محافظة بغداد: مستشفى جديد لعلاج مصابي كورونا

العراق 2020/04/13
...

 
بغداد/ المحافظات/ مراسلو الصباح 
 
أعلنت محافظة بغداد أن الاسبوع المقبل، سيشهد افتتاح مستشفى جديد بجانب الرصافة، سيخصص لحجر مصابي جائحة كورونا وتقديم العناية الطبية والصحية لهم.
وفي غضون ذلك، اظهر الموقف الوبائي المسجل من قبل الدوائر الصحية استقرارا ملحوظا من خلال عدم تسجيل إصابات جديدة وانحسارها في ظل تصاعد الجهود لاحتواء الفيروس والسيطرة عليه.
وافاد محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا لمراسلة "الصباح" وفاء عامر، بان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وأهالي ووجهاء محافظة الأنبار، قدموا مبادرة لتمويل بناء مستشفى في بغداد مخصص لمصابي جائحة كورونا، منوها بان المحافظة خصصت قطعة الارض بمنطقة جسر ديالى، وهي ملاصقة لمستشفى ابن الخطيب المختص بحجر مصابي فيروس كورونا، مبينا ان المشروع باشرت أعماله بالفعل إحدى الشركات قبل اسبوعين.
وأضاف أن المستشفى المشيد على مساحة 1500 متر مربع، يضم 100 سرير قابلة للتوسع الى 130 بحسب الحاجة، فضلا عن 32 ردهة، كما ان كل غرفة تضم ثلاثة الى اربعة اسرة، كاشفا عن النجاح بتجهيزه بكامل المستلزمات الطبية 
الحديثة اللازمة.
وافصح العطا عن أن المستشفى سيفتتح خلال الاسبوع المقبل ليكون ساندا بأعمال عزل وعلاج ورعاية مصابي فيروس كورونا، مؤكدا في الوقت نفسه أنه سيوضع على اهبة الاستعداد تحسبًا لأي طارئ في حالة ازدياد عدد الإصابات، مطمئنا بأن مستشفى ابن الخطيب يستوعب جميع 
المصابين حتى الان.
واشار الى دور المحافظة الساند والداعم لوزارة الصحة والشركة المنفذة, من خلال تقديم الدعم اللوجستي لإنجاز العمل بالسرعة الممكنة، وبضمنه تجهيزه بمولدة كهربائية، عادا المشروع اضافة نوعية وزيادة في السعة السريرية للمستشفيات، بهدف توفير بنية تحتية ملائمة لمصابي فيروس كورونا والملامسين لهم.
 
لا إصابات في النجف
وفي النجف، قال مدير اعلام دائرة الصحة سالم نعمة لمراسل "الصباح" حسين الكعبي، ان مختبر الصحة العامة في المحافظة أجرى امس الاحد ١٣٤ فحصا مختبريا كانت جميعها سالبة. 
واشار الى ان المجموع التراكمي للاصابات في النجف بقي على نفس العدد وهو ٢٥٩، من ضمنها ١٣٩ حالة شفاء وخمس حالات وفاة.
وأكد ان التزام المواطنين بالحظر الصحي وتعليمات خلية الأزمة، أدى إلى انحسار عدد الاصابات في المحافظة، داعيا المواطنين إلى الاستمرار في الالتزام بالحظر والاجراءات الاحترازية للتخلص من الوباء 
بشكل كامل.
 
عدم تسجيل إصابات خلال أسبوع
 في بابل
وفي الشأن نفسه، قال رئيس خلية الازمة في بابل حسن منديل السرياوي لمراسلة "الصباح" جنان الاسدي، ان المحافظة ولليوم السادس لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا، لافتا الى ان حظر التجوال سيتم تمديده لغاية التاسع عشر من الشهر الحالي، ضمن الاجراءت التي اتخذت للحد من انتشار كورونا.
واشار الى تماثل حالتين للشفاء التام وخروجهما من الحجر، مشيرا الى أن الإجراءات التي اتخذتها المحافظة حققت نتائج إيجابية مقارنة بالمحافظات الاخرى.
 
استقرار الموقف في كربلاء
بدوره، قال مدير صحة كربلاء الدكتور صباح نور هادي الموسوي لمراسل "الصباح" علي لفته، ان الاجراءات التي اتخذتها خلية الازمة والتزام المواطنين بحظر التجوال، فضلا عن همّة الاجهزة الطبية والادارية والفنية، اسهمت بعلاج اغلب المصابين بالفيروس.
وأضاف ان العدد الكلي المسجل في كربلاء منذ بداية الازمة وصل الى 81 حالة إصابة، لم يتبق منهم إلاّ 20 حالة، وهم يتلقون العلاج والرعاية الصحية في ردهة الحميات (الحياة) في مدينة الامام الحسين الطبية.
ونوه بأن عدد الوفيات توقف عند ست حالات، ونأمل ألاّ يزداد العدد، في حين بلغت اعداد حالات الشفاء التام 55 حالة، بينهم سبع حالات السبت الماضي، ومن المتوقع ان يتعافى مصابون آخرون خلال الايام المقبلة.
 
حالات موجبة في كركوك
أما في كركوك، فقد أوضح مدير قسم الصحة العامة في المحافظة الدكتور صباح نامق لمراسلة "الصباح" نهضة علي، ان احد المصابين بفيروس كورونا في ردهة التدبير الوقائي توفي بعد توقف قلبه، لكونه رجلا مريضا بعمر 65عاما، ويعاني من أمراض مزمنة، ولم تكن وفاته بسبب الاصابة. 
واشار الى ان صحة كركوك سجلت خمس اصابات جديدة بعد ظهور نتائج الفحص المختبري المرسلة الى مختبر الصحة العامة في بغداد لعشرة ملامسين، وقد شددت الملاكات الصحية اجراءاتها الوقائية بشأن المصابين وابقائهم تحت العناية الطبية. 
وذكر أن عدد الحالات في كركوك يبلغ 12 و15 حالة شفاء وحالتي وفاة. من جهته، اكد مسؤول الاعلام والعلاقات في دائرة الدفاع المدني بكركوك قيس عبد الرزاق، أن فريق التعقيم المختص قام بتعفير منازل الملامسين ومنطقتهم باكملها منذ ظهور اول حالة، التي ادت الى اصابة الحالات الاخيرة من خلال الملامسة.
 
قوافل مساعدات
وبهذا السياق، افاد معاون مدير اعلام العتبة الحسينية ولاء الصفار لـ "الصباح" بأن العتبة سيرت، بتوجيه من ممثل المرجعية الدينية العليا المتولي الشرعي للعتبة المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، قوافل مساعدات غذائية لإغاثة المحتاجين والأسر المتعففة المتأثرة بحظر التجوال وتوقف الاعمال بسبب 
جائحة كورونا.
وتابع ان هذه القوافل سيرت الى جميع المحافظات وحملت شعار (كيف يجوع العراقي وأبناء المرجعية بالميدان)، وكانت ضمن دعوة المرجعية للتكافل الاجتماعي.
وبين ان القوافل تحمل مواد غذائية كسلة فيها 11 مادة جافة، مؤكدا أن العتبة ستستمر بتوزيع هذه المساعدات 
بين الأسر المحتاجة.
 
تسجيل مصابين في واسط
وبشأن الموقف الوبائي في واسط، لفت مدير صحة المحافظة الدكتور جبار الياسري لمراسل "الصباح" حسن شهيد العزاوي، إلى تسجيل ثلاث اصابات موجبة جديدة بالفيروس، موزعة بواقع اصابة واحدة في حي الزهراء واصابتين في حي العزة، وتم حجرهم في ردهة العزل واتخاذ الاجراءات الطبية 
ايضا للملامسين. 
واكد ان الحالة الصحية للمصابين مستقرة، مع تصعيد الاجراءات الوقائية والعلاجية للحيلولة دون تفشي المرض.
مستشفى ميداني في السماوة
وضمن سلسلة خطوات العمل المشترك بين دائرة صحة المثنى وهيئة الحشد الشعبي، باشرت صحة المثنى تنصيب ردهات المستشفى الميداني، كمشاركة من قبل هيئة الحشد الشعبي للقضاء على جائحة كورونا، بسعة 64 سريرا، موزعة بين أربع وحدات تضم كل وحدة 16 سريراً، ومجهزة تجهيزا كاملا بخدمات طبية وعلاجية، لتكون مكانا مثاليا للعزل الصحي للحالات المشتبه بإصابتها بفيروس 
كورونا المستجد.
وقال مدير عام صحة المثنى الدكتور عون هاني المالكي لمراسل "الصباح" احمد الفرطوسي، ان هذه خطوة مهمة لمعالجة المصابين 
والمشتبه بهم.