تعديل جديد في قانون كرة السلة

الرياضة 2020/06/07
...

بغداد/ أوس عبد الستار

 
 
ناقشتْ لجنةُ الحكامِ في الاتحادِ المركزي لكرةِ السلة، اخرَ التعديلاتِ والمستجداتِ في قانون اللعبة، من خلال ورشة عمل اقيمت عبر الدائرة الإلكترونية وشارك فيها عدد من حكام الدوري المحلي وحكام عرب . 
واوضح الحكم الدولي احمد علي الشويلي الذي حاضر خلال الورشة ان الهدف هو الإطلاع على اخر التعديلات والمستجدات التي طرأت على قانون كرة السلة (act of shooting ) ، مبيناً انه اذا كان اللاعب في وضع التصويب من خارج قوس الرميات الثلاثية او من الداخل وتعرض لمخالفة الضرب او الإعاقة يكون جزاؤها الرمي او التصويب ، مضيفاً ان احتساب العقوبة يكون حسب تقدير الحكم للحالة .
واضاف ان الاتحاد الاسيوي عبر لجنة الحكام ناقش على مدار أسبوعين هذا القانون وتطبيقاته، مشيراً الى ان هذا التعديل جاء على خلفية مواجهة الحكام بعض المشكلات في تقدير الحالات واتخاذ القرار النهائي المناسب لها .
واشار الحـكم الدولي خلال الورشة الى اعتماد كل من رابطتي الدوري الاميركي للـمحترفين ( NBA) ودوري الجامعات الاميركية (NCAA ) تطبيق هذا القانون ، متمنياً من الاتحاد الدولي لكرة السلة ارسال توضيحات  للقانون الى بقية الاتحادات القارية لعدم وضوح القانون بصورة كافية . يذكر ان الدولي أحمد الشويلي احد الحكام المعتمدين في رابطة الدوري الاميركي للجامعات.