ايقاف ادخال الحنطة المهربة الى السوق يحمي الاقتصاد

اقتصادية 2020/06/12
...

بغداد/ مصطفى الهاشمي
 
وصف مختصان بالشأن الاقتصادي قرار إيقاف عمليات دخول محصولي الحنطة والشعير بصورة غير رسمية الى البلد، بأنه جاء في الوقت المناسب لتعزيز الاكتفاء الذاتي وتشجيع الفلاحين على سد احتياجات السوق المحليَّة من المحصولين.
 
قرار إيقاف عمليات دخول محصولي الحنطة والشعير بصورة غير رسمية، جاء خلال حضور وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي اجتماعاً للجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، الثلاثاء الفائت، تم خلاله إقرار مجموعة من التوصيات المهمة التي تخدم الفلاحين والعملية الزراعية في العراق.
 
أهمية القرار
بين الباحث الاقتصادي فراس عامر أهمية القرار «لكونه جاء في الوقت المناسب لتعزيز الاكتفاء الذاتي، وبأنه يحد من عمليات تهريب المحصولين من والى البلد، فضلاً عن أنَّ القرار شدد على ضرورة دفع مستحقات الفلاحين المتأخرة».
ودعا عامر في حديثه لـ»الصباح» الى «الإسراع بتنفيذ توصيات الاجتماع المذكور كونها تخدم العمليَّة الاقتصاديَّة وتفعيل القطاع الخاص والاستثمار، الى جانب تذليلها معوقات تسليم محصول الحنطة الى سايلوات وزارة التجارة وشركات وزارة الزراعة».
 
مجموعة التوصيات
تمخض اجتماع لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية مع وزير الزراعة عن جملة توصيات تضمنت دعوة مجلس الوزراء للإيعاز الى الجهات ذات العلاقة بإعادة العمل بالمواصفات الفنيَّة في آلية تسلم محصول الشعير، والإسراع في تسليم المستحقات الماليَّة للفلاحين عن تسويق محاصيل الشعير لعام 2019، لا سيما أنَّ قضية تسلم مستحقات الفلاحين من أولويات السلطتين التنفيذيَّة والتشريعيَّة رغم كل الظروف الماليَّة الحاليَّة».
كما تضمنت التأكيد على «ضرورة فتح مراكز تسويقيَّة جديدة لاستيعاب الزيادة الحاصلة من إنتاج محصولي الحنطة والشعير لهذا العام وإعادة تقييم الدعم المقدم الى الفلاحين في العراق»، فضلاً عن «إلزام الأجهزة الرقابيَّة والأمنيَّة المختصة بمراقبة عمل سايلوات وزارة التجارة والكشف عن الفساد الموجود في عددٍ منها ، وتعزيز دور الأجهزة في تدقيق الإجراءات الرقابيَّة بمواقع تسلم المحاصيل، بما يضمن تسهيل انسيابيَّة العمليَّة التسويقيَّة والحفاظ على الاكتفاء الذاتي».
 
دعم الفلاحين
بدورها أشارت الباحثة الاقتصاديَّة لبنى الشمري الي أنَّ «تنفيذ وتطبيق هذا القرار من شأنه أن ينشط العمليَّة الزراعيَّة كونه يدعم الفلاحين ويشدد على ضرورة تسلم مستحقاتهم الماليَّة، الى جانب عدم جعل الأراضي الزراعيَّة أرضا بوراً».
وقالت الشمري: إنَّ «تنفيذ ما يتعلق بتسهيل عمليات التسويق وفتح مراكز تسويقيَّة جديدة لاستيعاب الزيادة الحاصلة من إنتاج محصولي الحنطة والشعير لهذا العام، وإعادة تقييم الدعم الى الفلاحين، من شأنه أنْ يوفر مبالغ مالية لا يستهان بها كانت تذهب لاستيراد المحصولين في السنوات السابقة».
 
تسويق المحصولين
كان وزير التجارة علاء الجبوري قد وجه ملاكات الوزارة العاملة في المراكز التسويقيَّة بجميع المحافظات الى بذل قصارى الجهود؛ بهدف معالجة المشكلات التي تعترض العمليَّة التسويقيَّة لمحصول الحنطة والمعوقات التي تعترض الفلاحين في تسويق محاصيلهم.
وذكر بيان للوزارة أنَّ الجبوري «عقد اجتماعاً مع وكلاء الوزارة والمشرفين على الحملة التسويقيَّة في المحافظات؛ لاتخاذ إجراءات إداريَّة عاجلة لإنهاء المشكلات التي تواجه الفلاحين والمزارعين، وقيام المشرفين على الخطة التسويقيَّة بزيارات عاجلة إلى جميع المحافظات لتقييم الوضع هناك ومعالجة المشكلات بشكل جذري بالتنسيق مع الحكومات المحليَّة لهذه المحافظات».