مناضل جاسم: ننتظر وزيراً بعيداً عن الخلافات مع الأولمبية

الرياضة 2020/04/24
...

 
الكوت/ محمد ناصر
 
على الرغم من توقف جميع الأنشطة الرياضية بسبب تفشي فيروس كورونا، الا ان مديرية شباب ورياضة واسط فتحت أبواب منتدياتها على مصراعيها، لتقديم العون للمواطنين في مواجهة هذا الوباء، فتارة تعمل على خياطة الكمامات والمستلزمات الطبيعة وتارة اخرى توزع المساعدات الغذائية والمادية بين المحتاجين.
وخلف ذلك يقف مدير مديرية شباب ورياضة واسط مناضل جاسم الذي يرى ان تلك المساعدات ستخفف من حدة التداعيات المالية.
أنشطة على الصعيد الانساني
ويقول جاسم في حوار مع "الصباح" "قمنا بتوزيع سلات غذائية خلال ايام حظر التجوال، وكذلك مساعدة بعض الأسر مادياً، وليس في الكوت فقط، بل في اغلب الاقضية في المحافظة، كذلك ساعدنا بعض الأسر في كربلاء المقدسة".. مضيفا انه توجد مبادرات اخرى خلال شهر رمضان المبارك وهي توزيع مبالغ معينة لمئة أسرة من المحتاجين شارك في هذه الحملة بعض الخيرين من ابناء الكوت وهذه المبادرة سنوية خلال الشهر الكريم.
 
تأثير "كورونا" في الرياضة
وعن تأثير كورونا في الرياضة بشكل عام بين" نعم أثرت وبشكل كبير جدا ليس في الرياضة فقط، بل في جميع المفاصل الحياتية، والرياضة أحدها لأن الرياضة هو تجمع جميل و"كورونا" ينتشر من خلال التجمعات وعليه تعطلت الرياضة خلال هذه الفترة.. وان شاء الله تعود الحياة الى ما كانت عليها ونتمكن من ممارسة انشطتنا بكل حيوية و نشاط".
 
أنشطة مديرية الرياضة
وفي ما يتعلق بأنشطة مديرية الرياضة والشباب أوضح" انا تسلمت الادارة مؤخرا، فقامت المديرية متمثلةً بمنتدياتها و ملاعبها و قاعاتها بثورة من النشاط لدعم هذه الازمة وحسب توجيهات المحافظ ودعمه المباشر للمديرية و موظفيها واقمنا ورشا لخياطة الكمامات وما تحتاجه الدوائر المختصة وابناء الشعب وكذلك جمع التبرعات وتوزيع سلات غذائية بين الأسر المتعففة وكذلك القيام بتعفير المنشآت والبيوت القريبة من منشآتنا الشبابية ونشر التوعية والتوصيات الصحية بين المواطنين، وما زال عملنا مستمرا حتى الان وكذلك تعاون معنا كثير من المنظمات الانسانية والتجمعات النسوية وشخصيات واسطية".
 
نشاطات داخلية وخارجية
وعن النشاطات الرياضية المرتقبة تحدث" توجد انشطة سنوية تصدر من قبل الاتحاد الدولي و الاسيوي كل عام، لكن مشاركتنا من عدمها تعتمد على تحسن الأوضاع الصحية بالعالم، ان شاء الله تكون عودتنا قوية..الان الوضع العام مبهم".
 
مهمة الوزير المقبل
سألناه عن وزير الشباب المقبل فقال"  اولاً الوزير الحالي من الوسط الرياضي، ونتمنى اذا ما كان هناك تغيير  ان يكون الوزير الجديد محبا للرياضة وبعيدا كل البعد عن المشكلات بين الاولمبية و الوزارة لاجل تقدم الرياضة ونجاح عملنا".
 
قلة الدعم للاتحادات
هذا هو المعوق الوحيد الذي يضع العصا بعجلة تقدم الرياضة وفي بعض الاحيان المشكلة بالاجراءات المعقدة التي تكون السبب بحرمان العراق من المشاركات و الحصول على نتائج متقدمة رغم وجود المبالغ في حسابات الاتحاد".
 
شهادة التحكيم الدولية
وشرح حصوله على شهادة التحكيم الدولية في رياضة القوة البدنية قائلا" عام ٢٠١٢ شاركت باختبارات نيل شهادة تحكيم دولية درجة ثانية في الهند انا وزميلي كاظم محسن عزيز وكان الغرض منها دعم اللعبة، حيث ان الفريق الذي يشارك في اي بطولة دولية ولا يوجد معه حكم دولي يشارك فعلاً بالتحكيم تخصم منه نتيجة لاعب عند حساب النتائج الفرقية وتم منحنا الشهادة وهي الاولى في العراق.وفي عام ٢٠١٦ حصلت على الشهادة الدولية درجة اولى واقيمت في اوزبكستان وهي الاولى من نوعها على مستوى الوطن العربي.وبعد ذلك وبالتعاون مع بعض الاخوة قمت بترجمة القانون الدولي للعبة الى اللغه العربية.. وفي عام ٢٠١٩ قمت باجراء بعض التعديلات الواسعة على القانون وعدت طباعته بشكل جديد.
 
رئاسة الوفود رياضية
وترأس مناضل جاسم عدة وفود، لكنه تحدث عن أهمها وأقربها الى قلبه قال" أقرب انجاز الى قلبي هو في ثلاث بطولات، الاولى منافسات العالم في بولندا وكانت اول مشاركة في بطولة العالم وتمكن لاعبونا الناشئون الابطال من تحقيق ٣ اوسمة مختلفة .ثانياً بطولة الافروعربية التي اقيمت في المغرب حيث حصد العراق بطولة كل الفئات ( متقدمين و شباب و ناشئين) وبمشاركة خيرة البلدان العربية باللعبة .واخيراً المشاركة الاخيرة في كازاخستان كانت بطولة  قوية جدا ومشاركة كبيرة من دول اسيا، حيث تمكن لاعبونا الابطال من تحطيم ٣ ارقام اسيوية للشباب وكذلك حصول لاعبنا الناشئ على احسن لاعب ناشئ في اسيا وحصل العراق على ٣٤ ميداليا متنوعة والمركز الثاني لفئتي الشباب و الناشئين".