني لشؤون البيئة الدكتور جاسم الفلاحي لمراسلة «الصباح» شذى الجنابي: ان الشحنة جاءت من جمهورية الصين على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية تحمل مستلزمات الفحص المختبري لفيروس (كورونا) اشتملت على (اجهزة سكنر للمطارات واجهزة طبية للمستشفيات وكذلك 1000 جهاز لفحص حرارة جسم الانسان و50 الف شريط فحص طبي وسبعة الاف انبوبة  PCR  وبدلات للوقاية ونصف مليون كمامة ومستلزمات طبية اخرى تصل الى
 6 أطنان.
واوضح ان هذه الخطوة جاءت بالتعاون والتنسيق مع لجنة الأمر الديواني رقم (55) والجهات الحكومية المعنية ضمن التدابير الاحترازية والوقائية ووفق معايير منظمة الصحة العالمية المتخذة للتعامل مع هذا الفيروس، مثمنا مبادرة الشعب الصيني التي حملت عنوان (الانسانية تجمعنا فدعنا نتكاتف للتغلب على الصعوبات). 
 
تعفير مخيمات النازحين في صلاح الدين
وفي الشأن ذاته، قال مصدر خاص في المكتب الاعلامي لوزارة الهجرة والمهجرين لمراسلة “الصباح” اسراء السامرائي: ان الوزارة وجهت الدوائر المعنية بالتنسيق مع وزارة الصحة ومديرية الدفاع المدني في صلاح الدين لتشكيل فرق صحية للقيام بتعفير وتعقيم مخيمات النازحين الموجودة بالمحافظة لدرء خطر الاصابة بفيروس (كورونا)، فضلا عن توفير الدعم المادي الى هذه الفرق استنادا الى مقررات خلية الازمة.
واكد انه تم عقد اجتماع موسع لمناقشة الاجراءات الضرورية المتخذة والواجب القيام بها للحد من انتقال العدوى وحماية النازحين والتشديد على الاجراءات الوقائية.
ولفت المصدر الى تعفير وتعقيم مخيمات النازحين في صلاح الدين بداية من مخيم الكرامة وكذلك التجمعات العشوائية التي تقطنها الاسر النازحة في قضاء سامراء، مبينا ان الحملة شملت تطهير خيم الاسر النازحة وتعفير الجدران الخارجية والقاعات والحدائق والشوارع، فضلا عن الكرفانات المدرسية والملحقات الثانوية. 
 
250 مليون دينار لاحتواء {كورونا} في ذي قار
بدوره، افاد مدير صحة ذي قار عبد الحسين الجابري بتصريح لمراسل “الصباح” حازم محمد حبيب، بتخصيص وزارة الصحة مبلغ 250 مليون دينار لشراء المستلزمات الطبية والوقائية الخاصة بفيروس (كورونا)، مؤكدا ان المحافظة لم تسجل حتى الان اي حالة إصابة مؤكدة بالفيروس وكل الحالات التي تم حجرها اثبت الفحص المختبري عدم إصابتها، اضافة الى ان الدائرة مستمرة باتخاذ جميع التدابير اللازمة لمكافحة 
الفيروس.
 
حملة تعقيم في بابل وواسط
وفي السياق ذاته، قال مدير تربية واسط منعم صادق لمراسل “الصباح” حسن شهيد العزاوي: ان المديرية باشرت بالتعاون مع دائرة الصحة حملة كبرى لتعفير وتعقيم المدارس الابتدائية والثانوية ورياض الاطفال ضد فيروس (كورونا)، تخللتها ايضا توزيع مئات البوسترات في الشوارع والاسواق للتوعية والتثقيف بشأن خطورة الفيروس.
واضاف ان الدائرة شكلت خلية ازمة مصغرة وتوزيعها ضمن القطاعات في الاقضية والنواحي لمتابعة عملية تعفير المدارس، فضلا عن القيام بتعفير اقسام وشعب المديرية بالمبيدات والمطهرات الصحية يوميا قبل بدء الدوام، مشددا على ادارات المدارس والحراس وموظفي الخدمة بالتواجد في المدارس خلال تواجد الفرق الصحية لضمان تعفير جميع الصفوف وملاحق المدرسة. 
من جانبه، نوه محافظ بابل وكالة حسن منديل لمراسلة “الصباح” جنان الاسدي، بان المحافظة نفذت ضمن اجراءات الوقاية من فيروس (كورونا) وبالتعاون مع فرق الدفاع المدني حملة لتعفير وتعقيم اكثر من 26 موقعا شمل المدارس والجامعات والدوائر والمؤسسات الحكومية، فضلا عن ساحات التظاهرات والمستشفيات، مبينا انه تم تشكيل 50 فريقا من الهلال الاحمر للقيام بحملات توعوية في المحافظة، علاوة على 70 فريقا صحيا قام بممارسة اكثر من نشاط.
وبين ان عدد حملات التوعية التي قامت بها الفرق الصحية او غيرها من الجهات المعنية بلغ نحو 420 حملة، وما زالت مستمرة بشكل مكثف من اجل رفع التوعية بين المواطنين والالتزام بطرق الوقاية من الاصابة 
بالفيروس.
اما جامعة بابل فقد قامت بتأمين مداخلها بأجهزة كاشفة للحرارة كإجراء وقائي من فيروس 
(كورونا). فبحسب مدير اعلام الجامعة الدكتور نعمان الخزرجي خلال تصريحه لـ”الصباح” فقد اكد تأمين جميع مداخل الجامعة بأجهزة كاشفة للحرارة لفحص الأساتذة والموظفين وطلبة الدراسات العليا، مع التشديد على استخدام الكمامات لجميع الداخلين للجامعة بالتزامن مع تعفير جميع القاعات الدراسية بمطهرات التعقيم بطريقة سليمة وصحية طيلة فترة الدوام.
وتابع ان اتخاذ هذه الاجراءات جاء حسب قرار مجلس الجامعة في جلسته الأخيرة باستمرار سير امتحانات طلبة الدراسات العليا، فضلا عن التواصل مع طلبة الدراسات الأولية بطرق الكترونية، مع استمرار داوم التدريسيين كلا حسب جدوله لتقديم المحاضرات بصورة الكترونية أو فيديوية، وتواصل موظفي الجامعة بالدوام 
بنسبة 50 بالمئة.
 
تمديد عطلة الطوارئ في ميسان
هذا واعلن محافظ ميسان علي دواي لازم لمراسل “الصباح” سعد حسن، تمديد عطلة الطوارئ اسبوع كامل لدوائر  التربية والجامعات والتقاعد والضريبة والرعاية الاجتماعية ومؤسسة السجناء والمجمع العدلي  بنسبة 100 بالمئة لغاية يوم السبت 14 / 3/  2020 اما بقية الدوائر فيكون الدوام فيها بنسبة 50 بالمئة، مبينا ان خلية الازمة في المحافظة اتخذت هذا القرار ضمن الاجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس (كورونا).
واضاف ان خلية الازمة قررت ايضا الاستمرار بحملة التوعية الوقائية الصحية وكذلك تأكيد توجيه الخلية الى قيادة شرطة المحافظة بغلق المقاهي والحدائق والمتنزهات.
الى ذلك، نوهت دائرة صحة ميسان بحسب بيان صحفي بوفاة مصاب بفيروس (كورونا) بعد ساعة واحدة من وصوله الى طوارئ مستشفى الشهيد الصدر التعليمي وكان بحالة صحية حرجة جداً ومتأخرة، وبعد الفحوصات تبينت اصابته بالفيروس.
ولفتت الى ان المصاب دخل العراق يوم 27 شباط الماضي عن طريق مطار بغداد الدولي، داعية المواطنين الى التحلي بالمسؤولية الشرعية والقانونية والاخلاقية من خلال التبليغ عن الحالات المشتبه بها ونقلها بأسرع وقت ممكن إلى المؤسسة الصحية.