الكهرباء: استهداف خطوط الطاقة أفقد المنظومة 2000 ميكاواط

العراق 2020/05/03
...

 
بغداد/ طارق الاعرجي
 
افصحت وزارة الكهرباء عن تسبب عمليات استهداف خطوط نقل الطاقة لليوم الرابع على التوالي، بخسارة المنظومة لـ 2000 ميكاواط، مؤكدة  استمرارها بأعمال تأهيل المحطات الانتاجية والثانوية ببغداد والمحافظات استعدادا لموسم الصيف المقبل.
وقال الناطق الرسمي للوزارة احمد موسى العبادي بتصريح خاص لـ"الصباح": إن خطوط نقل الطاقة عانت لليوم الرابع على التوالي من استهدافها وتفجير ابراجها، اذ تم استهداف خطوط: (عبد الله - شمال سامراء) و(عبد الله – دور) و(شرق بغداد - امين رقم ١+٢) و(ميرساد – ديالى) بعبوات ناسفة.
وافصح ان تلك الاعمال الارهابية، تسببت بخسارة المنظومة لـ ٢٠٠٠ ميكاواط، وبالتالي انخفاض التجهيز في الكرخ وشمال شرق الرصافة وتحديد أحمال محافظات: كركوك والانبار وصلاح الدين ونينوى، مؤكدا نجاح وزارته بإعادة أربعة من هذه الخطوط وجاري العمل لإعادة الباقي خلال يومين.  
وفي السياق نفسه، بين العبادي ان ملاكات الوزارة الفنية وبرغم انتشار جائحة فيروس كورونا، مستمرة بتأهيل عدد من المحطات التوليدية لرفد المنظومة بطاقات اضافية قبل موسم الصيف.
واضاف: انها شملت محطة صلاح الدين الحرارية وعدها واحدة من اكبر المحطات الانتاجية في البلاد والتي سترفد المنظومة بعد انجاز عمليات التأهيل عليها بـ 1230 ميغاواط، موضحا ان نسب التأهيل فيها بلغت 87 بالمئة، وبالتعاون مع شركات عالمية مختصة بقطاع الطاقة.
واردف الناطق الرسمي للكهرباء أن ملاكات وزارته مستمرة ايضا بأعمال نصب محطتي السماوة والناصرية الغازيتين وبنسب انجاز مرتفعة، اذ تم التشغيل التجريبي لثلاث وحدات توليدية في السماوة، ووحدتين في الناصرية، وسترفدان المنظومة بـ 1500 ميغاواط. 
وتابع: ان الملاكات تنجز الاعمال بعدد من المحطات الثانوية التي تسهم بزيادة موثوقية الشبكة، كمحطات البلديات وشرق الرصافة والصحفيين، اضافة الى اعمال تاهيل شبكات التوزيع ببغداد والمحافظات استعدادا لموسم الصيف المقبل والذي توقع ان يكون تجهيز الطاقة فيه للمواطنين افضل من سابقه. 
من جهة اخرى، ذكر العبادي ان وزارته ونتيجة للوضع الاقتصادي الراهن، اعدت دراسة لاعادة النظر بجميع الخطط والمشاريع والعقود والاتفاقيات المبرمة ووضع اليات وحلول ناجعة تسهم بتجاوز الاشكالات التي قد تحدث نتيجة للاوضاع المالية الصعبة التي تمر بها البلاد وبما ينسجم والمصلحة العامة.