«الإذاعيين والتلفزيونيين» يكرم رعد مشتت

الصفحة الاخيرة 2018/12/28
...

 
بغداد / وائل الملوك
 
عرض على قاعة المركز الثقافي لاتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين العراقيين، فيلم “صمت الراعي” للمخرج رعد مشتت، بحضور نخبة من المثقفين والاعلاميين ومحبي الفن السابع.
بعد أن انتهى عرض الفيلم الذي يعدُّ واحدا من أهم الافلام التي انتجت من مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، والتي شارك في مهرجانات ومحافل سينمائية دولية، وحصد عدة جوائز، ابرزها “مهرجان الهند، واﻻسكندرية، وميونخ، وآخرها في مهرجان قرطاج الدولي وحصل على عدة جوائز كأحسن اخراج وافضل ممثل واجمل سيناريو”، أقيمت جلسة أدارها د.صباح الموسوي تضمّنت الحديث عن مفهوم العلاقة بين “المخرج والنصّ” وماهي العناصر المشتركة في فيلم “صمت الراعي” كنص؟.. وبين الصورة الأخيرة التي قدّمها المخرج “رعد مشتت”.
بيَّنَ مشتت، خلال حديثه عن الفيلم، أنّ “فكرة الفيلم كانت حكاية سمعها في أحد مقاهي بغداد عمّا فعله النظام المباد، وعند عودته الى لندن حولها الى سيناريو بأسلوب يميل للصورة الشعريّة حسب وصفه، خصوصا للقريبين من لهجة الجنوب العراقي، لافتا الى أنّه لم يختر ممثلا إلّا بعد التجربة، عدا الفنان محمود ابو العباس فهو غنيٌّ عن التعريف، استطاع من هذه التجربة وضع كلّ ممثل في مكانه الصحيح، مشيرا الى ان الفيلم امتاز بموسيقى تصويرية جميلة تتناسب مع الأحداث وأجواء ريفيّة بكر جميلة أعادتنا الى ذاكرة الايام، ليوثّق الفيلم حقبة طغيان وألم وقهر الحروب التي مرَّ بها العراق، و رغم المعوقات التي وقفت امامنا، لكنّنا استطعنا الخروج بنتاج نفتخر به جميعنا.
وفي ختام الجلسة قدمت شهادات عن الفيلم والمخرج، ابرزهم “الاعلاميّة هند احمد، وعماد حمدي، وكافي لازم، وعلي كاظم، وفلاح العزاوي، ود.علي حنون، والمخرج محمد الرفاعي.. وغيرهم”، ليتم تكريم المخرج رعد مشتت من قبل ادارة الاتحاد، والى جانبه نخبة من الروّاد بشهادات تقديرية وساعة وقلادة.