ورشة في ميسان لتطوير الابتكارات العلمية

الصفحة الاخيرة 2018/12/28
...

 
بغداد / سرور العلي 
 
ورشة علمية في مدينة ميسان باتت نافذة رحبة للهواة والمبدعين والمبتكرين في شتى المجالات،  وقد عدت كمشروع جاد في منتدى الابتكار من أجل التنمية .
ويقول الشاب المولع بالتجارب العلمية علي محمد غازي :" جرى إنشاء الورشة في اواخر العام الماضي وتم تجهيزها بالمواد الأساسية بامكانياتنا الخاصة وبالتعاون مع مديرية شباب ورياضة ميسان التي وفرت لها مساحة للعمل، ووضعت جميع المعدات اللازمة في قاعة لا تتجاوز مساحتها الاربعين مترا مربعا "
ويضيف غازي :
 " تم افتتاح الورشة وبدأ عملها الفعلي في مطلع شباط الماضي عبر اطلاق عدة برامج تعليمية لمساعدة طلاب الجامعات والدراسات العليا على إنجاز مشاريع تخرجهم " .
 ومن أهم المشاريع التي تم انجازها خلال هذه المدة هي "تحويل جرس مدرسي الى جرس ذكي، و تم انجاز هذا المشروع بالتعاون مع طلبة الثاني متوسط لأحدى المدارس الحكومية الذين تم تعليمهم على أساسيات البرمجة، وكيفية ربط الدوائر الكهربائية ليصنعوا جرسا مدرسيا يعمل تلقائيآ حسب توقيت جدول المدرسة، وأصبح  الآن الجرس الرئيس في مدرستهم، ومشروع تحويل باب غرفة الى باب ذكي، ومشروع التحكم بالتدفئة و التبريد لحقول الدواجن " نموذج أولي"، وكذلك مشروع تحويل دمية الملاكمة من ثابتة الى متحركة لاختبار سرعة اللاعب أثناء ضربها".
ويتحدث طالب هندسة تقنيات البرمجيات غيث عامر عن مشاركته في الورشة قائلاً :
" طلب مني في المرحلة الأخيرة من دراستي الجامعية مشروع تخرج انا وأثنان من 
زملائي، وكنت لا املك الخبرة الكافية لإنشاء المشروع، لكني تعرفت على صاحب هذه 
الورشة فساعدني على اختيار مشروع وهو باب ذكي  يفتح ويغلق برمز وبصمة، واردنا إضافة العين للباب لكن الإمكانات لم تسمح بذلك.