ارتفاع نسبة الشفاء في الرصافة الى أكثر من 60 بالمئة

العراق 2020/05/04
...

بغداد/ شذى الجنابي
المحافظات / مراسلو الصباح
سجلتْ دائرةُ صحةِ الرصافةِ ارتفاعا في نسبة ِالشفاءِ من مرضِ كورونا وصلتْ الى اكثر من 60 بالمئة، في وقت اتخذت فيه السلطات المحلية في واسط اجراءات وقائية مشددة في اعقاب تسجيل اصابة جديدة بالمرض.
وقال مدير عام صحة بغداد الرصافة الدكتورعبد الغني الساعدي لـ «الصباح»: ان الدائرة سجلت امس الاول 32 حالة شفاء جديدة من فايروس كورونا، وهي اعلى معدل بحالات الشفاء في يوم واحد بجانب الرصافة منذ ظهور الفايروس.
وبين الساعدي ان عدد حالات الشفاء بجانب الرصافة ارتفع الى 233 حالة من بين مجموع الاصابات التراكمية البالغة 384 اصابة توفي منهم 20 حالة، وبقي  131 مريضا يتلقون العلاج، داعيا الى مضاعفة جهود العاملين في صحة الرصافة  لحين تحقيق النصر على الفايروس.
واكد ان زيادة حالات شفاء المصابين جاءت نتيجة جهود كبيرة ومتميزة والمتابعة الدورية على مدار 24 ساعة للملاكات الصحية من جانب، واعتماد البروتكولات العلاجية للمرضى والمتابعة المستمرة من جانب اخر.
لكن الساعدي اوضح ان اعلان الشفاء لا يعني التهاون والتراخي وانما يتطلب بذل جهود اكثر وتعاوناً اكبر من قبل المواطنين للقضاء على خطر الوباء.
 
37 فرقة صحية في قطاع ابي غريب 
من جانبها شاركت 27 فرقة طبية وصحية ومختبرية وإدارية في قطاع ابي غريب بالمسح الميداني الفعال في المناطق المشمولة بالتعاون مع جميع المراكز الصحية ضمن الرقعة الجغرافية له للتحري 
عن فايروس كورونا. 
وبين مدير عام صحة الكرخ  الدكتورجاسب الحجامي لـ « الصباح «،  ان الفرق الصحية  مستمرة بالحملة لمدة عشرة ايام  متتالية وتضمنت فحصا طبيا للاسر، وتوعية فعالة بشأن كيفية الوقاية من الاصابة به ، اذ تم سحب عينات لاكثر من 87049 شخصا موزعين ضمن الرقعة الجغرافية وجميع مناطق القضاء ،وقد زارت الفرق اكثر من 13710 منازل، وقد تم فحص 15271 اسرة ، مضيفا استمرار اجراءات الفحص الميداني في منطقة العلاوي، والوشاش، والاسكان ، والبيجية التي سجلت مؤخرا اصابة ، وحي العدل ، لمتابعة الحالات المشتبه بها .
 ولفت الى مشاركة اكثر من 10 فرق طبية بالمسح المناطقي ذات المستوى العالي لمرض كورونا المستجد في منطقة الغزالية - الهياكل شارع 15 ،وتم الكشف عن الحالات المشتبه بها، وإجراء فحص الملامسين من دار الى دار وحملات التعفير ونشر الوعي الصحي بشأن المرض ، محذرا المناطق  الشعبية وخصوصا المكتظة بالسكان التي ارتفعت فيها حالات الاصابة  بالتاكيد على لبس الكمامات والكفوف ومنع التجمعات، والاختلاط، وعدم مغادرة المنزل الا للضرورة القصوى، مشددا على اهمية التباعد الاجتماعي ،مؤكدا ان حالات الاشتباه التراكمي  وصلت الى3854 حالة، بينما بلغ عدد الاصابات التراكمي 121 اصابة، منها 7 وفيات ، بالاضافة الى ان عدد حالات  الشفاء التراكمي
 بلغ 64 حالة .
وفي شأن متصل، اعلنت وزارة الصحة في اقليم كردستان تسجيل 6 إصابات جديدة بفايروس كورونا في محافظة أربيل. وبهذا يكون العدد الإجمالي للاصابات الموجبة في الاقليم 387 حالة، وبلغت حالات الشفاء 330 ، فضلا عن 5 وفيات، بينما بقي 52 مريضا يتلقون العلاج.
 
(البصرة تسجل 8 اصابات)
وفي البصرة، اعلنت خلية الازمة هناك تسجيل ثمان حالات اصابة موجبة بفايروس كورونا يوم امس الاحد.
واوضحت الخلية ان خمس حالات اصابة تم اكتشافها نتيجة الرصد الوبائي الفعال وملامسين لحالات مؤكدة، بينما تم اكتشاف الحالات الثلاث الاخرى لدى مراجعتهم المستشفى.
واشارت الى ان الحالات الجديدة التي تماثلت للشفاء في المحافظة يوم امس بلغت 9 حالات،بينما لم يتم تسجيل 
اية حالة وفاة.
وبذلك تكون الحالات التراكمية الموجبة في البصرة قد ارتفعت الى 467 حالة، منها 223 حالة اكتسبت الشفاء التام وبقي 236 مريضا قيد العلاج، والوفيات 17 حالة. بينما بلغ عدد فحوصات PCR للحالات المشتبه بهم  في مختبر الصحة العامة في البصرة 98، وعدد الفحوصات المرسلة  الى مختبر مدينة الطب 220 حالة اشتباه.
اما الفحوصات المختبرية الإجمالية فبلغت 318 حالة، وعدد فحوصات PCR للحالات المشتبه بهم التراكمي ، 7685 بينما تخضع 263 حالة الى الفحوصات المختبرية في بغداد ولم تظهر نتائجها حتى الان. 
 
( واسط.. اصابة جديدة) 
  وفي واسط اعلنت خلية الازمة تسجيل اصابة جديدة بفايروس كورونا، بينما شددت من اجراءاتها في نقاط التفتيش بمداخل المحافظة ومخارجها ومنع التنقل بين الاقضية.
وقال المتحدث باسم الخلية الدكتور سعدون محسن الامير لــ(الصباح): ،ان دائرة صحة واسط سجلت اصابة جديدة بفايروس كورونا لرجل وهو بحالة صحية مستقرة ويتلقى العناية الطبية اللازمة ليرتفع العدد التراكمي للمصابين الى 36 حالة، منهم 29 حالة اكتسبت الشفاء التام، فضلا عن حالتي وفاة، مشيرا الى ان الحالات الخمس الاخرى مازالت تتلقى العناية الطبية اللازمة حسب البروتوكولات المعتمدة ضمن 
الإجراءات الوقائية.
واضاف انه تم التنسيق بين المحافظة وسلطة الطيران المدني لتزويدنا بأسماء وعناوين العراقيين العائدين من دول الخارج واسم الدولة والمنطقة التي قدموا منها لاجراء الفحوصات وأخذ العينات منهم ويكون الحجر الصحي أما مركزيا داخل بغداد او حجرا منزليا مشددا في محافظاتهم، لافتا الى تشديد الإجراءات في نقاط تفتيش مداخل ومخارج المدينة ومنع التنقل بين اقضية 
ونواحي لمحافظة.
 
(الديوانية تستقبل الطلبة الوافدين)
 بدورها شكلت خلية الأزمة في محافظة الديوانية لجنة مشتركة لمتابعة ملف الطلبة الوافدين من خارج العراق وتشديد اجراءات غلق الطرق الرئيسة التي تربطها بمحافظتي النجف الأشرف والمثنى.
وكشف محافظ الديوانية زهير الشعلان في مؤتمر عقدته خلية الأزمة وحضرته «الصباح» انه تم تشكيل لجنة بمشاركة الامن الوطني وجامعة القادسية ومديرية التربية لمتابعة ملف الطلبة الوافدين من خارج العراق وتخصيص مركز حجر خاص بهم، مشددا على ضرورة تكثيف الإجراءات الأمنية على الطرق الرئيسة التي تربط الديوانية بمحافظتي النجف الأشرف والمثنى لتسجيلهما إصابات كثيرة نسبيا لفيروس كورونا.
 واشار الشعلان الى دعم خلية الأزمة لصندوق التكافل الذي يدار من قبل غرفة التجارة ومجلس سادة ووجهاء الديوانية، داعيا المواطنين الى الالتزام بتوجيهات خلية الأزمة على الرغم من عدم تسجيل إصابة جديدة في المحافظة منذ أسبوعين .