أول رحلة جويَّة عراقيَّة عبر الأجواء الأوروبية بعد انقطاع ٥ سنوات

العراق 2020/04/15
...

بغداد/ بتول الحسني
 
 
 
اعلن وزير النقل عبد الله لعيبي انطلاق الرحلة الجوية الاولى المرقمة AI263 من مطار بغداد الدولي متوجهة الى برلين بطواقم عراقية بعد توقف دام اكثر من خمس سنوات.
وبين الوزير ان الرحلة تعتبر الأولى من نوعها بدخول طائرة الناقل الوطني طراز إيرباص A32YI/AGRIA263 الاجواء الأوروبية بطواقم عراقية حاصلة على شهادات ترخيص طيران من المنظمة الدولية الـ( EASA) موضحاً "سيرت الرحلة الاستثنائية بواعز إنساني لإعادة العراقيين العالقين في ألمانيا الى أحضان وطنهم بعد جهود حثيثة واهتمام بالغ من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وخلية الأزمة والتنسيق المستمر والمباشر مع وزارة الخارجية لاستحصال الموافقات الرسمية.
وتابع ان الموافقة على فتح الاجواء أمام طائرات الخطوط الجوية العراقية والهبوط في مطار برلين تعكس صورة حرص دول العالم على ابداء الدعم والتعاون جنباً الى جنب من اجل مواجهة تداعيات فيروس كورنا وانقاذ الارواح في جميع الشعوب دون تمييز.
من ناحيته، افاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، ان "تسيير الرحلة الاستثنائية من برلين إلى بغداد، جاء بعد توجيه وزير الخارجية محمد علي الحكيم ومتابعة سفير العراق في المانيا وبمشاركة كوادرنا الدبلوماسية والادارية التي بذلت جهوداً استثنائية لاستكمال الموافقات الرسمية والتنسيق مع دائرة المراسم بمركز الوزارة ".
كما لفت الصحاف، الى تسيير رحلة استثنائية من دبي إلى بغداد، وعلى متنها 168مسافر، بتوجيه من وزير الخارجية محمدعلي الحكيم ومتابعة سفارة  العراق في الامارات العربية وبمشاركة كوادرنا الدبلوماسية والادارية.