إسرائيل تتوعد بمنع فلسطين من نيل عضوية الأمم المتحدة

قضايا عربية ودولية 2018/12/28
...

الصباح / وكالات
في تحدٍ واضح بين الارادة الاممية والسعي الاسرائيلي للهيمنة، تعهدت الاخيرة بالعمل مع الولايات المتحدة لمنع محاولة الفلسطينيين الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وهي خطوة من شأنها أن تحقق اعترافا دوليا بدولة فلسطينية.
وكان وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي، قد صرح انه سيقدم طلبا الشهر المقبل إلى مجلس الأمن للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».
وقال داني دانون سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة في بيان: «نحن نستعد لوقف المبادرة الفلسطينية، بالتعاون مع بعثة الولايات المتحدة».
وقال دبلوماسيون: إن أي خطوة من جانب الفلسطينيين للسعي للحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة ستواجه بحق النقض (الفيتو) من جانب الولايات المتحدة في مجلس الامن. 
وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة: إن التحرك الفلسطيني للسعي للحصول على عضوية كاملة يتزامن مع استعداد جنوب إفريقيا وإندونيسيا، وهما من اشد المؤيدين للفلسطينيين، لشغل مقعدين كعضوين غير دائمين في مجلس الأمن.
ومن المقرر مبدئيا أن يعقد المجلس اجتماعه الشهري حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في 22 كانون الثاني المقبل، في وقت تستعد فيه إدارة ترامب للاعلان، ربما مطلع 2019، عن مقترحات السلام التي طال انتظارها للشرق الأوسط رغم أن الانتخابات الإسرائيلية المقررة في نيسان  يمكن أن تؤخر هذه الخطة.
يشار الى ان نحو 137 بلدا من أصل 193 اعضاء في الأمم المتحدة تعترف بشكل من الاشكال بدولة فلسطينية.