تكثيف عمليات المسح الوبائي وزيادة مطردة في حالات الشفاء

العراق 2020/04/19
...

بغداد/ شذى الجنابي  المحافظات / مراسلو الصباح 
 
كثفت الملاكات الصحية عمليات المسح الوبائي الميداني لتسريع تطويق الاصابات بفيروس كورونا، في وقت يستمر فيه ارتفاع حالات الشفاء بشكل مطرد مقابل انخفاض في الاصابات الجديدة.
وسخرت وزارة الصحة وخلية الازمة، امكاناتهما كافة لمواجهة فيروس كورونا، باسناد العديد من الدوائر ذات العلاقة، والمؤسسات العلمية والبحثية، ومنها جامعة كربلاء التي اعلنت امس نجاح فريق بحثي بتصنيع جهاز للتنفس الاصطناعي، لتسهم بذلك في تعزيز جهود مكافحة هذا المرض. 
وأكدت وزارة الصحة، مواصلة فرق الرصد الوبائي عملية المسح الميداني السريعة لبعض المناطق، من اجل مساعدتها في الانتقال الى المسح الوبائي الفعال، من خلال الزيارات الميدانية الى المناطق وفحص الفئات الأكثر توقعا للاصابة واخذ المسحات من الأشخاص المشتبه باصابتهم.
ودعت الوزارة في بيان، وسائل الاعلام كافة ومواقع التواصل الاجتماعي، الى الابتعاد عن نقل الاخبار غير الموثوقة التي تشجع على كسر الحظر الصحي الشامل، وقالت: " إن وزارتنا لديها تقييم دوري لمسار تنفيذ الحظر، وعلى أساسه يتم تحديد الاستمرار أو تخفيف اجراءات الحظر بناء على مصلحة وسلامة المواطنين، والتأكد من إيقاف سلسلة انتشار الوباء، وبالتشاور مع الجهات الحكومية ومنظمة الصحة العالمية ".
واضاف بيان الوزارة "لوحظ هذا اليوم عدم الالتزام بصورة جدية بالتعليمات الصادرة من اللجنة العليا للصحة والسلامة وخلية الأزمة الوزارية لمكافحة انتشار الوباء في العراق، مما ادى الى اكتظاظ الطرق العامة بالسيارات والدراجات وفتح العديد من المحال التجارية والاسواق، مما قد يؤدي الى زيادة سريعة في عدد الإصابات وفشل الجهود السابقة التي بذلت للسيطرة على انتشار الوباء".
وشددت الوزارة بالقول : "نهيب بالقيادات الأمنية كافة متابعة تنفيذ التعليمات الصادرة ومحاسبة الجهات التي تتهاون في تنفيذ الواجبات المناطة بها".
واشارت الى "التحذيرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بشكل متكرر من خطورة تخفيف الإجراءات الصحية المتخذة للسيطرة على الوباء قبل التأكد من السيطرة التامة على انتشاره، وضمان تعاون المواطنين ووسائل الاعلام في تنفيذ أي سياسة مستقبلية تخص تخفيف الإجراءات ".
 
الرصافة.. الشفاء والإصابات
وفي آخر إحصائيات الاصابات الجديدة وحالات الشفاء، قال مدير عام صحة بغداد الرصافة الدكتورعبد الغني الساعدي لـ"الصباح"، ان دائرته سجلت اربع اصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد التراكمي الى 211 اصابة في جانب الرصافة.
واضاف في تصريح لـ"الصباح" انه "تم نقل الحالات الى مستشفى ابن الخطيب والمباشرة بالإجراءات العلاجية ومتابعتهم صحيا لحين تماثلهم للشفاء".
واوضح ان دائرته سجلت في الوقت نفسه خمس حالات شفاء لمصابين، بعد اجراء مسحات مختبرية جديدة، وجاءت النتائج سالبة وغادروا مستشفى ابن الخطيب، ليرتفع بذلك العدد التراكمي للشفاء الى 121 ، وبقي 74 شخصا تحت العلاج، مع 16 حالة وفاة. وعلى الصعيد نفسه، غادر مستشفى الفرات العام اثنان من المصابين بالفيروس بعد التأكد من سلامتهما واكتسابهما الشفاء التام، واتخاذ الإجراءات العلاجية والمتابعة الصحية الدورية لهما من قبل الملاكات الطبية والصحية في المستشفى، ليرتفع بذلك العدد التراكمي للشفاء الى 49 حالة.
 
شفاء حالتين في واسط
من جانبها اعلنت خلية الازمة في محافظة واسط، تسجيل إصابة جديدة، واكتساب حالتين الشفاء التام.
وقال المتحدث باسم الخلية الدكتور سعدون محسن الامير لــ(الصباح)، ان دائرة صحة واسط سجلت اصابة جديدة بالفيروس لشاب عشريني، وهو بحالة صحية مستقرة ويتلقى العناية الطبية اللازمة، إذ بلغ عدد المصابين الكلي 33 حالة، مضيفا أن الخلية سجلت اكتساب مصابين اثنين الشفاء التام، وتم اخراجهما من وحدة الحجر الصحي، ليرتفع عدد الذين اكتسبوا الشفاء التام الى 11 شخصا، مشيرا الى ان التحاليل المختبرية التي اجريت للمصابين للتأكد من اكتسابهما الشفاء التام أظهرت أن النتائج سالبة بعد تلقيهما العلاج والرعاية التامة وفق بروتوكولات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.
 
حالة شفاء جديدة في كركوك
كما سجلت دائرة صحة كركوك حالة شفاء جديدة من بين المصابين بفيروس كورونا بعد ورود نتائج الفحص سالبة.
 واوضح مسؤول شعبة الامراض الانتقالية في صحة كركوك الدكتور منذر نعمان لـ"الصباح"، ان دائرته سجلت حالة شفاء جديدة من الاصابة بالفيروس، وبذلك يصل العدد التراكمي لحالات الشفاء الى 30 حالة، لافتا الى ان الملاكات الصحية المختصة، وباشراف مدير الدائرة، أخرجت الشخص المشافى بعد توصيته بالالتزام بالحجر المنزلي وابقائه تحت مراقبة فرقهم الصحية من خلال زيارته الى المنزل.
 
ميسان .. استمرار المسح الميداني 
وفي ميسان اعلنت دائرة الصحة استمرار المسح الميداني للأشخاص الأكثر عرضة للفيروس.
وبين مدير عام صحة ميسان الدكتور علي محمود العلاق لـ"الصباح"، استمرار المسح الميداني الفعال في المحافظة، الذي يشمل الاشخاص الاكثر عرضة للمرض واخذ النماذج منهم، لغرض الفحص والمتابعة الدقيقة من خلال ارسال وتسلم النماذج المختبرية المرسلة الى بغداد، لافتا الى ان جميع القطاعات الصحية في المحافظة مستنفرة في المسح الفعال من خلال الملاكات الصحية والطبية فيها، فضلا عن استمرار عمليات التعفير والتعقيم في مركز المحافظة والاقضية والنواحي التابعة لها.
 
النجف تنتقل من الدفاع الى الهجوم 
وفي النجف أعلن مدير عام صحة المحافظة الدكتور رضوان الكندي لـ"الصباح" ان دائرته ستنتقل من مرحلة الدفاع إلى الهجوم، للقضاء على الفيروس، إذ ستباشر عملية المسح الميداني في الأحياء والمناطق السكنية للمحافظة.
ونوه بأن الدائرة سجلت اصابة واحدة بعد أن تم فحص ٦٨ عينة في مختبر الصحة العامة في المحافظة، فضلا عن مغادرة  18 مريضا، وبذلك يكون المجموع التراكمي للاصابات 283 حالة، و٢٢١ حالة شفاء، وخمس حالات وفاة.
 
 كربلاء .. جهاز للتنفس الاصطناعي 
وبدوره تمكن فريق بحثي في جامعة كربلاء من تصنيع جهاز للتنفس الاصطناعي لمساعدة المصابين بفيروس كورونا .
وافاد مدير اعلام الجامعة أحمد علي العوادي لـ"الصباح"، بأن فريقا بحثيا يضم مجموعة من تدريسيي قسمي الهندسة الميكانيكية وهندسة الطب الحياتي في الكلية، تمكن من تصنيع جهاز للتنفس الاصطناعي لدعم المستشفيات بمواجهة الفيروس ومساعدة المصابين في عملية التنفس وتخطي الازمة.