تسجيل أكثر من 100 اصابة بكورونا بين ملاكات صحة الرصافة

الثانية والثالثة 2020/05/29
...

بغداد / هدى العزاوي
 
 
أعلنت وزارة الصحة تسجيلها أكثر من 100 اصابة بفايروس كورونا بين الملاكات الطبية العاملة ضمن دائرة صحة الرصافة، بينما دعت المواطنين الى توخي المصداقية في الادلاء بالمعلومات بشأن حالات الملامسة والاختلاط.
وأفاد مدير عام دائرة صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي في تصريح خاص لـ»الصباح»: بأن «صحة الرصافة سجلت منذ بداية الازمة في شباط الماضي اصابة 102 حالة بين الملاكات الصحية وبمختلف عناوينها الوظيفية من اطباء ومعاونين وممرضين وسائقي اسعاف واداريين ومختبريين»، مبينا ان هؤلاء جميعهم يمثلون خط الصد الاول.
واوضح ان اغلب هؤلاء تماثلوا للشفاء، وبقي منهم 19 مصابا يرقدون حاليا في المستشفيات لتلقي العلاج.
وكشف الساعدي عن ان صحة الرصافة قررت فتح جناح خاص بمستشفيي الواسطي وابن الهيثم لتقديم العلاج للملاكات الطبية، بعد الزخم في مستشفيي ابن الخطيب وابن الزهر المخصصين لعلاج حالات الاصابة بفيروس كورونا».
ونوه الى منح صلاحية لمديري المؤسسات الصحية لشراء متطلبات الوقاية لمنتسبيها من اجل الحفاظ على سلامتهم والتقليل من الاصابات التي يتعرضون لها. من جانبه، أكد الناطق باسم وزارة الصحة والبيئة الدكتور سيف البدر، تسجيل العديد من الاصابات بين منتسبي الوزارة نتيجة ملامستهم لأشخاص مصابين بالفيروس.
وارجع سبب هذه الاصابات الى عدم اعطاء معلومات صحيحة من قبل بعض المرضى بشأن حالات الاختلاط والملامسة، وزيارة المناطق الموبوءة، داعيا جميع المواطنين الى توخي المصداقية في الادلاء بمعلومات كاملة حفاظا على سلامتهم وليتسنى لملاكات الوزارة التعامل بشكل صحيح مع حالات الاصابة. وأكد البدر ان الوزارة ما زالت تسجل اصابات بين منتسبيها، الا ان ذلك لا يؤثر في مستوى الخدمات التي تقدمها الملاكات الطبية لاستقبال حالات الاصابة وتقديم العلاج للمرضى.
ونوه المتحدث الى ان «الملاكات الطبية مزودة بعدد الوقاية الشخصية بالكامل والمتعلقة بالملابس الخاصة والنظارات والكفوف وغيرها من تفاصيل التعقيم، مشيرا في الوقت نفسه الى «تدريب ملاكات الوزارة وتعزيز مهاراتهم في مجال التعامل مع الامراض الانتقالية بشكل مستمر».
وللتقليل من حالات الاصابة بين منتسبي الصحة، اقترح معاون مدير عام مستشفى ابن الخطيب الدكتور عباس الدهلكي، تخفيف الزخم الحاصل في المؤسسات الحكومية والعمل بنظام الاحالة. وأكد في تصريح لـ»الصباح» ان هذه الخطوة كفيلة بتقليل نسبة الاصابة بين ملاكات الوزارة، مشيرا الى ان انتشار مرض كورونا نتيجة طبيعية بسبب عدم الالتزام بشروط الوقاية الصحية ومخالفة تعليمات الوزارة.