خطة لإجراء 10 آلاف فحص يومي للكشف عن كورونا في الرصافة

العراق 2020/04/29
...

بغداد / المحافظات / مراسلو الصباح 
 
كشفتْ صحة الرصافة عن خطة لزيادة أعداد الفحوصات اليومية إلى 10 الاف فحص تنفذ عن طريق 150 فرقة متخصصة للرصد الوبائي. وفي وقت أعلنت فيه العتبة الحسينية المقدسة رفد دائرة صحة ذي قار بمواد طبية ومستلزمات وقاية لمواجهة المرض، وصلت شحنة مساعدات طبية من الصين إلى مطار بغداد الدولى عبر طائرة تابعة للخطوط الجوية.
وقال مدير صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي لمراسلة «الصباح» شذى الجنابي: إنّ الفرق الطبية والصحية مستمرة بحملات المسح الوبائي الشامل لجميع المناطق والمحلات والدور السكنية في جانب الرصافة، مع تطبيق الحظر الشامل المناطقي والحجر المنزلي في بعض المحلات للسيطرة على الفايروس والحد من انتشاره.
واكد أنّ الموقف الوبائي لا يزال في خطر ولم نصل إلى المرحلة الآمنة من خلال المتابعة وظهور إصابات في مناطق متعددة في الرصافة مما يتطلب بذل مزيد من الجهود خصوصاً في المناطق التي تتصدر الأعداد وهي الزعفرانية ومدينة الصدر والرشاد، فضلا عن اجراء المسح الميداني لقطاع البلديات الاول  والثاني وبغداد الجديدة وقطاعات الاستقلال والنهروان والمدائن والشعب.
ولفت الساعدي الى وضع خطة عمل موسعة يتم من خلالها تقسيم العمل كقطاعات ومستشفيات وتهيئة المختبرات الخاصة بهذه المؤسسات، وتجهيز العاملين في مختبراتها من حيث مواد الفحص والخبرات على شكل فرق جاهزة للعمل بواقع 150 فريق رصد وبائي لفحص 10 الاف مريض يوميا وأخذ عيناتهم وتوزيعها بين عدد الفريق، وهي خطة لفحص أكبر عدد ضمن حملة الرصد الوبائي في جميع المناطق الواقعة ضمن نطاق الرصافة والتركيز على المناطق ذات الكثافة السكانية لعمل مسح وبائي واخذ عينات من فئات مختلفة الاعمار ولكلا الجنسين من محلات سكنية وازقة مختلفة ومتباعدة للكشف المبكر كاجراءات وقائية احترازية مهمة ومتبعة ضمن لوائح منظمة الصحة العالمية عند تفشي الاوبئة والامراض. 
وأشار إلى وجود أعداد كبيرة من المرضى سيتم الإعلان عن شفائهم قريبا بعد ظهور النتائج الأولية لهم والتي كانت سالبة ونحن الان بصدد نتائج الفحص الثاني.
 
دعم العتبة الحسينية المقدسة 
وقال منسق وفد العتبة الحسينية المقدسة الشيخ عباس الساعدي لمراسل «الصباح» حازم محمد حبيب: إنه بتوجيه من ممثل المرجعية الدينية في العتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي وصل وفد من العتبة الى محافظة ذي قار وزار المستشفيات التي يرقد فيها مصابو كورونا بغية تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم وكذلك الملاكات الطبية والتمريضية.
وأوضح ان الوفد سيجهز دائرة صحة ذي قار وخاصة مستشفى الحسين التعليمي الذي يعد مركزا لإيواء المصابين بمواد طبية تشمل كمامات وبدلات واقية للرأس ونظارات طبية ومستلزمات وقائية أخرى، إضافة إلى تجهيز المحاليل التي تستخدم في عملية فحص المصابين.
وأشار الساعدي الى ان الوفد قدم كتب شكر وتقدير من العتبة ومبالغ نقدية إلى الأطباء تثمينا لجهودهم الكبيرة في مواجهة الفايروس.
ودعا الساعدي جميع منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة الأخرى الى دعم الملاكات الطبية والصحية نظرا لدورها الكبير في هذه المرحلة.
 
سلال غذائية 
وفي سياق ذي صلة، ذكر معاون مدير اعلام العتبة الحسينية ولاء الصفار لمراسل «الصباح» علي لفته، ان إدارة العتبة خصصت سبعة آلاف سلة غذائية لتوزيعها بين الأسر الفقيرة كدفعة أولى خلال النصف الاول لشهر رمضان على ان تكون هناك دفعة ثانية خلال النصف الثاني من الشهر الفضيل.
 وبين ان هذه السلال تضم 11 مادة غذائية جافة، مشيرا الى ان إدارة العتبة سبق لها ان وزعت أكثر من 56 ألف سلة غذائية بين الأسر الفقيرة والمتضررة من فرض حظر التجوال، فضلا عن 60 مليون دينار بين هذه الأسر.
 
16 إصابة بمحلة واحدة
وفي جانب الكرخ من بغداد سجلت الفرق الصحية التابعة لمركز صحي الفرات 16اصابة بكورونا في إحدى المحلات في منطقة حي الفرات، جميعهم من الأقارب ومن منطقة واحدة.  وطالب مدير صحة بغداد الكرخ جاسب الحجامي خلال حديثه لـ «الصباح» جميع الملامسين لهم بمراجعة المركز الصحي أو أحد الفرق الجوالة لسحب عينات منهم وإجراء التحاليل المختبرية، متوقعا تسجيل المزيد من الاصابات خلال الأيام المقبلة.
 
نتائج سالبة في اربيل 
وبهذا الشأن، نقلت مراسلة «الصباح» كولر غالب في اربيل، بأنه تم فحص 400 شخص في مخيمات قوشتبة ودارشكران وجميع النتائج كانت سالبة.
 
إغلاق منطقة الهارثة بالبصرة
هذا وأغلقت قيادة عمليات البصرة منطقة الهارثة بعد تفشي وباء كورونا بسبب مجلس العزاء الذي شهد تسجيل 37 إصابة للمشاركين به حتى الان.
واكدت القيادة السيطرة على الموقف في الهارثة لمنع انتشار فايروس كورونا باتجاه مناطق المحافظة الأخرى بالتعاون مع دائرة صحة البصرة.