تعزيز إجراءات المسح الوبائي في بغداد والمحافظات

العراق 2020/05/05
...

بغداد/ شذى الجنابي
المحافظات / مراسلو الصباح
عززتْ الدوائرُ الصحيةُ في بغدادَ والمحافظاتِ إجراءاتِ المسح الوبائي الفعال لاكتشافِ إصاباتِ كورونا بواسطةِ الفرقِ الطبية والصحية الجوالة،بينما دعت المواطنين إلى الالتزام بتعليمات الوزارة بمنع التجمعات.
وقال مدير صحة الكرخ جاسب الحجامي لـ"الصباح" ان الفرق الطبية والصحية التابعة للدائرة مستمرة بحملة فحص الملامسين في قرية نصيف الزكم بمنطقة التاجي بعد تسجيل 15 اصابة مؤكدة بفيروس كورونا لاسرة بعد مشاركتها في حفلة عرس لاحد الاقارب في مدينة الكاظمية (العكيلات)، حيث استطاعت الفرق تتبع المصابين والملامسين، وقد تم اكتشاف الحالات في مناطق ام الجدايل والعكيلات وقرية نصيف الزكم.
واضاف ان الفرق مستمرة ايضا  بتنفيذ عملية التحري الوبائي الفعال ولليوم السادس على التوالي وشمل هذه المرة احياء ومناطق عديدة وخصوصا المناطق المكتظة بالسكان في جانب الكرخ للكشف المبكر عن الحالات المؤكدة أو المشتبة باصابتها بالفيروس، موضحا ان عدد العينات التي تم سحبها اكثر من  1000 عينة عشوائية تم نقلها إلى المختبرات المركزية لاجراء الفحوصات اللازمة. 
ودعا الحجامي المواطنين الى الالتزام بتعليمات الوزارة بمنع التجمعات خصوصا مجالس العزاء والأعراس والمناسبات الاجتماعية الأخرى حرصا على سلامتهم.
وفي كركوك، قال مدير دائرة الصحة  وكالة الدكتور زياد خلف ل "الصباح:" ان الدائرة اتخذت تدابير فورية بعد تسجيلها ست اصابات خلال اليومين الماضيين، لافتا إلى تنفيذ الفرق الصحية 3 الاف فحص في مناطق الاصابات من اجل الوقوف على موقف المناطق المذكورة.
وأوضح أن تدابير احتواء الفيروس تضمنت توسعة عدد الاسرة في مركز التدبير الوبائي في الحي الصناعي بعدد اسرة يصل الى 80 سريرا.
من جهته، أفاد مدير دائرة صحة صلاح الدين الدكتور رائد ابراهيم ل "الصباح"  بان الدائرة قامت بشراء جهاز  PCR المختص بإجراء الفحوصات وإظهار نتائج الإصابة بفايروس كورونا وسيتم افتتاحه خلال الاسبوع المقبل وتجري عملية فحص المسحات واظهار النتائج داخل المحافظة. 
هذا وتم الإعلان عن شفاء ثلاث إصابات بالفيروس في واسط وحالة واحدة في بابل.
من ناحيته، قال ممثل المرجعية الدينية العليا المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، :ان المرحلة الحالية تتطلب تسخير كل الامكانات لمواجهة جائحة كورونا مثنيا على جهود الكوادر الصحية التي عدها مشابهة لمن يقاتل عصابات داعش.
وقال مدير اعلام العتبة علي شبر الحسيني لـ"الصباح:" ان "الكربلائي اجرى زيارة الى مستشفى الحياة الجديد الذي يتم انشاؤه في محافظة النجف الاشرف بتمويل وتنفيذ من قبل العتبة المطهرة".
واضاف، ان الكربلائي التقى مدير عام دائرة صحة النجف الأشرف الدكتور رضوان الكندي ومدير مستشفى الحكيم العام ومستشفى الحياة الجديد وتفقد المشروع ووقف على تفاصيله، مشيرا الى ان الكربلائي بين في كلمة له ان توصيات سماحة السيد السيستاني تعطي الاولوية للقضايا الانسانية ولذلك نفذت العتبة العديد من المشاريع وكرست جهودها للموارد الانسانية لمواجهة جائحة كورونا.
وأفاد مدير اعلام العتبة، بان ممثل المرجعية أكد ان المرحلة تتطلب تضافر كل الجهود وتسخير كل الامكانات، وأثنى على الجهود التي يبذلها العاملون في القطاع الصحي، واصفا اياهم "بالمرابطين الذين يقاتلون عصابات داعش".