عمرها 1750 عاماً.. لوحة جداريَّة ترى النور

الصفحة الاخيرة 2020/03/29
...

انقرة/ وكالات
 

شهدت مدينة لاوديكيا التاريخية في ولاية دنيزلي التركية رفع لوحة جدارية ضخمة يبلغ عمرها 1750 عاماً من تحت الركام.
وكانت اللوحة الجدارية التي جرى رفعها موجودة على عمق سبعة أمتار، في مدينة لاوديكيا التاريخية، التي تعرضت لزلزال أدى إلى تدميرها العام 494 بعد الميلاد.
وتبلغ اللوحة الجدارية التي غطتها طبقات من ركام الزلزال من العمر 1750 عاما، بينما يبلغ طولها 52 مترا وارتفاعها تسعة أمتار.
ولا تزال أعمال التنقيب والترميم في مدينة لاوديكيا القديمة- المدرجة في قائمة اليونسكو المؤقتة للتراث العالمي والتي تحتوي على واحدة من الكنائس السبع المذكورة في الكتاب المقدس- مستمرة منذ عام 2003 ،من قبل فريق من الآثاريين الأتراك، بإشراف الدكتور جلال شيمشك، رئيس قسم علم الآثار بكلية الآداب في جامعة" باموق قلعه" التركية.
وعثر العلماء على اكتشافات أثرية تعود إلى 5500 قبل الميلاد، في المدينة القديمة التي كانت واحدة من أهم المراكز التجارية والفنية والرياضية في منطقة آسيا الصغرى( الأناضول) خلال العصور القديمة وأن علماء الآثار في المدينة، تمكنوا قبل عامين من العثور على اللوحة الجدارية تحت الركام.
تحتوي اللوحة على رسوم من الطلاء لجدار ذي أعمدة برؤوس ترمز إلى الثراء، فضلا عن مجموعة من الرسوم التصويرية.
وقال رئيس فريق أعمال التنقيب والترميم: إن أعمال الحفر مستمرة في مدينة لاوديكيا القديمة على مدار العام.
وذكر شيمشك أن أعمال الحفر استنهضت مجموعة مهمة من المباني التاريخية من تحت الركام، بعد توثيق أماكن وجودها، كما جرت إعادة رفع مكوناتها بشكل منهجي يركز على حماية تلك القطع التاريخية المهمة. وحول رفع اللوحة الجدارية، قال شيمشك: إن فريق الآثاريين قام برفعها بدقة متناهية. وأوضح أن فريق الآثاريين الذين اكتشفوا اللوحة الجدارية قبل عامين، عملوا على ترميمها والتأليف بين مكوناتها، منوها بأن مكونات القطعة لم تتعرض لأضرار كبيرة لكونها بقيت محفوظة تحت الركام. وقال" نعتقد أنه لا يوجد نموذج آخر في العالم لهذه اللوحة من حيث المحتوى ونوع الطلاء المستخدم في هذه المساحة الكبيرة، لقد نجحنا في رفعها ونخطط لفتحها أمام الزوار بدءا من نيسان المقبل".