الكعبي يطالب بفتح شوارع بغداد وتأهيل الطرق

الثانية والثالثة 2018/12/27
...

بغداد / الصباح
دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، الى فتح شوارع بغداد الرئيسة لا سيما في منطقة  الشعب بالتنسيق مع الجهات التنفيذية المعنية، لتخفيف الزخم الحاصل في الشوارع الرئيسة، واعادة تأهيل مداخل العاصمة، وتفعيل نظام ساحات التبادل التجاري في محيط بغداد . وذكر الكعبي، خلال ترؤسه اجتماعا مع مدير عام المرور ومدير عام المشاريع ومدير عام بلدية الشعب وقائممقام قضاء الشعب، بحضور عدد من اعضاء لجنتي الامن والدفاع والخدمات، وبحسب بيان لمكتبه، تلقته «الصباح»، ان « العاصمة بغداد بشكل عام تعاني من مشكلة الاختناقات المرورية والزحام الشديد، والتي باتت تؤثر سلبا في حياة المواطنين وجميع المفاصل العامة للمدينة، وبعض الاسباب تعود الى كثرة مستخدمي وسائل النقل الخاصة واهمال الطرق».
واضاف الكعبي، ان « بعض الاسباب تتحملها جهات اخرى منها كثرة القطوعات وغلق الشوارع ، وسوء التخطيط للشوارع او فتح طرق بديلة كلها اوصلتنا الى هذه النتائج غير اللائقة بحق عاصمتنا الجميلة بغداد التي كان يجب ان تكون بأجمل صورة «.
بدورهم، بين اعضاء اللجان النيابية المجتمعين، ان « هناك اسباباً رئيسة واسباباً فرعية ادت الى هذه الاختناقات منها دخول مركبات الحمل التي اضرت الشوارع والجسور داخل العاصمة بسبب خرقها لأنظمة تحديد الاوزان  والاهمال المستمر للطرق  وغلق الطرق الفرعية اضافة لانتهاء العمر الافتراضي للتصاميم الاساس ، وتوقف العمل في الطرق السريعة ، والابقاء على الكراجات المركزية داخل العاصمة}.
من جانبه، اكد مدير المرور اللواء عامر خضير العزاوي، ان «شوارع العاصمة لا تستوعب هذا العدد الكبير من المركبات حيث بلغت اعدادها 1,8 مليون مركبة بينما تستوعب اقل من ربع مليون فقط ، كاشفا عن موافقة رئاسة الوزراء على مقترحات قدمتها المرور لعلاج الاختناقات وسيتم تنفيذها تدريجيا»، مبيناً ان «موضوع فتح الشوارع من صلاحية المرور وتمت موافقة رئيس الوزراء عليه».  
واوضح البيان، انه «تقرر في الاجتماع اعادة فتح جميع الشوارع المغلقة للعاصمة بغداد ، والبدء باكساء طريق السدة الحولي لتخفيف الضغط على الشوارع الداخلية، واعادة افتتاح جميع شوارع منطقة الشعب، والبدء بدراسة تنفيذ مشروع الطريق الحلقي حول بغداد، وتفعيل ساحات 
التبادل}.