صندوق الإسكان: تأجيل تسديد أقساط القروض مرهونٌ بقرار مركزي

العراق 2020/06/10
...

بغداد/ وفاء عامر 
 
أفصح صندوق الإسكان عن أنه سيستأنف تسلم أقساط القروض الممنوحة للمواطنين بعد عودة الدوام الرسمي، ما لم يرد قرار مركزي بتأجيلها، أسوة بما حصل للأشهر الثلاثة الماضية.
وأفاد مدير عام الصندوق التابع لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة ضياء موجد عبد الله في حديث خاص أدلى به لـ"الصباح": بأنَّ وزارته وبناءً على توجيهات خلية الأزمة التي تشكلت ضمن آليات مواجهة جائحة فيروس كورورنا، كانت قد قررت تأجيل استيفاء أقساط القروض الممنوحة للمواطنين لثلاثة أشهر هي: آذار ونيسان وأيار.
وأردف إنَّ "الصندوق سيستأنف تسلم أقساط القروض لشهر حزيران الحالي، ما لم يرد قرار مركزي بتأجيل ذلك من الوزارة أو من البنك المركزي العراقي، لافتاً الى أنَّ الصندوق في حال استئناف التسديد فإنه سيجبي مبالغ شهر حزيران وليس الأشهر الثلاثة التي شُملتْ بتأجيل التسديد.
وأفصح عبد الله عن أنَّ المصرف كان قد أعد خطته الاقتراضية للعام الحالي 2020 على أساس منح 12 ألف معاملة إقراضيَّة ببغداد والمحافظات، والتي نوه بأنَّه سيتم إعدادها من خلال اعتماد نسب التسديد من القروض، فضلاً عن أنَّ القروض يجري توزيعها بين محافظات البلاد على وفق خط الفقر إضافة الى عدد السكان لكل محافظة.
ونبه الى أنَّ 70 بالمئة من القروض التي توزع بين المواطنين، هي من جباية مبالغ الأقساط الخاصة بالقروض، وبالتالي فإنَّ هذه الخطة تأثرت بشكلٍ كبير بسبب عملية تأجيل تسديد القروض، الى جانب ذلك فإنَّ عملية تمويل المجمعات السكنية تأثرت أيضاً الى حدٍ كبير على خلفية هذه الأزمة، مشيراً الى أنَّ عملية استئناف القروض سيتم البت بها عند عودة الدوام الرسمي وتقييم عملية الجباية بما لا يؤثر في أوضاع المواطنين في ظل أزمة جائحة 
كورونا.