هل الحجر الصحي خطر يهدد حياتك الزوجية؟

اسرة ومجتمع 2020/04/02
...

الصباح/ وكالات
 
إن كنتِ تشعرين بأن حياتك الزوجية في خطر نتيجة تواجدك طوال الوقت مع شريكك تحت سقف واحد، قد تكون النصائح التالية التي أوردتها شبكة CNN الأميركية بعد حديثها مع معالجين نفسيين متخصصين بشؤون الأزواج، مفيدة لك “
اذ ان البقاء في المنزل وجهاً لوجه مع شريكك طوال اليوم أشبه بقنبلة موقوتة قد تنفجر في وجهك في أي لحظة، من بين تلك النصائح:
 
اتبع روتيناً جديداً
لا نتمنى أن يطول هذا الوضع الجديد، لكن بكل الأحوال يتوجب علينا أن نضع ستراتيجيات لمواجهة هذه التغييرات المفاجئة ونبدأ بابتكار روتين يومي يتناسب مع جلوسنا المطول في المنزل.
ولكي يتجنب الزوجان المشكلات والملل في آن معاً، يجب أن يجلسا معاً ويتقاسما الأدوار: مَن يطبخ، ومَن ينظف، ومَن يعتني بالأطفال.
كما يجب عليهما تخصيص وقت للنشاطات الاسرية اليومية التي تقضي على الملل وتزيد من تقارب الأزواج في الوقت نفسه
 
التواصل الفعال
بغضّ النظر عن ظروف الحجر الصحي، يعتبر التواصل مفتاح نجاح العلاقات الزوجية ووفقاً للمعالجين النفسيين المتخصصين في شؤون الأزواج، فإن أكبر التحديات التي قد تواجه المتزوجين، رؤيتهما للعالم بأعين مختلفة تماماً، فأحدهما يظن أن العالم ينهار، والآخر يعتقد أن الناس يهولون الأمر.
وعندما ينظر الأشخاص 
إلى الأمور بصورة مختلفة تتكون لديهم أفكار مختلفة حول ما يجب فعله، 
والطريقة الوحيدة لحل هذا هي التواصل.
لا بأس من استشارة معالج
قد يزيد التواجد الدائم في المنزل من التوترات بين الشريكين، وفي حال تأزمت الأوضاع بينهما لا بأس من استشارة معالج متمرّس لمساعدتهما في حل أمورهما، وبحسب الخبراء النفسيين، فإن مجرد وجود شخص تتحدث معه عن مشكلاتك سيساعدك نفسياً على تخطيها.
 
خلق المساحة الشخصية
يقضي معظم الأزواج الوقت الأكبر من اليوم بعيدين عن بعضهما، على الأقل يغادر أحدهما إلى العمل. لكن الآن، وبسبب فرض الحجر الصحي واضطرار الجميع إلى العمل من المنزل، سيضطر الشريكان لقضاء كل وقتهما تقريباً تحت سقف واحد.
هذا السيناريو قد يجعل أحد الزوجين أو كليهما يشعر بأنه ليس لديه أي مساحة شخصية، خاصة الأزواج الذين يعيشون في منازل صغيرة.
لهذا السبب يؤكد الخبراء على أهمية احترام الوقت الشخصي للشريك، وإعطائه مساحة مناسبة، فجميعنا نحتاج فترة من الهدوء في المنزل لا يعكر فيها أحد صفونا.
 
ركز على الأشياء الصغيرة
من السهل أن تغمرك مشاعر الخوف وأنت تواجه جائحة عالمية لا يوجد لها علاج حتى الآن، هذه الحالة المضطربة لا تؤدي سوى لزيادة التعقيدات في علاقتك بشريكك، لذا بدلاً من أن تسمح لهذه الظروف بالتأثير سلباً على علاقتك معه، خذ نفساً عميقاً وركز على الأشياء الصغيرة التي تجعل حياتكما معاً ممتعة وخالية من المشكلات،.فالشعور بالامتنان للشريك، والاحتفاء بالتفاصيل التي تجمعكما معاً مهما كانت صغيرة، سيساعدكما في تخطي مشكلاتكما.