المباشرة بتوسيع مستشفى الفرات في بغداد

العراق 2020/04/18
...

بغداد/ المحافظات/ مراسلو الصباح 
 
باشرت الملاكات الهندسيَّة التابعة لصحة الكرخ بتوسيع مستشفى الفرات العام لفحص الحالات المشتبه بإصابتها بكورونا، في وقت تشرع فيه اليوم الأحد محافظة نينوى تطبيق إجراءات الحظر الجزئي لأول مرة بين بقيَّة المحافظات.
في غضون ذلك، سجلت الدوائر الصحيَّة عشرات الفحوصات السالبة بالفيروس مع مغادرة حالات مشتبه بها، بينما طبقت السلطات الأمنيَّة في إقليم كردستان نظاماً الكترونياً لتنقل المواطنين في ظل إجراءات حظر التجوال.
وقال مدير قسم المشاريع والخدمات الهندسيَّة التابع لصحة الكرخ المهندس علاء خليل لمراسلة "الصباح" شذى الجنابي: إنَّ "ملاكات الشعبة الهندسيَّة في مستشفى الفرات العام قامت بنصب ٦ كرفانات في موقع المستشفى لدعم فريق خلية الأزمة باستقبال وفحص الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا".
واضاف إنَّ "الكرفانات ذات مواصفات عالية الجودة وتم الانتهاء من توفير جميع الخدمات لها ورفدها بالأجهزة الطبيَّة بهدف فحص المصابين من المشتبه بهم".
بدورها، قامت الملاكات الهندسيَّة في مستشفى اليرموك التعليمي بإنشاء ردهة للفحص والتشخيص لحالات الإصابة بالفيروس، وصلت نسبة إنجازها الى 80 بالمئة، وسيتم الانتهاء منها خلال الأيام القليلة المقبلة.
هذا ولفتت مديرة قطاع الكرخ للرعاية الصحيَّة الدكتورة ڤيان حسين كريم، الى قيام الملاكات الطبيَّة والصحيَّة بالمسح الميداني الفعال في منطقة الرحمانيَّة، وتقديم الإجراءات الوقائيَّة لملامسي حالتين موجبتين ظهرتا خلال الأيام الماضية.
وأضافت إنه "تم التنسيق مع القوات الأمنيَّة والجهات الساندة لغرض تشديد إجراءات حظر التجوال في المنطقة، ومنع اختلاط الملامسين مع باقي السكان وإلزامهم بالحجر المنزلي".
 
أول تجربة للحظر الجزئي
وبهذا الشأن، تبدأ محافظة نينوى اليوم الأحد تطبيق إجراءات الحظر الجزئي، وتعدُّ أول تجربة بين المحافظات التي ما زال يطبق فيها الحظر بشكل كامل.
وقررت خلية الأزمة برئاسة محافظ نينوى نجم الجبوري بعد التشاور مع خلية الأزمة الصحيَّة المركزيَّة الرفع الجزئي لحظر التجوال لجميع القطاعات من الساعة السادسة صباحاً وحتى السادسة مساءً اعتباراً من اليوم الأحد مع استمرار غلق منافذ المحافظة بالكامل واستثناء عجلات الحمل الخاصة بالمواد الغذائيَّة والإنشائيَّة والحالات الطارئة وعمل السيارات الصغيرة بنظام الفردي والزوجي، وأنْ يكون الدوام في الدوائر الحكوميَّة بنسبة 25 %، وكذلك استمرار غلق المطاعم (عدا السفري) والكافيهات والكافتيريات وقاعات المناسبات وسرادق العزاء وسيارات النقل العام وغلق المساجد ودور العبادة وإقامة الصلوات والالتزام بالتباعد الاجتماعي.
400 فحص سالب
من جهته، قال مدير صحة واسط الدكتور جبار الياسري لمراسل "الصباح" حسن شهيد العزاوي: إنَّ "الفحوصات التي أجرتها الدائرة أثبتت سلامة نحو 400 حالة اشتباه بالفيروس بعد أخذ مسحات من جميع المشكوك بإصابتهم وإخضاعها للفحوصات المختبريَّة".
وذكر أنَّ "أكثر من 160 فرقة طبيَّة تواصل في مختلف أقضية ونواحي المحافظة عملية المسح الميداني للكشف عن حالات الإصابة من دار إلى آخر، فضلاً عن سحب عينات عشوائية للأشخاص الذين تسجل لديهم بيانات أو مؤشرات الإصابة ليتم التأكد منهم في مختبرات الصحة العامة".
 
خمسة أيام بلا إصابات
وفي كركوك، أفاد المتحدث باسم خلية الأزمة مروان العاني لمراسلة "الصباح" نهضة علي، بأنَّ "خلية الأزمة في المحافظة خصصت أحد فنادق الدرجة الأولى كموقعٍ للحجر الصحي بسعة 230 سريراً للعائدين من الدول من المرضى والطلبة".
وأشار إلى أنَّ "ملاكات خلية الأزمة وبالتعاون مع القوات الأمنيَّة نقلت 88 شخصاً الى الفندق بضمنهم المعتمرون، فضلاً عن 37 آخرين مع تقديم جميع الخدمات لهم". وأوضح أنَّ "الفرق الصحيَّة في دائرة صحة كركوك أجرت مسحاً كاملاً لمناطق شمال كركوك التي ظهرت فيها إصابات وأخذت ١٠٠ فحص عشوائي للأشخاص وأرسلتْ الى بغداد وظهرت نتائجها سالبة".
وبيَّنَ العاني أنَّ "الموقف الوبائي في المحافظة لغاية أمس السبت 19 حالة شفاء و10 إصابات وحالتا وفاة ليكون الكلي 31 منذ ظهور أول إصابة في المحافظة، ما يؤشر عدم تسجيل إصابة جديدة بالمحاف سالم مشكور ظة منذ خمسة أيام"، مؤكداً أنَّ "المحافظة تنوي تخفيف بعض الإجراءات خلال اجتماع خلية الأزمة المقبل".
 
مغادرة حالات
وفي بابل، قال مدير مستشفى مرجان التعليمي الدكتور أحمد عبد الحليم الشمري لمراسلة "الصباح" جنان الأسدي: إنَّ "عدداً من الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس غادرت المستشفى بعد إكمالها مدة الحجر البالغة 14 يوماً والتأكد من سلامتهم".
أما مدير إعلام دائرة صحة بابل قيس صادق، فقد أكد لـ"الصباح" أنَّ "المحافظة وعلى مدى 72 ساعة الماضية لم تسجل أية إصابة بكورونا نتيجة الإجراءات التي فرضتها خلية الأزمة في الآونة الأخيرة".
وبين أنَّ "المحافظة سجلت نحو 15 إصابة بالفيروس، ٦ منهم تماثلوا للشفاء، بينما بلغ عدد الراقدين في ردهات الحجر الصحي أربعة مرضى، وتم تسجيل 5 وفيات، وبلغ عدد الذين فرض عليهم حجر منزلي 153 شخصاً، وتم التأكد أيضاً من سلامة ٣٠ ملامساً لحالات موجبة".
 
نظام الكتروني
وفي كردستان، أعلنت السلطات الأمنيَّة في الإقليم تفعيل نظامٍ الكتروني لمنح إجازة التنقل بين المناطق والمدن في ظل فرض حظر التجوال.
وقالت وزارة داخلية الإقليم في بيان صحفي: إنها ستفعل نظاماً الكترونياً على موقعها الرسمي يمنحهم إجازة تنقل بين المحافظات والإدارات المحليَّة المستقلة من قبل وزارة الداخليَّة.
وأوضحت أنَّ "هذه الإجازة على نوعين، الأولى تنقل بين الأقضية في المحافظة الواحدة إو الإدارة المستقلة الواحدة يتم منحها من قبل الإدارات المحليَّة، والثانية إجازة التنقل بين القضاء الواحد أو الإدارة المستقلة الواحدة ويتم منحها من قبل قائممقام القضاء". 
هذا وتلقت إدارة مطار السليمانيَّة الدولي إشعاراً من سلطة الطيران المدني بتمديد تعليق تسيير الرحلات الجويَّة في مطارات العراق كافة لغاية 24/ 4/ 2020.