خلية أزمة البصرة تتجه لإعادة فتح منفذ الشلامجة

العراق 2020/05/08
...

البصرة / الصباح
 
قررت خلية الازمة في محافظة البصرة تخفيف اجراءات حظر التجوال واعادة فتح منفذ الشلامجة الحدودي ابتداء من الجمعة المقبل.
وترأس محافظ البصرة المهندس أسعد عبدالامير العيداني، اجتماعا لخلية الأزمة بحضور ممثلي الجهات ذات العلاقة، وتوصل الاجتماع إلى عدد من القرارات في مقدمتها تطبيق الحظر الجزئي للتجوال بدلاً عن الحظر الكلي اعتبارا من يوم غد الأحد، اذ سيسمح بالتجوال من الساعة السادسة صباحاً وحتى السادسة مساءً ليبدأ بعدها الحظر.
وتضمنت قرارات الخلية عدم السماح بالتنقل بين الاقضية والنواحي ومركز المحافظة الا للامور الطارئة، وتستثنى منه الملاكات الصحية والأمنية والصحفيين أثناء أداء واجباتهم في تغطية الأحداث.
كما تضمنت القرارات أن يكون دوام الدوائر في البصرة، بواقع 25 % على أن يتم الالتزام بوسائل الوقاية، بينما سيتم السماح بفتح العيادات الطبية خلال فترة الحظر الجزئي شريطة الالتزام بإجراءات الوقاية، من الثالثة عصرا الى السادسة مساء على ألا يزيد عدد المراجعين عن ١٥ مريضا وارتداء القفازات الطبية والكمامات وتطبيق التباعد بين المراجعين، واستمرار التعقيم.
واتفقت خلية الأزمة على غلق وعزل عدد من المناطق الموبوءة بالمحافظة منها، ابو صخير. والخورة في قضاء الهارثة، ومناطق الترابة وام الشويج وحي الشهداء في قضاء المدينة، ومناطق القائم في القبلة والتميمية وحي الحسين في مركز المحافظة، ومنطقة العوجة في أبي الخصيب والشافي في قضاء الدير، على أن تستمر الملاكات الطبية في متابعة وفحص الملامسين في هذه المناطق من أجل تضييق الخناق على الفيروس.
واشارت الخلية، إلى إعادة افتتاح منفذ الشلامجة الحدودي ابتداء من يوم ١٥ ايار مبدئيا أو أقرب من هذا التأريخ في حال اكتمال الإجراءات في المنفذ، لضمان دخول المواد الغذائية للبصرة، مع التشديد على ضمان المراقبة الصحية والأمنية في المنفذ.
وشددت الخلية على ضرورة التباعد وعدم إقامة التجمعات البشرية في المحافظة، إلى جانب استمرار حملات التوعية الصحية والاعلامية، وحجز القادمين من الخارج في مخيم العزل لحين صدور نتائج فحوصات الPCR من مختبرات الصحة العامة في بغداد.
وذكرت الخلية ان الملاكات الطبية ستواصل اعمالها، في زيارة المناطق التي تود إجراء مسح فيها، على أن يطبق الحظر الكلي الشامل يومي الجمعة والسبت.