صندوق الإسكان ينجز نحو 2000 معاملة إقراض الكترونياً

العراق 2020/04/17
...

بغداد/ وفاء عامر
 
أنجز صندوق الاسكان التابع لوزارة الاعمار والبلديات ما يقرب من ألفي معاملة قرض الكترونيا منذ انطلاق العمل بتجربة التقديم الالكتروني على القروض.
وافاد مدير عام الصندوق ضياء موجد عبد الله في تصريح خص به "الصباح" بأن "صندوق الاسكان وضمن اجراءاته لتسهيل حصول المستفيدين على قروض السكن، اطلق مطلع العام الجاري، تجربة التقديم عبر الانترنت على القروض من خلال استمارة مثبتة على موقعه الالكتروني".
 واعلن عبد الله ان "عدد القروض التي قدمها الصندوق منذ اطلاق التجربة ولغاية منتصف اذار الماضي بلغ 1998 قرضا"، منبها الى ان "التقديم اصبح الكترونيا حصرا بعد ان كان يجري بأسلوب تقليدي".
واوضح ان التقديم يبدأ بقيام طالب القرض بارسال معاملته الكترونيا وبعد تدقيقها يتم اصدار الموافقة، واشعار المستفيد بذلك ودعوته لمراجعة فروع المصرف، ليقدم فيها مستمسكاته الثبوتية.
واكد عبد الله اهمية التقديم الالكتروني في القضاء على منافذ الفساد أو المحسوبية في منح القروض، لكون انجاز المعاملات يتم بحسب التسلسل الالكتروني، اضافة الى ان هذه التجربة تسهم في الحد من الزخم الذي يواجهه الصندوق بسبب اقبال المواطنين على القروض جراء التسهيلات التي يقدمها الصندوق من دون تحميلها أية فوائد مالية.
واشار الى أن صندوق الاسكان انجز منذ تأسيسه عام 2005، ولغاية نهاية عام 2019، 109 الاف و67 قرضاً، عبر 14 فرعا منتشرة في بغداد والمحافظات، بينما بلغ عدد الوحدات المنجزة خلال تلك المدة 104 الاف و199 وحدة سكنية .
وكشف عن أن صندوق الاسكان خاطب البنك المركزي لتعزيز رصيده بمبلغ تريليون دينار، من اجل تمكينه من منح المزيد من القروض للمواطنين، مشيرا الى ان البنك المركزي خصص منذ العام 2016 مبلغا يزيد على التريليون دينار، بموجب مبادرة اطلقها حينذاك لدعم الصندوق، إلاّ أن الاموال نفدت في تلبية الطلبات المتزايدة على القروض، بالتالي فإن الصندوق بحاجة الى تريليون دينار إضافية لتغطية مبالغ القروض.