القائد العام يوجه بشن عمليات واسعة للقضاء على الارهاب

العراق 2020/05/05
...

بغداد / الصباح / حازم محمد حبيب
 
كشفَ المتحدثُ باسمِ القائدِ العامِ للقواتِ المسلحةِ اللواءُ عبد الكريم خلف، عن عملياتٍ عسكريةٍ كبيرةٍ تقومُ بها جميعُ اصناف القوات الأمنية والحشد الشعبي لملاحقة العصابات الارهابية وصولا إلى الحدود السورية، في حين اعلنت خلية الاعلام الامني، انطلاق عمليات «أسود الصحراء»، والتي اسفرت عن مقتل ثلاثة قياديين من داعش الارهابي.
وقال خلف، لـ”الصباح”: ان “القائد العام للقوات المسلحة اصدر امرا قبيل عملية مكيشيفة لجميع قيادات العمليات بالتعاون مع الاستخبارات وباسناد القوة الجوية بتدمير خلايا ومجاميع داعش الارهابي الموجودة في بعض المناطق بشكل كامل سواء كانت بنى تحتية او اشخاصا وتحقيق نتائج كبيرة، مبينا ان العمليات العسكرية جرت خلال اليومين الماضيين في محيط صلاح الدين، وانتقلت إلى غرب محافظة الانبار وهي مستمرة ولم تتوقف في محيط الانبار وغربها وغربي نينوى ومحيط صلاح الدين وهي المناطق التي يتواجد فيها داعش الارهابي.
وأضاف المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، ان “هنالك تهويلا اعلاميا كبيرا والمعلومات التي يتناولها بعض المحللين والجهات الاعلامية وما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي بان العصابات  الارهابية عادت بقوة وتهدد بغداد غير صحيحة بالمطلق» مشيرا الى ان “مجاميع داعش تستهدف المناطق التي تتواجد فيها اعداد قليلة من العناصر الامنية في اطراف المدن وهو ماحصل مؤخرا”، لافتا إلى ان “ العمليات العسكرية التي تجري حاليا يشارك فيها طيران الجيش والقوة الجوية  والجيش والحشد الشعبي وقوات مكافحة الارهاب». 
واوضح ان “الضربات التي تلقتها هذه العصابات حدثت في محيط صلاح الدين في المناطق المحاذية لمحافظة ديالى وانتقلت العمليات العسكرية بمشاركة عمليات الانبار والجزيرة والبادية في عمليات مستمرة باتجاه الحدود الدولية مع سوريا لاسيما ان القوات الأمنية ترصد بشكل مستمر المناطق التي يتحرك فيها التنظيم الارهابي بشكل محدود وتتم معالجتها بواسطة الطيران والقوات البرية لتامين المدن وتدمير خلايا داعش الارهابي».
في الاطار نفسه، أعلنت قيادة عمليات الأنبار للحشد، انطلاق عملية كبيرة غرب المحافظة بإسم “رمضان الثانية” للقضاء على خلايا داعش الارهابية.
وذكر معاون قائد عمليات الأنبار للحشد أحمد نصر الله، في بيان له، ان” العملية انطلقت من سبعة محاور مهمة وفق الأهداف المرسومة وتبدأ بالمحور الأول يشترك فيه قيادة عمليات الجزيرة المتمثل بالفرقة السابعة مع الحشد من أهالي محافظة الانبار”، مبينا ان، الهدف من العملية القضاء على خلايا داعش التي بدأت تنشط في تلك المناطق”.
في تلك الاثناء، اعلنت خلية الاعلام الامني، انطلاق عمليات أسود الصحراء، لملاحقة العناصر الإرهابية والقاء القبض على المطلوبين.
وقالت الخلية في البيان، انه “بإشراف قيادة العمليات المشتركة، انطلقت صباح امس الإثنين عمليات أسود الصحراء، لتفتيش مناطق ( وادي حوران ...الحسينيات الكعرة چ 2وادي الحلكوم وصولا الى الحدود الدولية».
وأضاف البيان، ان “العملية اشتركت فيها قيادات عمليات الانبار والجزيرة والحشد الشعبي غرب الانبار وقطعات الحشد العشائري ضمن القاطع وبتسعة محاور باسناد طيران الجيش والقوه الجوية”، مشيرة الى ان “العملية جاءت لتعزيز الأمن والاستقرار في هذه المناطق وملاحقة العناصر الإرهابية والقاء القبض على المطلوبين».
ولفت، الى ان “العملية اسفرت عن قتل ثلاثة قياديين من عصابات داعش الارهابية في منطقة المدهم، وتفجير عجلة تحمل عبوات ناسفة».
في غضون ذلك، كشفت قيادة عمليات الانبار للحشد الشعبي، عن دخول قطعات الحشد الى وادي حوران غرب المحافظة.
واوضح قائد عمليات الانبار للحشد قاسم مصلح، ان “القوات التي تنفذ العمليات الأمنية غرب الانبار دخلت الى وادي حوران الذي يشهد تحركات لعناصر داعش”، مبينا ان “هناك تنسيقا عاليا بين قيادتي عمليات الانبار والجزيرة وقطعات الحشد افي الانبار لمطاردة فلول الإرهابيين بأكبر عملية».
أما في بعقوبة، فقد احبطت القوات الامنية تعرضا شنته عصابات داعش على قرية زراعية شمال شرق مركز محافظة ديالى
وقال مصدر امني ان “القوات الامنية تمكنت من التصدي لهجوم شنه داعش استهدف النقاط الامنية باطراف قرية الاصلاح في ناحية جلولاء شمال شرق بعقوبة ، من دون وقوع خسائر بشرية”، مبينا ان “الوضع تحت السيطرة بعد وصول تعزيزات عسكرية الى المنطقة «.
وفي سامراء، أكدت قيادة قاطع العمليات للحشد الشعبي، تدمير ستة اوكار تابعة لداعش الإرهابي، بقذائف الهاون في مناطق حويجة البدعة ومسيرة والعباسية التابعة لقضاء تكريت شمال مدينة سامراء المقدسة.
وقال المتحدث الرسمي باسم سرايا السلام صفاء التميمي، في تصريح صحفي :إن “معلومات استخباراتية تم جمعها من قبل استخبارات العمليات أفادت بوجود ستة اوكار في المناطق المذكورة، واوعزت قيادة القاطع إلى الإسناد المدفعي والصاروخي والاختصاصات الساندة لإطلاق عملية نوعية اطلق عليها ثار الصائمين، وبالتعاون مع الشرطة الاتحادية،مما ادى الى تدمير تلك الاوكار «.
الى ذلك، تمكنت القوات الأمنية، من القبض على 9 ارهابيين وعثرت على اسلحة وسط كركوك.
وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني، ان “قوة مشتركة ضمن المقر المتقدم لقيادة العمليات المشتركة في كركوك، القت القبض على 9 مطلوبين وفق احكام المادة 4 إرهاب، كما عثرت على 7 بنادق و4 مسدسات و محور اخر، خلال واجب في منطقة 1 حزيران «.
بينما، القت القوات الامنية القبض على 4 ارهابيين في الجانب الايسر من الموصل.
وذكر بيان لاعلام وزارة الداخلية، انه” بناءً على معلومات دقيقة وتعاون المواطنين ، وبعد اصدار مذكرات قبض من القضاء ، القت القوات الامنية القبض على (اربعة) عناصر من عصابات داعش الارهابية ،في مناطق واحياء ( الاخاء والاربجية وگراج الشمال ) في الجانب الايسر لمدينة الموصل».