حسن ابراهيم يدون أثر الذاكرة على الجدران

الصفحة الاخيرة 2018/12/17
...

بغداد / رشا عباس 
 
 “ اثر ذاكرة “ عنوان المعرض الشخصي الاول للفنان التشكيلي حسن ابراهيم الذي افتتح يوم السبت الماضي على قاعة حوار، وضم 17 لوحة منتقاة من بين اعماله بابعاد وقياسات وموضوعات وخامات ومواد متباينة  في الاحجام، لكنها تتسق في وحدة الموضوع ، ابراهيم في حديثه لـ”الصباح” قال:” اخترت في معرضي الشخصي الاول الذي انجزته خلال العام الحالي 2018  عينة تقترب تجربتها من فهم عنوان المعرض، اذ حاولت ان اقدم ذاكرة مدينة وجداراً غير محدد بحقبة زمنية تعكس التحولات التي تدور في هذا الاثر الذي نحمله بداخلنا من انفعالات انسانية وغيرها”. مؤكداً ان المعرض جاء بمثابة مجموعة رموز واشارات تحمل رسالة مفادها ان كل شخص يحمل  بداخله رؤية للحاضر والمستقبل.   
الفنان قاسم العزاوي ابدى اعجابه بالمعرض قائلا:” استطاع ابراهيم من خلال معرضه ان يبحث عن اثر الذاكرة او الخزين الداخلي، محولاً اشياء بدون معنى الى اشياء معينة تستوفي العنوان بالرغم من ان بعض اللوحات كانت بمثابة لوحة واحدة، متأثراً  بفنانين كبار مثل شاكر حسن آل سعيد”.
اما التشكيلي سعد الطائي فاشار الى ان الفنان حسن ابراهيم انفرد بطابع خاص بفن التجريد الذي تميز بجمال الوانه وامكانياته الواسعة بحصر اطار لوحة وما بداخلها وهذه ميزة قليل ما تجدها في لوحات عديدة، فجمال الشكل والحضور جعل المشاهد يبحر بالخيال للبحث عن الموضوع. 
فيما اوضح الفنان فارس معراج بأن الفنان حسن ابراهيم من جيل استطاع ان ينهض بالحركة التشكيلية في زمن السبعينيات واستمر عطاؤه الى الان، واظهر في معرضه الاول منجزاً حقيقياً، وتجربة ليست سهلة انما تأتي بوقت يكون به الفنان مستعداً لعرض مهاراته سواء كانت على مستوى الواقعية او الحداثوية بخطوات كبيرة وباسلوب خاص .