العدل شمول 1007 نزلاء بالعفو الخاص.. وسجن الناصريَّة خالٍ من {كورونا}

العراق 2020/04/16
...

بغداد / المحافظات / مراسلو الصباح 
 
 
 
كشفت وزارة العدل عن شمول 1007 نزلاء حتى الان بالعفو الخاص، واكدت ان سجن الناصرية المركزي خال من فايروس كورونا.
وفي غضون ذلك، أطلقت العتبة الحسينية المقدسة قافلة مساعدات تحمل أجهزة ومستلزمات طبية وصحية لمستشفيات بغداد بغية تعزيز جهودها لاحتواء الفايروس.
وقال مدير سجن الناصرية المركزي حسين الساعدي لمراسل "الصباح" حازم محمد حبيب، ان وزير العدل فاروق الشواني أجرى جولة شملت جميع مفاصل السجن واطلع على الخدمات الصحية والخدمية والغذائية المقدمة للنزلاء، مشيرا الى ان الوزير شدد على ضرورة تطوير الجانب الصحي من خلال تحويل المركز الصحي داخل السجن الى مستشفى بالتنسيق مع وزارة الصحة، فضلا عن توفير العلاجات والأدوية والملاكات الطبية والتمريضية للنزلاء.
ولفت الى ان ادارة السجن كانت تعمل خلال المدة الماضية على تأمين رعاية صحية جيدة للنزلاء وتوفير المستلزمات الضرورية لهم، لاسيما للمصابين بالامراض المزمنة، مؤكدا انه لم تسجل أية اصابة بفايروس كورونا داخل السجن في ظل الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها بالتنسيق مع الصليب الاحمر ودائرة صحة ذي قار، من خلال تأهيل ردهة من 24 سريراً مجهزة بشكل كامل لاستقبال الاصابات في حال تسجيلها، لافتا الى أن عدد المشمولين بالعفو الخاص بلغ 1007 فقط في عموم محافظات العراق.
 
إنتاج بوابات تعقيم
وفي هذا السياق، باشر المعهد التقني في الكوت العمل بمشروع إنتاج بوابات مخصصة لتعقيم الاشخاص للوقاية من فايروس كورونا، وتوزيعها في مداخل جميع المؤسسات الصحية.
وقال عميد المعهد الدكتور مهدي فرحان لمراسل "الصباح" حسن شهيد العزاوي، ان فريق عمل من المعهد تمكن من تصنيع بوابة لتعقيم الاشخاص للوقاية من فايروس كورونا، مشيرا الى ان الفريق اخذ على عاتقه انتاج العديد من هذه البوابات لوضعها في مداخل المؤسسات الصحية.
واوضح ان البوابات تحتوي على بخاخات عند طرفيها مع وجود حساسات لمعرفة الأشخاص الذين يدخلون اليها، فتبدأ برش رذاذ مواد التعقيم، مع وضع إشارات داخل الغرفة، واحدة (حمراء) تعمل عند دخول الشخص، وأخرى (خضراء) تشير الى انتهاء التعقيم.
من جهته، كشف مدير عام صحة واسط الدكتور جبار الياسري لــ"الصباح" عن أن المحافظة لم تسجل خلال الـ 24 ساعة الماضية أية اصابة موجبة بالفايروس، مشيرا الى ان العدد التراكمي لمجموع الاصابات بالفايروس بلغ 31 اصابة موجبة، تم اكتساب تسع حالات منها الشفاء التام، فضلا عن وفاة حالتين اثنتين، بينما تتلقى الحالات الــ(20) الاخرى العناية الطبية.
 
مساعدات العتبة الحسينيَّة
وفي كربلاء، قال مدير إعلام العتبة الحسينية المقدسة علي شبر الحسيني لمراسل "الصباح" علي لفته، انه بتوجيه من ممثل المرجعية الدينية العليا المتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي تم تسيير قافلة من المركبات مجهزة بمعدات وتجهيزات طبية الى مستشفيات ابن الخطيب ومدينة الطب والفرات لدعم الملاكات الطبية في مواجهة الفايروس. 
وأضاف ان المركبات حملت معدات لوجستية، من بينها أجهزة وملابس وقاية كاملة كالبدلات والكمامات والنظارات وواقيات الرأس والكفوف، إلى جانب مواد طبية ومعقمات.
وبين ان القافلة ضمت ملاكات هندسية وفنية ستعمل على زيادة السعة السريرية لهذه المستشفيات، ونصب منظومات تبريد الهواء النقي من مناشئ عالمية.
 وبحسب الحسيني فانه تم تكريم الملاكات الطبية والإدارية والتمريضية والخدمية التي تعمل بتماس مع مرضى الفايروس بمنحهم كتب شكر وتقدير ومكافآت مالية.
 
كربلاء تجدد اعتذارها عن استقبال الزوار
وجدد محافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي خلال استقباله القنصل العام لجمهورية ايران، اعتذاره عن استقبال أي زائر سواء من داخل العراق أو خارجه، حتى يكون هناك قرار صحي بزوال خطر وباء كورونا.
وأشار الى ان قرار عدم استقبال أي زائر جاء ضمن إجراءات منع تفشي الفايروس، وسيستمر لحين انتهاء جائحة كورونا وتسلم كتب رسمية من الجهات الطبية المعتمدة.
أما مدير إعلام صحة كربلاء سليم كاظم، فقد أفاد لـ "الصباح" بأن الدائرة وخلال خمسة أيام، أرسلت 704 عينات للفحص المختبري للتأكد من الحالات المشتبه بإصابتها بفايروس كورونا، موضحا ان النتائج اظهرت اصابة ثلاثة مواطنين فقط بالفايروس.
وتابع ان النتائج اوضحت كذلك شفاء تسع حالات مصابة، ولم تشهد المحافظة اية حالة وفاة منذ اسابيع.
 
حجر العائدين من الخارج
بدوره، قال معاون رئيس جامعة كركوك الدكتور عمران جمال لمراسلة "الصباح" نهضة علي، ان الجامعة وتنفيذا لمقررات خلية الأزمة ولدعم اجراءات مكافحة كورونا، خصصت احدى بنايات أقسامها الداخلية المكتملة من النواحي الخدمية من اجل حجر العائدين من احدى الدول المجاورة بعد قرار سلطة الطيران المدني اطلاق الرحلات الاستثنائية.
 وذكر أن كركوك استقبلت قبل ثلاثة أيام 55 معتمرا تم حجرهم صحيا في مركز كيوان الذي اصبح لا يستوعب أعداداً أخرى، مما جعلهم يستقبلون 35 أسرة وصلت مؤخرا الى كركوك من إحدى الدول المجاورة، وإيداعهم في قاعات البناية المخصصة للاقسام الداخلية.
 
تكثيف المسح الميداني
وأفاد مدير صحة ميسان الدكتور علي محمود العلاق لمراسل "الصباح" سعد حسن، بتكثيف حملات المسح الميداني للكشف عن الاصابات لتشمل جميع مناطق المحافظة، واستمرار حملات التعفير والتعقيم والتوعية بشأن الفايروس.
هذا وأعلن المتحدث الاعلامي لصحة ميسان محمد قاسم الكناني لـ "الصباح" تسجيل (4) إصابات مؤكدة بالفايروس لأسرة ترقد حاليا في ردهة العزل، إذ سبق أن تم اخذ نماذج مختبرية منهم وأرسلت إلى مختبر الصحة العامة المركزي في بغداد وأظهرت النتائج إصابتهم بالمرض، علما أنهم لم تظهر عليهم أية اعراض 
تنفسية.