صالح خلال افتتاحه برج بغداد: العراق في طريقه إلى النهوض

الثانية والثالثة 2018/12/27
...

بغداد / الصباح / إسراء السامرائي 

عدّ رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس الأربعاء، افتتاح برج بغداد رسالة إلى أهلنا ومواطنينا أجمع بان العراق في طريقه الى النهوض، وأن بغداد ستعود متألقة عامرة ومستقرة وعاصمة السلام، وفي حين دعا بابا الفاتيكان إلى زيارة العراق وعقد مؤتمر لحوار الأديان في مدينة أور التأريخية، شدد على أهمية توحيد الجهود بين مرجعيات الديانات المختلفة لمحاربة الفكر المتطرف.

وقال صالح، خلال افتتاحه برج بغداد وسط احتفال رسمي: ان "هذا الانجاز قد يكون متواضعاً في بلاد ومدن أخرى، لكن في سياق ما تعرضت له بغداد من استباحة الإرهابيين والحرب والحصار، وبعد أكثر من خمس عشرة سنة من إغلاق هذا البرج واعادة بنائه وافتتاحه أمام المواطنين وكذلك افتتاح المنطقة الخضراء وازالة الحواجز الكونكريتية يؤشر لمرحلة جديدة من الاهتمام ببغداد واعادة الحياة الطبيعية لها".
واشاد صالح بـ"الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الاتصالات باعادة بناء وافتتاح البرج بعدما تعرض لأضرار بالغة بفعل الحرب وظروف العنف التي واجهها البلد".
إلى ذلك، أفاد بيان رئاسي، تلقته "الصباح"، بأن رئيس الجمهورية بحث، خلال استقباله رئيس وزراء الفاتيكان نيافة الكاردينال بيترو بارولين والوفد المرافق له، "السبل الكفيلة لتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين، وتوسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات كافة، فضلا عن مناقشة أوضاع المسيحيين في العراق والحفاظ على تواجدهم ومشاركتهم في بناء بلدهم، وأهمية استمرار دعم المجتمع الدولي لجهود العراق في اعمار المناطق التي يسكنها المسيحيون والمكونات الاخرى التي عانت من ويلات الإرهاب".
وأكد صالح، بحسب البيان، "ضرورة التعايش والتسامح ومناهضة التطرف لدعم السلام والاستقرار وايجاد الحلول الجذرية للأزمات والقضايا في المنطقة"، مشيراً إلى أن "العراق حريص على بناء علاقات متينة ومتطورة مع جميع الدول على اساس المصالح المشتركة". 
وأضاف رئيس الجمهورية أن "تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف والمبادئ القيمة للسيد المسيح توجب علينا بذل المزيد من الجهود لتجنيب المنطقة والعالم الحروب والنزاعات العبثية"، مشددا على أهمية "توحيد الجهود بين مرجعيات الديانات المختلفة لمحاربة الفكر المتطرف، وعزل هذه الفئة الشاذة التي لا تعبر عن عقائد وقيم رسالاتنا السماوية والاعراف الاجتماعية".
وحمّل صالح "رئيس وزراء الفاتيكان تحياته إلى الحبر الأعظم البابا فرنسيس"، داعيا بابا الفاتيكان إلى "زيارة العراق وعقد مؤتمر لحوار الاديان في مدينة اور التاريخية".
يشار إلى ان رئيس الجمهورية افتتح برج بغداد في احتفالية رسمية حضرها عدد من اعضاء مجلس النواب ومسؤولون في الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزير الاتصالات نعيم الربيعي وعدد من القادة الامنيين ومجموعة من السفراء العرب في بغداد بالاضافة الى مدراء وممثلين عن الشركات التابعة لوزارة الاتصالات.  
وقال الوكيل الاقدم للشؤون الفنية بوزارة الاتصالات، امير البياتي، لـ"الصباح" على هامش حفل الافتتاح: ان "افتتاح برج بغداد ياتي استعدادا للاحتفالات الخاصة برأس السنة الميلادية 2019، وقد أعادت تأهيله دائرة المشاريع التابعة للوزارة، مبيناً ان افتتاح البرج يأتي لضمه إلى قائمة الواجهات الحضارية الخاصة بالبلد الذي سيتم من خلال الاحتفال برأس السنة الميلادية بهدف التأكيد لدول العالم ان العراق اصبح بمصاف الدول الامنة التي تشارك بالاحتفالات التي تعم جميع دول العالم ليلة الاول من كانون الثاني من كل عام". 
وأضاف البياتي انه تم ادخال جميع التقنيات الحديثة الى برج بغداد من خلال المصاعد الحديثة وخدمات الاتصالات الحديثة ممثلة بالانترنت والواي فاي بالاضافة الى ادخال تعديلات على المطعم الدوار الذي يعد من اكثر الامور التي تجذب المواطنين وتميز البرج، لافتاً إلى ان الوزارة احالت عملية تاهيل البرج من احدى شركات القطاع الخاص بعد تسجيل ملاحظات عدة عليها وتلكؤ في عملها، الى دائرة المشاريع التابعة للوزارة وتمت اعادة تاهيله من خلال فنيي ومهندسي الدائرة وانجزت اعماله بجهود ذاتيه بحتة وبكلفة مالية بسيطة قياسا بالاموال الطائلة التي صرفت على البرج خلال السنوات الماضية.
وكشف البياتي عن اعداد خطة يؤمل تنفيذها مستقبلا تتضمن تاجير المطعم الدوار او احالة البرج والمرافق التابعة له مع المطعم الى الاستثمار من خلال التعاقد مع احدى الجهات للافادة منه ماديا ولاستمرار تطويره وعمله وتقديم خدماته الترفيهية للمواطنين، مضيفا أن الخطة تتضمن اقامة مطاعم صيفية وشتوية داخل البرج مستقبلا وانشاء قاعة للأعراس وأخرى رياضية في الحدائق المحيطة به.  
على الصعيد نفسه، بين مدير قسم المشاريع التابع للوزارة الذي نفذ اعمال تأهيل البرج المهندس، يعرب فاضل محمد، في حديث لـ"الصباح"، ان المهندسين والفنيين قاموا بتأهيل البرج خلال فترة لاتتجاوز 25 يوما، حيث كانت الجهود مستمرة على مدار 24 ساعة لانجازه قبل عيد رأس السنة الميلادية وتم انجازه فعلا، كاشفا عن اقامة انارة خاصة تعمل على اضاءة البرج في ليلة الاول من كانون الثاني، فضلا عن الألعاب النارية المفرقعات الملونة الخاصة بالاحتفالات. 
وبين ان دائرة المشاريع قامت بتأهيل الأضرار الكهربائية والميكانيكية والأرضيات والمصاعد والمنطقة المحيطة بالبرج واظهاره بأجمل حلة. 
يذكر أن برج بغداد تعرض للتخريب والدمار خلال حرب عام 2003 وعانى من الاهمال طيلة السنوات المنصرمة، وسيشهد البرج لاول مرة منذ اكثر من 15 عاما احتفالات وفعاليات ضوئية في ليلة رأس السنة الميلادية.