صحة الكرخ: آخر حالتي اشتباه بكورونا تغادران مستشفى الفرات

العراق 2020/03/09
...

بغداد /  المحافظات / مراسلو الصباح
 
غادرَ آخر شخصين مستشفى الفرات في بغداد، بعد ثبوت سلامتهما من الاصابة بفايروس كورونا، في وقت اكدت فيها السلطات المحلية في اقليم كردستان، التزامها التام بالمقررات التي تصدر عن لجنة الامر الديواني رقم (55) في ما يخص مرض كورونا. وأغلقت البصرة حدودها امام الوافدين، بعد الاعلان عن اول حالة وفاة في المحافظة لرجل عاد من ايران مؤخرا، حيث كان في رحلة علاج، كما اعلنت ذي قار غلق حدودها امام الوافدين من المحافظات الاخرى.
مسستشفى الفرات خالٍ من المصابين
وأعلن مدير صحة بغداد الكرخ، الدكتور جاسب الحجامي، ان نتائج الفحص في اخر حالتين بمستشفى الفرات اظهرت سلامتهما من الاصابة بفايروس كورونا.
واضاف قائلا: «وبذلك يكون جميع المرضى السبعة في مستشفى الفرات العام قد تم شفاؤهم بصورة تامة».
 
كردستان: ملتزمون بمقررات خلية الأزمة
في تلك الاثناء، أكدت صحة اقليم كردستان  تطبيق جميع التعليمات الصادرة من خلية الازمة الاتحادية، ولجنة الامر الديواني (55) واولها اتباع الحجر الصحي على جميع الوافدين للاقليم لمدة اسبوعين.
وقال مدير صحة مطار اربيل الدولي الدكتور هست كريم علي لـ»الصباح»: إنه تم تطبيق قوانين الامن الصحي على جميع الوافدين الى المطار القادمين من مختلف دول العالم وخاصة الدول الموبوءة بالفايروس.
واضاف ان تنفيذ هذه الاجراءات يأتي تطبيقا لتعليمات وزارة الصحة الاتحادية، ووزارة الصحة في الاقليم، واولها الحجر الصحي على الوافدين لمدة اسبوعين على القادمين من الدول الـ16 التي حددتها خلية الازمة في بغداد.
واوضح علي أن مديرية صحة المطار تنقل المواطنين الذين وجب حجرهم بواسطة سيارات مخصصة من قبل وزارة الصحة الى مكان الحجر خارج المطار.ولفت الى ان صحة أربيل قامت بحجر اكثر من 400 شخص مشتبه باصابتهم بالفايروس، وتم فحصهم والتاكد من سلامتهم من الاصابة.
 
الامن الوطني يحذر من الشائعات
من جانبه، دعا جهاز الامن الوطني، وسائل الاعلام والمواطنين إلى توخي الدقة في تداول الأخبار المتعلقة بفايروس كورونا.
واوضح في بيان صحفي، ان على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي استسقاء الأخبار المتعلقة بفايروس كورونا من مصادرها الرسمية، داعيا الى “توخي الدقة والحذر في التعامل مع مثل هذه الاخبار والابتعاد عن الإحصاءات المضللة التي تهدف الى خلق فوضى يستفيد منها اصحاب النفوس الضعيفة لزرع الخوف والهلع في نفوس المواطنين”.
وحذر الجهاز “مطلقي الشائعات ومروجي الأخبار الكاذبة بتقديمهم الى القضاء”.
 
البصرة وذي قار تغلقان حدودهما
وفي البصرة، تم الاعلان عن اول حالة وفاة لشخص اثر اصابته بفايروس كورونا. 
وصرح رئيس خلية الازمة، محافظ البصرة في مؤتمر صحفي، بأن مطار البصرة سيستقبل آخر رحلة يوم الخميس المقبل، وسيتم منع دخول جميع الوافدين الى المحافظة.
كما بدأت شرطة محافظة ذي قار بتنفيذ قرار منع دخول الوافدين من المحافظات الاخرى، في اطار الاجراءات الوقائية التي اتخذتها بعد تسجيل حالة اصابة.وقال قائد شرطة ذي قار العميد ناصرالاسدي  لـ”الصباح”: ان جميع التشكيلات التابعة لقيادة شرطة المحافظة شرعت بتطبيق قرار منع دخول الوافدين من المحافظات الاخرى، اضافة الى الاشخاص الوافدين من الدول التي سجلت اصابات بالفايروس، مبينا ان قرار المنع الذي يأتي تطبيقا لمقررات خلية الازمة، تم تعميمه على جميع السيطرات والمنافذ المشتركة مع المحافظات الاخرى.
 
نينوى.. تعفير مخيمات النزوح
هذا وباشرت وزارة الهجرة والمهجرين، حملة لتعفير وتعقيم مخيمات النازحين في محافظة نينوى للحد من ظهور اصابات بفايروس كورونا.
وقال مسؤول فرع الهجرة والمهجرين في المحافظة خالد عبد الكريم لـ”الصباح “: ان دائرته باشرت من خلال فرق صحية ميدانية تعقيم مخيمات الجدعة في نينوى، فضلا عن اقامة الفرق حملات للتوعية بين النازحين للوقاية من المرض، مؤكدا ان دائرة فرع هجرة نينوى نسقت مع المؤسسات الصحية في المحافظة بهدف الاسراع بتنفيذ توجيهات خلية الازمة الوزارية داخل مخيمات النازحين الجدعة وحمام العليل والسلامية وجبل سنجار. 
واردف عبد الكريم ان الفريق الميداني قام بالتعاون مع احدى المنظمات  للوقاية من الفايروس وتوجيه الجهات المسؤولة عن بوابات المخيمات لمنع الزيارات من خارج المخيمات بشكل مؤقت كاجراء وقائي للحفاظ على سلامة الاسر النازحة، مضيفا ان الفرق قامت بحملة تثقيف النازحين في مخيمات حمام العليل والسلامية وجبل سنجار بالتنسيق مع الهيئة الطبية الدولية ومنظمة pui .
 
المثنى.. تطهير الأماكن العامة
وبدورها نفذت شرطة المثنى حملة تطهير الاماكن المكتظة بالسكان ودور العبادة والمضايف والمزارات الدينية في المحافظة.
وبين النقيب محمد الخفاجي من إعلام شرطة المحافظة، لـ»الصباح»، ان ملاكات المديرية شاركت بالتنسيق مع مديرية الدفاع المدني وقسم الصحة العامة حملة واسعة لتطهير الأسواق والدوائر الحكومية ودور العبادة، مضيفا انه تم تطهير الارض والجدران والابواب والساحات العامة باستخدام مواد كيمياوية مطهرة كاجراء احترازي ووقائي، منوها بأن حملاتنا مستمرة لتغطية اكبر مساحة من مناطق المحافظة المشمولة بالحملة، التي تحقق القدر المطلوب من شروط الوقاية.
وعلى صعيد متصل أفاد مدير شباب ورياضة المثنى فلاح شيال لـ»الصباح» بأن منتدى الثقافة والفنون في المحافظة نظم ورشة تثقيفية للوقاية من الاصابة بالفايروس تضمنت حضور مدير دائرة بيئة المثنى ومجموعة من الفرق التطوعية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من المهتمين إضافة إلى مجموعة من القنوات التلفازية، منوها بأن المشاركين قرروا مخاطبة جميع المؤسسات الحكومية المتخصصة بهدف التعاون في هذا المجال والحد من الاصابة بفايروس كورونا.
صلاح الدين .. حملة لتعفير المؤسسات
وتستمر فرق الدفاع المدني في محافظة صلاح الدين حملة تطهير وتعقيم الدوائر الحكومية في المحافظة.
 وذكر ضابط إعلام الدفاع المدني في محافظة صلاح الدين المقدم فالح حسن احمد لـ»الصباح»، انه تنفيذا لاوامر وزارة الداخلية وحسب توجيهات المديرية العامة للدفاع المدني، تم تنفيذ حملة لتطهير وتعقيم الدوائر الحكومية في المحافظة من ضمنها التقاعد العامة والجنسية والمرور والكهرباء وجامعة تكريت وأقسامها الداخلية، اضافة الى دائرة الرعاية الاجتماعية ودائرة تقاعد صلاح الدين ومنافذ البطاقة الذكية.
ميسان .. تعطيل الدوائر في ناحية السلام
 وعلى صعيد ذات صلة دعا محافظ ميسان علي دواي لازم لتطبيق أعلى درجات الحذر واتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية والوقائية لأسرة المواطن الذي توفي اثر اصابته بفايروس كورونا في ناحية السلام.
واكد المحافظ لـ”الصباح”، إرسال قوة من قيادة شرطة ميسان الى ناحية السلام لدعم وإسناد الاجراءات المتخذة فيها، منوها بأن تنفيذ الحجر المنزلي لقرية ابو جصانة موطن أسرة المتوفى، واتخاذ الاجراءات اللازمة من قبل الجهات المختصة، مشيرا الى توجيه مديرية ناحية السلام بتعطيل الدوام الرسمي لجميع الدوائر الحكومية فيها باستثناء الضرورية منها وبنسبة محددة.
 ووجه  دواي منسقية المنظمات الدولية ومقرر الخلية بتوفير أرزاق جافة لقرية ابو جصانة بالتنسق مع الهلال الأحمر وحسابات المحافظة ومنظمات او جهات اخرى ذات علاقة، داعيا المواطنين الى التعاون مع المفارز الصحية في اجراءات الفحص الاحترازي والابلاغ عن أي حالة طارئة لتجنب خطر الاصابة بهذا الفايروس. 
 
واسط .. لا إصابات جديدة
من جهتها، اعلنت دائرة صحة واسط سلامة الفحوصات المختبرية، التي اجريت على عدد من حالات الاشتباه بفايروس كورونا خلال اليومين الماضيين.
وقال مدير اعلام الدائرة علي محمد لـــ(الصباح): إن نتائج الفحوصات المختبرية الواردة من المختبر المركزي بالعاصمة بغداد بخصوص اربع حالات للاشتباه باصابتها بفايروس كورنا كانت سالبة وخلوها من الفايروس، مشيرا الى ان المحافظة لم تسجل الى الآن سوى ثلاث حالات اصابة وجميعها بحالات صحية مستقرة.واوضح ان دائرته استنفرت جميع ملاكاتها الطبية والتمريضية لمواجهة خطر الفايروس، منوها بأن فرق الاستجابة السريعة في الدائرة تواصل عمليات تعقيم وتعفير الاسواق التجارية والشوارع، بينما باشر فريق الاعلام والتوعية في الدائرة، تنفيذ حملات توعوية شملت عرض رسائل ومقاطع فيديو توعوية والقاء محاضرات ولقاءات فردية واقامة ندوات مع مختلف شرائح المواطنين للتعريف بخطورة فايروس كورونا المستجد وطرائق الوقاية منه، مؤكدا ان الحملات مستمرة لتشمل جميع اقضية ونواحي المحافظة.
 
تهيئة ردهات عزل في كربلاء
وفي كربلاء، هيأت المحافظة ردهات عزل في شعبة الحميات في مدينة الامام الحسين الطبية، استعداداً لاستقبال أي اصابة محتملة بفايروس كورونا.
وقال النائب الثاني لمحافظ كربلاء علي الميالي لـ”الصباح”: ان فرع خلية الازمة في المحافظة قرر تهيئة ردهات عزل في شعبة الحميات في مدينة الامام الحسين الطبية لاستقبال أي اصابة، فضلا عن توزيع عدة السلامة الشخصية في جميع المستشفيات وتشكيل غرفة عمليات خاصة في دائرة صحة كربلاء لمتابعة تنفيذ خطة السيطرة على المرض، والتأكيد على سلامة جميع الوافدين للمحافظة ومنع الدخول من البلدان الموبوءة ومتابعة العمالة الاجنبية في مشروعي مصفى النفط ومعمل الحديد.
ووفقا لاخر احصائية وردت من منظمة الصحة العالمية فان عدد الاصابات الكلي بفايروس كورونا تجاوز 110 آلاف حالة، وعدد الوفيات اكثر من 3800 وتأتي الصين اولا في عدد الاصابات، اذ بلغت 80 الف اصابة تليها كوريا الجنوبية 7,478  وايطاليا 7,375 وايران 6 الاف و566 حالة اصابة.