الرصافة: ارتفاع حالات الشفاء الى 57 بالمئة من مجموع الإصابات

العراق 2020/04/17
...

 
بغداد / شذى الجنابي  المحافظات/ مراسلو الصباح
 
 
أثمرت جهود الملاكات الصحية عن تزايد حالات الشفاء بين المصابين بفيروس كورونا المستجد، في مؤشر واضح على انحسار تدريجي لمستوى الاصابات.
يأتي ذلك في وقت غادر فيه 88 مشتبها بإصابته بالفيروس في كربلاء بعد أن أثبتت نتائج الفحوصات سلامة موقفهم الصحي.
 وقال مدير عام دائرة صحة بغداد الرصافة، الدكتور عبد الغني الساعدي في تصريح لـ"الصباح"، إن 11 مصابا بفيروس كورونا اكتسبوا الشفاء التام، ليرتفع بذلك العدد الاجمالي للشفاء الى 110 حالات، من كلا الجنسين ومختلف الفئات العمرية.
واوضح ان نسبة الشفاء بحسب الاحصاءات الاخيرة ارتفعت لتصل الى57 بالمئة من مجموع الاصابات، منبها الى ان هذا الارتفاع جاء نتيجة عناية خاصة واجراءات علاجية استمرت لأيام عدة، فضلا عن المتابعة الدورية والخدمات الفندقية المقدمة للمرضى على مدار الساعة.
ولفت الساعدي الى تسجيل ست اصابات جديدة بالفيروس لمواطنين من مناطق مختلفة من بغداد الرصافة، مبينا ان العدد التراكمي ارتفع الى 194 بينهم 16 حالة وفاة، داعيا المواطنين الى الالتزام بحظر التجوال والابتعاد عن التجمعات ومراجعة اقرب مؤسسة صحية في حال ظهور أية أعراض.
 
29 إصابة في مطار بغداد
على الصعيد نفسه، تمكنت الملاكات الطبية والصحية في دائرة صحة الكرخ من تشخيص 29 حالة اصابة لوافدين، من بين 2244 مسافراً وصلوا الى مطار بغداد الدولي خلال الأيام الأربعة الماضية.
وبين مدير عام دائرة صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي في تصريح لـ"الصباح"، ان عدد المصابين القادمين الى البلاد وصل الى 29 مصاباـ منهم 13 مسافرا من دبي، و9 من القاهرة، و4 من اسطنبول، و3 من عمّان، مضيفا انه تم عزل البعض منهم وتوزيعهم بين المستشفيات ضمن دائرتي صحة الكرخ والرصافة.
 
استئناف النشاط التجاري في أربيل
بدورها اعلنت محافظة أربيل السماح باستئناف الأعمال التجارية والصناعية، مع مراعاة الإجراءات الصحية ومنع التجمعات.
واوضح نائب محافظ أربيل هيمن قادر في مؤتمر صحفي، السماح لمراكز الصيانة بالعمل يومين في الأسبوع، وبإمكان صالونات الحلاقة العمل بشرط تشغيل كرسيين فقط تجنباً للازدحام، فضلا عن إعادة فتح محال المواد الإنشائية والمشاتل ومحال بيع الأثاث.
وأضاف أن بامكان اصحاب المتاجر التي تقع في وسط المدينة ضمن حدود شارع 30 نقل بضاعتهم من محالهم في حال كانت هناك مخاوف من انتهاء صلاحيتها، بالتنسيق مع القوات الأمنية، منوها بان المطاعم ومتاجر صناعة الحلويات سمح لها بالعمل يوميا من السادسة صباحاً ولغاية السادسة مساء، بينما سُمح لمحال الصيرفة بالعمل أيام الاثنين والثلاثاء والاربعاء، علاوة على السماح للمعامل بالعمل بشرط توفر الشروط الصحية من الساعة ٦ صباحا الى ٦ مساء.
 
سلامة 88 مشتبهاً به في كربلاء
وفي كربلاء أعلنت دائرة صحة المحافظة مغادرة 88 شخصاً من الملامسين لمصابين بفيروس كورونا، اماكن الحجر الصحي.
وبين مدير اعلام صحة كربلاء سليم كاظم لـ"الصباح"، ان 88 شخصا بينهم نساء وأطفال من الذين عدوا ملامسين لمصابين بفيروس كورونا، غادروا اماكن الحجر الصحي بعد التأكد من عدم ظهور أعراض بالمرض، مضيفا ان المغادرين كانوا في مدينة سيد الاوصياء التابعة للعتبة الحسينية المقدسة وتلقوا الرعاية التامة من ملاكات العتبة، ضمن مسؤولية الفرق الطبية والصحية لقطاع الحسينية.
وافاد بأن العدد التراكمي للمغادرين أماكن الحجر الصحي ارتفع الى 498 شخصا، بينما يتلقى الآخرون الرعاية وسيغادرون حالما تثبت الفحوصات عدم اصابتهم بالفيروس.
وعلى الصعيد نفسه اوضح مدير اعلام جامعة كربلاء أحمد علي لـ"الصباح"، أن فريقا بحثيا من قسم هندسة الأطراف والمساند الصناعية في كلية الهندسة، تمكن من تصنيع النموذج الأولي لروبوت نوع (MSMR)، الذي يعتمد في آلية عمله على التحكم عن بعد من خلال توجيهه إلى المكان المطلوب وإعطائه الأوامر والاتجاهات، وخاصة في الاماكن التي فيها اصابات بفيروس كورونا، بهدف منع الاختلاط ومساعدة الاجهزة الطبية في تقديم افضل الخدمات.
 
واسط تسجل إصابة جديدة
من جانبها اعلنت دائرة صحة محافظة واسط، تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا .
 وقال مدير عام صحة واسط الدكتور جبار الياسري لـــ(الصباح) ان دائرته سجلت اصابة جديدة بالفيروس من نفس الأسرة المصابة في حي العزة بالكوت، وهو بحالة صحية مستقرة ويتلقى العناية الطبية اللازمة، مشيرا الى انه بهذه الاصابة يكون عدد التراكمي للاصابات الموجبة في المحافظة قد ارتفع الى 32 حالة، تم اكتساب تسع حالات منها الشفاء التام، فضلا عن حالتي وفاة، بينما تتلقى الحالات الــ(21) الاخرى العناية الطبية بحسب البروتوكولات المعتمدة ضمن الإجراءات الوقائية.